0 تعليق
375 المشاهدات

القطامي: اطالب بتصحيح المعلومات الخاطئة عن صعوبات التعلم في العملية التربوية



طالب رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية للدسلكسيا محمد القطامي بتصحيح المعلومات الخاطئة حول موضوع صعوبات التعلم لدى الكثير من شرائح المجتمع، مشيرا الى ان الدراسات العلمية الحديثة أثبتت انه لا يوجد عمر معين لتقييم عسر القراءة ويمكن ان يصاب به الصغار او الكبار وحتى بعض طلبة الجامعات.
وبيَّن القطامي انه عندما يصاب الطفل بالاحباط أو تظهر عليه مشاكل سلوكية يجب تقييمه بشكل صحيح وعلى أسس علمية سليمة حتى لا نعرضه لانتكاسات تعليمية، موضحا ان الكثير من الأطفال المصابين بعسر القراءة في الغالب هم من الاطفال المبدعين وذوي البديهة السريعة، ولكنهم يعانون من صعوبات في مجال التعلّم، وعندما يجدون التعامل السليم والحقل المناسب لهم سنجدهم يبدعون فيه بامتياز.
وقال انه يجب على المؤسسات التعليمية بكافة مراحلها تقييم احتياجات الطلاب التعليمية وتطبيق التعديلات المناسبة لهم فيما يخص الامتحانات والاختبارات، مؤكدا ان هناك حوالي من 35 الى %40 من المصابين بعسر القراءة يعانون عادة من مشاكل ضغط بصري حيث يبدو النص كما لو كان يتحرك أو يبدو مشوهاً نوعاً ما، وان استخدام المرشحات اللونية سواء كانت على هيئة نظارات أو شفافيات ملونة تساعدهم كثيراً، على جعل النص أوضح بصرياً وأكثر راحة للعين، وبهذا يمكن مساعدتهم على عملية التعلم.
وأضاف القطامي قائلا ان عسر القراءة وصعوبة التعلم معترف بها طبقاً لقانون المساواة، والذي يعني ان المكان الذي تتعلم فيه او تعمل به يجب عليه دعمك، وبالتالي ما على من يجد مثل هذه الصعوبات الا ان يأخذ موعدا لمقابلة أحد مسؤولي الموارد البشرية أو الصحة الوظيفية أو شؤون الموظفين، أو شؤون الطلبة ليقيموا حالته ومن ثم تقديم الدعم المناسب له.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3776 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4153 0
خالد العرافة
2017/07/05 4693 0