0 تعليق
269 المشاهدات

العميري: «كالد» تكرم المعلمين المتميزين 20 الجاري ولا توجد إحصائية بأعداد الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم



كشفت المديرة التنفيذية للجمعية الكويتية لاختلافات التعلم (كالد) نورية العميري، عن تنظيم الجمعية للحفل الاول لجائزة «كالد» للمعلم المتميز 20 اكتوبر الجاري تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، موضحة ان الجمعية تعمل على مساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، مبينة انه لا يوجد احصائيات دقيقة بعد لحالات هؤلاء الطلبة في الكويت.

واستعرضت العميري انشطة الجمعية والبرامج التي تقدمها للطلبة بالإضافة الى اوجه الاختلاف بين صعوبات التعلم والإفراط في الحركة وغيرها من الأمور.

وفيما يلي التفاصيل:

ما الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم «كالد»، ولماذا انشئت؟

٭ الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم «كالد» هي جمعية نفع عام تعمل من أجل مساعدة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المدارس الخاصة بالكويت، وقد اختار الأعضاء عبارة «اختلافات التعلم» بدل «صعوبات التعلم» في تسمية الجمعية لإيمانهم بأن الطلاب المعنيين هم أشخاص أذكياء وقادرون ليس على التعلم فقط بل على التفوق أيضا بالرغم من وجود صعوبات التعلم لديهم ولكنهم يختلفون عن غيرهم في طريقة التعلم.

وتعمل الجمعية من أجل التعرف على قدرات الطلبة ذوي صعوبات التعلم وتنميتها من أجل تزويدهم بالدعم الأكاديمي والسيكولوجي والاجتماعي وذلك من خلال برامج توعية ودورات ونشاطات ترفيهية للطالب وأسرته ومدرسته.

ما الفرق بين صعوبات التعلم واضطراب وتشتت الانتباه وفرط النشاط؟

٭ صعوبات التعلم هي مجموعة منوعة من الاضطرابات تنشأ بسبب خلل بسيط في اداء الدماغ لوظيفته تؤثر على تحصيل وفهم وحفظ وتنظيم واستعمال المعلومات الشفهية أو غير الشفهية وتظهر كصعوبات او قصور في واحدة او اكثر من عدد من المهارات كالمهارات اللغوية «التعبير اللغوي وفهم المسموع» والمهارات الاكاديمية «القراءة والكتابة والرياضيات» والمهارات الاجتماعية، اما اضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط فهو اضطراب عصبي تطوري وهو ثلاث انواع يكون لدى الطفل فرط نشاط واندفاعية او يكون لديه تشتت انتباه «بدون فرط نشاط» والنوع المختلط حيث يكون لدى الطفل فرط نشاط واندفاعية وتشتت انتباه.

ما العلاقة بين صعوبات التعلم واضطراب وتشتت الانتباه؟

٭ بحسب الإحصائيات العالمية فإن 40% ممن يعانون من هذا الاضطراب لديهم صعوبة تعلم واحدة او اكثر وخصوصا صعوبة القراءة والكتابة، و20% ممن لديهم صعوبات تعلم لديهم هذا الاضطراب.

ما ابرز اوجه التشابه بينهما؟

٭ التدني في مستوى التحصيل الدراسي وضعف في المهارات السلوكية والآثار السلبية على الطالب وثقته بنفسه.

ما الفرق بين الطلبة الذين تهتم بهم «كالد» والطلاب الآخرين ممن لا يحبون الدراسة او يجدونها صعبة؟

٭ اول فحص يجرى لمن يشتبه في اصابتهم بصعوبات التعلم هو فحص معدل الذكاء، فإذا سجل معدل في منحنى التوزيع الطبيعي للذكاء من 85 وما فوق «ذكاء متوسط او فوق المتوسط او عالي» يعتبر من هذه الفئة، اما اذا سجل معدل من 70 الى 85 فيكون من فئة بطيئي التعلم ودون ذلك يكون من فئة التخلف العقلي، ومن هنا نرى ان هؤلاء الاطفال قدراتهم طبيعية واحيانا أعلى من الطبيعية ولكن سبب تدني تحصيلهم الدراسي هو أنهم يعملون ويتعلمون ويفكرون بطرق مختلفة عن نظرائهم الآخرين رغم أنهم مبدعين وفنانين وخرج بين صفوفهم كثير من العلماء الذين لم يكمل بعضهم دراستهم في المدارس.

هل هناك امثلة لأشخاص معروفين ولديهم هذه الصعوبات او الاضطرابات؟

٭ في الغرب هناك مشاهير من علماء وسياسيين وفنانين مثل اينشتاين وتوماس اديسون وونستون تشرشل وتوم كروز وغيرهم، ونتمنى ان نجد شخص من المشاهير في الوطن العربي يكون مستعد لان تكون لديه الجرأة لان يقول ان لديه صعوبات تعلم وبالرغم من ذلك تمكن من النجاح في مجال عمله، وعندها سنطلب منه ان ينضم الى جمعيتنا ويكون المتحدث باسم هؤلاء الطلبة.

كم عدد الطلبة الذين لديهم صعوبات تعلم في الكويت؟

٭ لا توجد احصائية خاصة بأعداد الطلبة الذين لديهم صعوبات تعلم في الكويت، ولكن يوجد في مدارس الكويت حوالي 600 ألف طالب، وإذا اخذنا ادنى نسبة في الاحصائيات العالمية وهي 5% يكون عدد الطلبة من هذه الفئة 30 ألف طالب، ولان الطالب ليس هو الشخص الوحيد الذي تتأثر حياته سلبا بهذه الصعوبات فعلينا ضرب الرقم بعدد افراد الأسر، في ظل عدم وجود احصائية دقيقة عن عدد هؤلاء الطلبة وتوزيعهم في المدارس وعدم رغبة الكثير من الاسر بالاعتراف بأن ابناءهم لديهم صعوبات تعلم يبقى التقييم للواقع ناقص وغير دقيق.

ما الذي يمنع الاسر من الافصاح عن وجود صعوبات تعلم عند ابنائهم؟

٭ صعوبات التعلم هي «اعاقة تعليمية» وكلمة «اعاقة» لها اثر ثقيل على الناس وخصوصا عندما يتعلق الامر بالأبناء، فعدم الافصاح عن الواقع وطلب المساعدة يؤدي الى المزيد من تدني التحصيل الدراسي عند الطلبة وازدياد حدة مشاكلهم النفسية والاجتماعية والتي تنعكس على الاسر ككل.

كيف تقوم «كالد» بخدمة هؤلاء الطلبة؟

٭ عن طريق القيام بخدمة الطالب وعمل برامج وأنشطة له ولأسرته ومدرسته بطرق عدة كإعداد حملات توعوية للمجتمع وتنظيم الدورات التدريبية لأولياء الامور حول كيفية التعامل مع أبنائهم والإجابة عن استفساراتهم وإرشادهم إلى مراكز التشخيص والمدارس والمعاهد والجامعات وتنظيم ورش ومحاضرات للمعلمين والاخصائيين الاجتماعيين والنفسين العاملين في هذا المجال وتنظيم نشاطات طلابية كمسرح المواهب والمخيمات داخل الكويت وخارجها لطلبة صعوبات التعلم الذين قد يكونوا مهمشين في مدارسهم ولا يمنحون الفرص الكافية لإظهار قدراتهم ومواهبهم.

هل هناك جهات تدعم الجمعية؟

٭ الراعي الاول للجمعية هي مبرة مشاريع الكويت التابعة لشركة المشاريع القابضة «كيبكو»، كما يقوم المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية بدعم الجمعية من خلال برنامج الاستعانة بخبير، وقدم بنك الكويت الوطني دعمه لنا من خلال رعايته الرسمية لحملة «الوطني مسؤول للشباب.. معاكم السنة وكل سنة» لتغطية كل مشاريعنا الشبابية، وتقوم شركة زين للاتصالات برعاية الاحتفال الخاص بجائزة المعلم المتميز والذي سيقام 20 من أكتوبر الحالي.

ما الهدف من جائزة «كالد» للمعلم المتميز؟

٭ بناء على حقيقة ان الطلبة ذوي صعوبات التعلم قادرون على النجاح عندما يتم تعليمهم اساليب تدريس خاصة بهم وتقديرا للمعلمين المتخصصين والمخلصين رأينا ان ننشئ هذه الجائزة والتي ستعطى سنويا لثلاثة معملين في مجال تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم واضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط، وتهدف الجائزة الى تشجيع المعلمين على العمل على تطوير ذاتهم مهنيا في مجال يمس اعدادا كبيرة من الطلبة وعلى مختلف نواحي حياتهم.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3740 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4113 0
خالد العرافة
2017/07/05 4658 0