0 تعليق
330 المشاهدات

رادار لمواقف المعاقين على شكل برج خليفة



تعرض القيادة العامة لشرطة دبي في منصتها الرئيسية بمعرض جيتكس جهاز رادار حديث خاص بمواقف المعاقين صمم على شكل برج خليفة، مؤكدة أنه صمم بأيدي موظفي شرطة دبي ويعمل وفقاً لتقنية جديدة نوعياً، كما تعرض مجموعة من الدوريات الذكية الأولى من نوعها في العالم والمزودة بأكثر من 12 كاميرا تعمل على 360 درجة لرصد المخالفات والسيارات المطلوبة.

كما انها مزودة بخاصية النقل الفوري لغرفة العمليات، مؤكدة أنه سيتم طرح دورية واحدة للتجربة حالياً، وجارٍ تجهيز نحو 113 دورية لنشرها في كافة أنحاء الإمارة قريبا، بالإضافة إلى عرض دورية أخرى فارهة مزودة بكاميرا لنقل مسرح الحوادث المرورية والمساعدة في تخطيط الحادث.

نماذج

كما عرضت شرطة دبي مجموعة نماذج من طائرات بدون طيار، قال المسؤولون في الشرطة انه سيتم الاعتماد عليها في الدوريات وحفظ الأمن، وزودت هذه الطائرات، التي سيعتمد عليها كدوريات ذكية بديلة عن الدوريات التقليدية بواسطة السيارات، بتقنيات متطورة وكاميرات قادرة على التقاط صور ومشاهد فيديو عالية الوضوح.

وتتميز هذه الطائرات أنها توفر سهولة ومرونة عالية بالوصول إلى أماكن يصعب على الدوريات التقليدية الوصول إليها فضلاً عن قدرتها على جمع المعلومات بواسطة التقنيات المزودة بها.

إنذار

وقال العقيد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور بالنيابة، إن الرادار الجديد يطلق انذارا قويا للسيارات التي تتعدى على مواقف المعاقين قبل أن يخالف المتوقفون في المواقف الخاصة بالمعاقين ويمنحه مهلة دقيقتين للخروج من الموقف وفي حالة عدم اكتراث الشخص بالأمر تحرر مخالفة التعدي على مواقف المعاقين ضده.

واضاف المزروعي أن الرادار صمم على شكل برج خليفة احد اهم المعالم الحضارية لإمارة دبي وانه لاول مرة يتخذ رادار هذا الشكل الجذاب، ويعمل على بطارية بقوة 12 فولت، منوها بأن فريق العمل القائم على تصنيع الجهاز عكف على ايجاد مصادر اخرى للطاقة، لتدوم البطارية مدة اسبوع ويتم تغييرها كل 3 ايام تقريبا، موضحا ان الجهاز مزود بجهاز انذار صوتي واضاءة عالية بمستوى السائق.

وما ان تقوم المركبة بالتوقف بالموقف المخصص لذوي الاعاقة، يصدر الجهاز طنينا صوتيا ويشغل الاضاءة لمدة 20 ثانية قبل ان تقوم الكاميرا بالتقاط صورة للمركبة توضح بياناتها وزمن دخولها الى الموقف، ومن ثم تلتقط صورة اخرى للمركبة لحظة خروجها من الموقف توضح مدة توقفها، ويتم ارسال هذه الصورة عبر تقنية ال ثري جي الى الادارة العامة للمرور.

وهناك يتم تحميل بيانات المركبة ومعالجتها بالنظام المروري للتأكد من أحقية الشخص بالموقف وانه من الاشخاص ذوي الاعاقة ام لا، وفي حالة كون الشخص مخالفاً يتم تحرير مخالفة مرورية بحقه، موضحاً ان الرادار مزود بكاميرا تصوير فيديو وتسجيل صوتي.

واشار المزروعي أن جهاز الرادار والمصنع ذاتيا بالإدارة العامة للمرور، صمم خصيصا لحماية حقوق الاشخاص المعاقين في الحصول على اماكن قريبة وميسرة خلال تنقلاتهم، وهو الامر الذي يؤكد على التوجه الانساني لشرطة دبي خلال اداء مهامها الرسمية في ضبط امن الطريق بالتزامن مع رعاية حقوق الجمهور ولا سيما الفئات المستضعفة التي تحتاج منا جميعا الدعم والمساندة.

تخطيط الحوادث

ولفت العقيد سيف المزروعي عن دورية اخرى ذكية جديدة تم طرحها عبر منصة شرطة دبي في جيتكس 2014 مرتبطة مباشرة بغرفة القيادة والسيطرة وتقوم ببث حي لعمليات تخطيط الحوادث البليغة من خلال كاميرا مثبتة بها تعمل بدرجة 360.

ويتم من خلالها ايضا الاحتفاظ بتلك التخطيطات، وارشفتها، وامكانية استعادة صور الحادث كاملة عند الحاجة، او في حال اعتراض احد اطراف الحادث على التقارير الصادرة خاصة في الحوادث البليغة، واستعادة كيفية وقوع الحادث، وتحديد المتسبب والمتضرر مرة اخرى.

الدوريات الذكية

وقال العقيد خالد ناصر عبد الرزاق الرزوقي مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية بشرطة دبي إن منصة شرطة دبي في جيتكس 2014 ضمت كافة الخدمات الذكية التي تطبقها شرطة دبي منذ بداية العام، ومن بينها 20 خدمة جديدة تم تدشينها امس الاول، ومنها سيارة الدورية الذكية.

وهي عبارة عن سيارة دورية حديثة تضم عدة تقنيات اهمها لواح غير تقليدي، ولم تعد مهمته تقتصر على إعطاء الضوء والإنذار بل أصبح يتضمن 12 كاميرا مراقبة تستخدم للنقل الحي إلى غرفة العمليات ولمراقبة ورصد السيارات المطلوبة.

ويعمل بدرجة 360، بصورة عالية، ووضوح كامل، حيث تقوم تلك الكاميرات بتصوير المركبات المخالفة، والمتجاوزة للسرعات المحددة او غيرها من المخالفات كالتجاوز الخاطئ على الطرق، وتصوير كافة مسارات الطريق، كما انه يحدد المركبات المطلوبة.

لافتا الى ان الدورية الذكية تشتمل ايضا على الرادار الذكي الذي تم تركيبه داخل سيارة الدورية، ويمكن من خلال برمجته على سرعة الشارع وتصوير المخالفين والمتجاوزين للسرعة القانونية من داخل الدورية المرورية، مشيراً الى ان شرطة دبي حققت السبق في تطبيق تقنية الرادار الذكي على مستوى المنطقة.

واشار الرزوقي ان الرادار الذكي سوف يستخدم ايضا من خلال برامج تقنية مرتبطة بالسجل الجنائي لتحديد الاشخاص المطلوبين من خلال بصمة الوجه، منوها بأن كاميرات الدورية المرتبطة بغرفة القيادة تغطي كل المنطقة حول السيارة، وترسل البيانات حول المركبات مباشرة، ومن ثم تعالج غرفة العمليات البيانات ويتم إرسال رسالة تحذيرية للدورية بحيث يتم ملاحقة المركبة، وتوقيفها.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3740 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4113 0
خالد العرافة
2017/07/05 4658 0