0 تعليق
277 المشاهدات

الفارس: المطلوب مناهج خاصة بذوي الإعاقات الذهنية



أكدت إلهام الفارس حرص ابنها، وهو من ذوي الاعاقة الذهنية، على استقبال العام الدراسي الذي ينتظره بفارغ الصبر، حيث يستثمر وقت فراغه في التحصيل العلمي، بالاضافة الى تحقيق الدمج والاختلاط المطلوب مع أقرانه التلامذة الى جانب تهيئته نفسيا على التكيّف مع الأجواء التعليمية، لافتة الى ان العام الدراسة لذوي الاعاقة الذهنية يمثل التزاما ونظاما للتلامذة وأولياء أمورهم، مقارنة بالعطلة الصيفية، التي يضطر فيها ولي الامر الى تنظم برنامج يومي لتحقيق الترفيه لذويه من هذه الفئة، بمطالبة مناهج خاصة بذوي الإعاقات الذهنية.

وذكرت الفارس ابرز المشاكل التي تعترض القطاع التعليمي لهذه الفئة، لا سيما في مدارس التربية الخاصة، حيث تتسم بعض المناهج بالصعوبة، على سبيل المثال مادة الرياضيات، حيث ان المنهج اعلى من مستوى تعليم التلميذ، الامر الذي يدفع ولي الامر لتخصيص مدرس خصوصي لابنه، مطالبة بفتح فصول التقوية في مدارس التربية الخاصة امتثالاً بالمدارس العادية.

وتحدثت الفارس عن القصور الذي يعتري مدارس التربية الخاصة، منها قلة عدد ساعات الدراسة والذي يؤثر سلبا في استيعاب التلميذ من هذه الفئة للمناهج الدراسية، مثنية على التعليم في مدارس التربية العادية، حيث ان عطاء الهيئة التدريسية افضل، حيث ان ساعات الدراسة والحصص الدراسية اكثر، بخلاف الامر في مدارس التربية الخاصة.

طالبت ولية الأمر إلهام الفارس بافتتاح الفترة المسائية للفصول الخاصة (درس خصوصي) لتلامذة ذوي الاعاقة، حتى تتسنى لهم مراجعة المناهج، نظرا الى الفروق الفردية بين التلامذة، في استيعاب المناهج، الى جانب المواعيد الطبية والمراجعات لبعض التلامذة من هذه الفئة،لا سيما خلال الفترة الصباحية.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3780 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4157 0
خالد العرافة
2017/07/05 4697 0