0 تعليق
462 المشاهدات

تطوير البوابه الالكترونيه بخاصية القراءة الصوتية للنصوص لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة



[COLOR=#000000][B]أرجع مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع ارتفاع نسبة العمالة الكويتية في الجهاز الى 90 في المئة الى السياسة التي اتبعها الجهاز منذ انشائه بالاهتمام بالكفاءات الوطنية، والعمل على جذب العديد منها، لافتا الى ان البوابة الالكترونية توفر للمراجعين 45 جهة حكومية يمكن لهم انهاء معاملاتهم من خلالها بكبسة زر. وكشف السريع ان الجهاز طالب مجلس الخدمة المدنية بتحفيز العاملين لديه، وهو ما يدرسه المجلس حاليا وفي انتظار بته، مشددا على امان شبكة الانترنت التي يستخدمها الجهاز لا سيما انها تخضع باستمرار للاختبار، خصوصا مع التطور التكنولوجي الكبير الحادث في العالم وتعرض أعتى الشبكات الامنية في العالم للاختراق ما يجعل ضمان سلامة الشبكات بنسبة 100 في المئة ضربا من الخيال… الى تفاصيل اللقاء: • لنبدأ من حيث عدد موظفي الجهاز ونسبة الكويتيين منهم؟ – شهد الجهاز المركزي منذ نشأته تطورا كبيرا في عدد الموظفين في كل الادارات ومن جميع الاختصاصات المطلوبة للوفاء بالتزاماته وتنفيذ برامجه الطموحة، ويبلغ اجمالي عدد الموظفين حاليا 375، عدد الكويتيين منهم 337 أي ما نسبته 90 في المئة، وهذا يعود الى السياسة التي اتبعناها منذ انطلاقة الجهاز، فوضعنا نصب أعيننا هدف الاعتماد على العنصر البشري الكويتي، وسلكنا سبيل التدريب والتطوير سبيلا لذلك. • هناك ما يسمى اللجنة الوطنية لأمن المعلومات، فما الهدف منها؟ – جاء تشكيل اللجنة الوطنية لأمن المعلومات بناء على طلب عضو مجلس الادارة الشيخ ثامر علي السالم الصباح نائب رئيس جهاز الأمن الوطني الذي ارتأى ضرورة تشكيل هذه اللجنة لوضع الاستراتيجية العامة لأمن المعلومات في الدولة ورفع تقارير بهذا الشأن الى مجلس الادارة، أما ضرورات تشكيل اللجنة فقد فرضتها التطورات التي نشهدها اليوم محليا واقليميا وعالميا والتي تطول أمن الانظمة الآلية والتي باتت تشكل عصبا رئيسيا لحياتنا المعاصرة وتشكل أسلوبها في كثير من الأحيان، فالوصول الى المعلومات الحساسة أو المهمة لأغراض سلبية أصبحت هاجسا دائما لدى الجميع، وما زاد الأمر تعقيدا ان ذلك ينطبق على الأفراد والمجموعات وحتى الحكومات سواء كنا نتحدث عن المستهدفين (بفتح الدال) أم المستهدفين (بكسرها)، وأضحت المخاطر الناتجة عن الاختراقات الأمنية لقواعد المعلومات سواء الشخصية أو المالية أو الصحية أو الأمنية والعسكرية تشكل خطرا على الأمن الوطني، وهذا الفهم الجديد لأمن المعلومات صاغه بدقة وزير المواصلات رئيس مجلس ادارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات حين أعلن في كلمته الافتتاحية للمؤتمر العربي لأمن المعلومات والاتصالات الذي عقد في الكويت في شهر أكتوبر 2011 حين قال «ينعقد مؤتمركم هذا في وقت تحول فيه أمن المعلومات والاتصالات من مسألة تقنية تختص بها حصرا انظمة المعلومات الى قضية أمن قومي تعالج على أعلى مستويات القيادات السياسية». • أين وصل مشروع مركز طوارئ الحاسوب؟ – لقد تم طرح المناقصة الخاصة بانشاء المركز الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسوب (CERT) على الشركات المتخصصة في هذا المجال، ويقوم الفريق الفني المختص حاليا بتقييم العروض لاختيار الانسب منها، ونحن نعتبر هذا المشروع خطوة متقدمة في بناء قدرات الكويت في مواجهة كل ما يتعلق بطوارئ الحاسوب وأمن المعلومات، كما سيتولى المركز نشر التوعية الخاصة بأمن المعلومات بما يعرف بالأمن الاستباقي من خلال توعية القطاع الحكومي والخاص والجمهور بمخاطر جرائم الانترنت وكيفية البقاء على جهوزية تامة لمواجهتها، فوعي الجميع ركن أساسي من أركان أمن المعلومات، كما يقوم المركز بتنسيق التعاون مع الجهات الاقليمية والعالمية ذات الصلة حيث ان المخاطر الأمنية ومحاولات التسلل والاختراق وسرقة المعلومات أو تدميرها لا تستثني أحدا، فالكل في مركب واحد على مستوى العالم. • ما الجهات التي تقدم خدماتها عبر البوابة الالكترونية؟ – تقدم حاليا خمس وأربعون جهة حكومية خدماتها عبر البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت ([url]www.e.gov.kw)،[/url] تعرض من خلالها أكثر من 500 خدمة الكترونية تختص 95 خدمة منها بتنفيذ معاملات خاصة بخدمات حكومية الكترونية تستخدم 12 منها خدمات الدفع أو التسديد الالكتروني، أما بقية الخدمات فهي عبارة عن خدمات معلوماتية عن كافة الجوانب المختلفة عن دولة الكويت، وتجدر الاشارة الى أن البوابة الالكترونية تستقبل المزيد من الخدمات من الجهات الحكومية على نحو دائم. • كم عدد مستخدمي البوابة الالكترونية خلال السنة الحالية؟ – تجاوز مليوني زائر خلال الفترة من أول العام حتى بداية شهر سبتمبر قاموا خلالها باستعراض ما يقارب 5 ملايين صفحة الكترونية. • ما أكثر الجهات التي تستخدم خدماتها؟ – تعتبر وزارة الداخلية ووزارة العدل والهيئة العامة للمعلومات المدنية ووزارة المواصلات ووزارة الكهرباء والماء من أكثر الجهات التي تتم زيارة مواقعها والاستفادة من خدماتها الالكترونية. • هل هناك خطة لتطوير خدمات البوابة وتنوعها؟ – تخضع البوابة الالكترونية لتطوير دائم نظرا لطبيعة تطور الخدمات التي تقدم من خلالها ولاضافة خدمات جديدة بشكل مستمر، وسيكون استحداث نظام جديد يتيح تكامل الخدمات الالكترونية ما بين الجهات الحكومية المتعددة على رأس عمليات تطوير البوابة، حيث تم طرح المناقصة الخاصة بهذا النظام على الشركات المتخصصة، كما يعمل الجهاز على تطوير البوابة بهدف تحقيق أكثر سهولة ومرونة للتنقل وسرعة الوصول الى المعلومات، بما فيها تزويد البوابة بخاصية القراءة الصوتية للنصوص لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لديهم عسر أو صعوبة في القراءة، كما يتم العمل حاليا لرفع كفاءة النظام الأمني للدخول الى البوابة عبر خاصية الدخول الموحد Single Sign On بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية واتاحة خدمة الدفع الالكتروني (E-Payment) للخدمات المتكاملة بالتنسيق مع وزارة المالية والتي تشتمل على خدمة اخطار مستخدم الخدمة الحكومية بموقف المعاملة التي تقدم للحصول عليها وتبليغه بتأكيد قيامه بدفع الرسوم المطلوبة للخدمة وذلك من خلال رسائل الهاتف النقال أو البريد الالكتروني. • توجد جهات حكومية لم تشارك في البوابة الالكترونية، فما السبب؟ – تعرض 45 جهة حكومية خدماتها الالكترونية والمعلوماتية من خلال البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت من مجموع 55 جهة حكومية مرتبطة حاليا بشبكة الكويت للمعلومات، علما بان الجهات العشر الباقية أما لا تتضمن خدماتها ما يرتبط بالمواطنين أو المقيمين مباشرة، أو انها في طور تطوير خدماتها لنشرها مستقبلا. • ما الخدمات التدريبية التي يقدمها الجهاز المركزي في مجال تكنولوجيا المعلومات؟ – يولي الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات اعداد الطاقات الفنية والادارية المطلوبة في مجال التكنولوجيا المتطورة عناية خاصة واعتبرها من أهم أولوياته حتى يتمكن من أداء مهامه، ومن هذا المنطلق يضع الجهاز استراتيجيته التدريبية والتي ينفذ برامج تدريبية سنوية يستفيد منها عدد كبير من موظفي الجهاز وكذلك موظفي الجهات الحكومية الأخرى، بالاضافة الى مساهمتها في نشر الوعي بتكنولوجيا المعلومات في رحلة بناء المجتمع الالكتروني، ونذكر منها برنامج دورات الخبرات العالية والاعتمادات الدولية الذي استفاد منه 420 متدربا من مختلف الجهات الحكومية في السنة المالية 2011 /2012، أما برنامج الترقي الوظيفي الذي يسعى الى مساعدة المتدربين للحصول على المراتب الوظيفية الأعلى فقد استفاد منه 304 متدربين لنفس السنة موزعين على مراكز المعلومات التابعة لجهات حكومية عدة، وهناك أيضا برنامج اكتساب الخبرات الذي يعنى بالراغبين في تطوير مهاراتهم الفنية والذي شمل 214 متدربا، أما البرنامج التدريبي الخاص بتقنيات الحاسبات المركزية (Mainframe) فقدم خدماته الى 112 متدربا. ويقوم الجهاز من ناحية أخرى بعقد دورات تدريبية بناء على طلب الجهات الحكومية لتطوير قدرات تدريبية متخصصة لموظفيها، وقام الجهاز في هذا المجال بعقد 38 دورة موزعة على 13 جهة استفاد منها 283 متدربا، كما عقد الجهاز دورات تدريبية خاصة لمستخدمي نظام مكننة الوثائق (DAW) لعدد 454 متدربا موزعين على جهات حكومية عدة، ونذكر أيضا الدورات التدريبية التي شملت ضباط الاتصال في كافة الجهات الحكومية وذلك لمساعدتهم على استخدامات البوابة الالكترونية الرسمية والخدمات المقدمة من خلالها في اطار التدريب على نظام مركز خدمة العملاء. كما تجدر الاشارة الى ان الجهاز المركزي يتعاون مع ديوان الخدمة المدنية في تدريب موظفي الجهاز للمهارات الوظيفية المتعلقة بالشؤون الادارية والمالية، كما ساهم الجهاز في تدريب 41 من طلبة معهد الاتصالات والملاحة وكلية الدراسات التجارية وكلية البنات وكلية العلوم بجامعة الكويت. • هل لديكم تعاون مع وزارة التربية لنشر ثقافة المعلوماتية والتكنولوجيا بين الطلبة؟ – يوجد تعاون وثيق بين الجهاز المركزي ووزارة التربية، ويتمثل ذلك في الندوات التي تقام في بعض المدارس وفي جامعة الكويت وكذلك من خلال التدريب الميداني للطلبة، كما تجدر الاشارة الى ان مفهوم الحكومة الالكترونية والبوابة الالكترونية يعد منهجا يدرس في المرحلة المتوسطة والثانوية، ويشارك الجهاز في العديد من المعارض والندوات التي تهدف الى نشر التوعية والثقافة الالكترونية لدى الطلبة، وتعرض البوابة الالكترونية كذلك العديد من الخدمات الخاصة المتعلقة بالتعليم بكافة مراحله، ويجري حاليا التنسيق مع وزارة التربية لاقامة محاضرات توعوية عن مفهوم الحكومة الالكترونية والبوابة الالكترونية في كافة مدارس الكويت. • ما الهدف من انشاء مركز خدمة العملاء Call Centre؟ – يعتبر مركز خدمة العملاء الخاص بالبوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت أحد الانجازات الحيوية للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في اطار برنامج الحكومة الالكترونية الذي ينفذه الجهاز بالتنسيق مع الجهات الحكومية، ويعمل مركز خدمة العملاء على مدار الساعة لاستقبال اتصالات المراجعين وتقديم يد العون لمن يواجه أي صعوبة في الوصول للخدمات الالكترونية على البوابة الالكترونية الرسمية (e.gov.kw)، كما ان المركز مرتبط بكل مراكز خدمة العملاء بالجهات الحكومية فلا حاجة الى البحث عن هواتف مراكز الخدمة الأخرى في ظل وجود مركز وطني على مستوى الدولة يقوم بتوصيل الجمهور في تلك المراكز ومن خلال رقم واحد (164). لقد تم انجاز مركز خدمة العملاء على أحدث التقنيات وأساليب العمل المتوافرة عالميا في هذا المجال، فهو يعتبر مركزا تقنيا متطورا مصمماً لاستيعاب 15 موظفا وقابل للزيادة المستقبلية، ويمكنه تشغيل مراكز خدمة فرعية مستقبلا في جهات متعددة، كما تتوفر فيه انظمة لمراقبة أداء العاملين وانتاجيتهم لحظيا أو على مدى فترات زمنية مختلفة، أما بنيته التحتية فتتمتع بالقدرة على التوسع المستقبلي وتوفير أعلى درجات الاعتمادية من خلال توفير أجهزة ومسارات بديلة لكل مكونات المركز، وهو مرتبط مع الجهات الحكومية من خلال شبكة الكويت للمعلومات للاطلاع الدائم على كل ما يمكن ان يؤثر على خدمات البوابة الرسمية الالكترونية لدولة الكويت. يعمل مركز خدمة العملاء على المساعدة في حل أي مشكلة يواجهها المواطنون أو المقيمون في التعامل مع البوابة الرسمية الالكترونية لدولة الكويت (e.gov.kw) أو أي من الخدمات الالكترونية التي تعرضها البوابة مثل خدمات الدفع الآلي لتسديد الفواتير والرسوم أو المعاملات الالكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية أو أي معلومات عامة أخرى، ويمكن الاتصال مع البوابة بوسائل متعددة مثل البريد الالكتروني والفاكس أو المحادثة الالكترونية (chatting) وذلك بالاضافة الى رقم الهاتف الذي أشرنا اليه سابقا. • هل يقوم الجهاز بالتنسيق مع الجهات الخارجية عربيا ودوليا والمنظمات الدولية المختلفة؟ – يقوم قسم التعاون الفني والعلاقات الدولية التابع لمكتب المدير العام في الجهاز بالتنسيق مع الدول الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات للاستفادة من خبرات تلك الدول من خلال مذكرات التفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما يقوم القسم بمتابعة التقارير والدراسات الخاصة بمجتمع المعلومات مع المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة وخاصة الاسكوا وغيرها. • ما مدى تعاون الجهاز مع القطاع الخاص؟ – التعاون الوثيق بين الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات والقطاع الخاص أمر طبيعي يأتي من منطلق التوجهات العامة بالدولة في تفعيل دور القطاع الخاص فضلا عن حيوية وديناميكية مجال تكنولوجيا المعلومات الذي يتسم بسرعة المتغيرات وكثرة المستجدات، كما يتسع نطاق التعاون الى جوانب متعددة من بينها: مجلس ادارة الجهاز المركزي المكلف برسم السياسة العامة للجهاز يضم عضوين من القطاع الخاص، والتنسيق مع لجنة المناقصات المركزية باعداد تنظيم متكامل لتسجيل وتأهيل وتصنيف شركات ومؤسسات القطاع الخاص للعمل مع القطاع الحكومي في مناخ من الشفافية والعدالة، ومشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات والبرامج التكنولوجية وتقديم خدمات الصيانة والدعم الفني والاشراف والاستشارات، وتقديم برنامج لدعم الشركات والمؤسسات المتوسطة والصغيرة من خلال ادارة صناعة التكنولوجيا بقطاع تقنية المعلومات، وعقد الورش والندوات والمؤتمرات في مجال تكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع القطاع الخاص، وعقد دورات وبرامج متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع القطاع الخاص وغيرها. • هل لدى الجهاز المركزي برامج اعلامية للتوعية والاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات؟ – تعتبر التوعية الاعلامية من أسس نجاح برنامج الحكومة الالكترونية، حيث أولى الجهاز هذا الموضوع أهمية قصوى، فجار اعداد برنامج اعلامي شامل عبر العديد من الوسائل الاعلامية والاعلانية استهدف فيه البرنامج كافة شرائح المجتمع، وركز على جوانب عدة مثل زيادة الوعي لدى المواطن والمقيم باستخدام تكنولوجيا المعلومات في جميع جوانب الحياة ونشر الثقافة الرقمية، وبناء الثقة في استخدامات تكنولوجيا المعلومات و تعريف الجمهور بمنظومة الحكومة الالكترونية الداعية الى ترسيخ مفاهيم الشفافية وتحسين الأداء الحكومي ومكافحة الفساد والبيروقراطية، كما شجع البرنامج الجمهور على استخدام البوابة الالكترونية الرسمية للدولة KGO والاستفادة من الخدمات الالكترونية مثل استخدام خدمات الدفع الالكتروني وغيرها، وركز البرنامج في أحد جوانبه على التوعية بضرورة المحافظة على الهوية الثقافية الوطنية واحترام التنوع الثقافي واللغوي والتقاليد والأخلاقيات والقيم الأساسية للانسان وحقوق وحريات الآخرين بما في ذلك الخصوصية الشخصية والتوعية بحماية الملكية الفكرية وتشجيع الابتكار والابداع في مجتمع المعلومات الرقمي، وتفرد البوابة الالكترونية صفحات عدة للتوعية ورفع مستوى المهارات الفردية لاستخدام التكنولوجيا. • ماذا عن حماية المعلومات الشخصية للأفراد داخل مشروع الحكومة الالكترونية؟ – هنالك سياسة للخصوصية (Privacy Policy) تم نشرها على البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت (e.gov.kw)، وهي تؤكد حماية المعلومات الشخصية للأفراد الذين يستخدمون البوابة، كما ان البوابة خضعت وتخضع دوريا لاختبارات للتأكد من مستوى الأمن لمحتوياتها ومستخدميها وفقا للمعايير المعتمدة عالميا في هذا المجال ومن قبل جهات عالمية متخصصة بما يكفل امن مستخدمي البوابة سواء كانوا افرادا أو جهات، ومن جهة أخرى يتم تشغيل البوابة عن طريق شبكة الكويت للمعلومات (KIN) والتي تمثل البنية التحتية الآمنة والفائقة السرعة لتبادل ونقل البيانات، وهذه الشبكة أيضا خضعت وتخضع دوريا لاختبارات الأمان والسرية المقررة لها ومع كل هذه الاحترازات الا ان التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات وما يصاحبه من اختراقات أمنية والثورة المعلوماتية تثبت بان لا أحد يستطيع حماية تلك الانظمة 100%. • لماذا لا يكون لموظفيكم كادر خاص بهم؟ – في اطار الجهود المبذولة لتمكين الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات من النهوض بمسؤوليته والوفاء بالتزاماته في حدود اختصاصاته المشمولة بمرسوم انشائه رقم 266 لسنة 2006، فقد تم بناء هيكل تنظيمي عصري «IT organization structure for information Age» مسترشدين بالنموذج السنغافوري بعد تهيئته للتوافق مع الهياكل التنظيمية المعتمدة لمراكز المعلومات من ديوان الخدمة المدنية، ولقد تم وضع مواصفات مهنية عالية لشاغلي وظائف وحدات الهيكل التنظيمي من الكفاءات الكويتية القادرة على انجاز المهام المنوطة بالجهاز المركزي في مجال يتسم بندرة الكفاءات المتخصصة فضلا عن ان بعض الوظائف ذات الخصوصية الأمنية تحتم ان تتولى مسؤوليتها كفاءات كويتية فقط، ومن هذا المنطلق فقد خاطب الجهاز المركزي مجلس الخدمة المدنية لتخصيص محفزات للكفاءات الكويتية للعمل بالجهاز وهو قيد الدراسة حاليا طبقا للقواعد واللوائح المنظمة ذات العلاقة، آملين اقرارها في أسرع وقت نظرا لندرة الكفاءات الوطنية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات بالاضافة الى امكانية استقطابهم للعمل الحكومي. • هل هناك تعاون مع الهيئة العامة لذوي الاعاقة من خلال البوابة الالكترونية؟ – هناك تعاون وثيق بين الجهاز المركزي والهيئة العامة لذوي الاعاقة من خلال البوابة الالكترونية، حيث يوجد 15 خدمة تم نشرها على موقع البوابة مثل الدعم التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة أو تقديم الطلبات للحصول على أجهزة خاصة بهم وغيرها من الخدمات. • كيف سيقابل الجهاز التوسع المزمع في أعداد الموظفين والأجهزة التابعة له؟ – ان التوسع الذي يشهده الجهاز سواء في أعداد موظفيه أو فيما يتعلق بالقدرات الاستيعابية للأجهزة بما يتناسب وخطط الحكومة الالكترونية التي ينفذها الجهاز تتطلب الانتقال الى مقر جديد يلبي احتياجات الجهاز وخططه المستقبلية، وجار التنسيق مع المجلس البلدي لدراسة سرعة البت في هذا الموضوع نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه الجهاز المركزي في تطور الخدمات الحكومية من خلال برامج الحكومة الالكترونية التي ينفذها بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية الأخرى. اختصاصات الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات جاء انشاء الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بموجب المرسوم الأميري رقم (266) لسنة 2006 استجابة لروح العصر ولقيادة عملية التحول والانتقال التدريجي للمجتمع الكويتي نحو الحداثة والتطور المستقبلي المستدام تلعب فيها تكنولوجيا المعلومات دورا أساسيا وفعالا، وذلك من خلال تنفيذ برنامج الحكومة الالكترونية بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ونشر الوعي لدى فئات المجتمع للتحول نحو استخدام التكنولوجيا في كل مجالات الحياة اليومية. وحدد المرسوم الأميري اختصاصات الجهاز المركزي على النحو التالي: • وضع خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات على المستوى الوطني واعتمادها من مجلس الوزراء. • الاشراف على عمليات تنفيذ خطة ومشروعات الحكومة الالكترونية بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية. • تنسيق كافة أعمال خطط تطوير تكنولوجيا المعلومات فيما بين الجهات الحكومية. • وضع وادارة المنهجيات والمقاييس والانماط اللازمة لنظم وأجهزة وخدمات تكنولوجيا المعلومات. • انشاء وادارة البوابة الالكترونية الرسمية للدولة. • تدريب الكوادر البشرية الفنية العاملة في مجال وصناعة التكنولوجيا في البلاد وتنمية قدراتها في هذا المجال. • التوعية العامة بتكنولوجيا المعلومات واستخداماتها لدى كافة فئات المجتمع. • دراسة وابداء الرأي في الاحتياجات الفنية والمالية اللازمة لمشروعات تكنولوجيا المعلومات في الجهات الحكومية بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى. البوابة الإلكترونية الأفضل تفاعلياً على مستوى العرب تم اخيرا فتح قنوات اتصال مع مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ويوتيوب وتويتر وهي: Facebook : [url]https://www.facebook.com/pages/Kuwait-Government-Online/427208230629740[/url] Twitter: @egovkuwait Youtube: kuwaitegov ويهدف ذلك الى اتاحة أفضل الفرص للمواطنين والمقيمين للتواصل مع الجهاز بالسبل التي تناسبهم، ويمكن الاستفادة من كافة خدمات البوابة من خلال هذه المواقع، بالاضافة الى ان الجهاز قد وفر فريقا متخصصا للاجابة عن كل الاستفسارات التي ترد الى تلك المواقع، ونتيجة لنوعية الخدمات التي تقدمها هذه المواقع فقد حصلت صفحة البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت على موقع فيسبوك على جائزة أفضل منصة تفاعلية للتواصل الاجتماعي عن فئة مواقع الهيئات الرسمية والحكومية العامة ضمن الجوائز التي تمنحها المنظمة العربية للتنمية الادارية التابعة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع أكاديمية جوائز الانترنت في المنطقة العربية. مركز خدمة العملاء منظومة متكاملة مركز خدمة العملاء من خلال منظومة متكاملة من التقنيات المتطورة مع المرونة الكاملة للتوسع المستقبلي يقوم بـ: * استقبال طلبات أو استفسارات أو شكاوى المتصلين من خلال وسائط متعددة مثل الهاتف، البريد الالكتروني، المحادثة الالكترونية (chatting)، الرسائل النصية SMS بالاضافة الى الفاكس. * تحويل المكالمات الهاتفية آليا طبقا لطبيعة الاتصال واللغة المطلوبة (العربية والانجليزية حاليا)، وموظف خدمة العملاء المتوفر للرد بأسرع وقت ممكن. * تسجيل المكالمات والاحتفاظ بها لمدة معينة في حال الحاجة لمراجعتها في حالة الشكاوى أو للتدقيق في مستوى الخدمة. * نظام خاص لتسجيل ومتابعة الشكاوى والطلبات منذ الاتصال الأول وحتى اغلاقها بما يحقق الهدف منها.[/B][/COLOR]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3776 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4152 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0