0 تعليق
455 المشاهدات

د. العبيدى : العناية الحثيثة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بقرار الوزارى



[B] أصدر وزير الصحة د.علي العبيدي قرارا وزاريا باستحداث إدارة الصحة المدرسية حمل رقم 172 وتلاه بقرار رقم 173 قضى فيه بندب د.ابتسام الهويدي للقيام بمهام وأعباء وظيفة مدير إدارة الصحة المدرسية. وتضمن القرار الأول الذي جاء صدوره بعد مخاض طويل حيث جاءت موافقة ديوان الخدمة المدنية على استحداث إدارة الصحة المدرسية في شهر يناير 2011 واشتمل على عدة مواد أهمها تحديد اختصاصات الادارة، والتي تمثلت في: 1 ـ الكشف الطبي على الطلبة المستجدين بالمدارس الحكومية والخاصة، والكشف الدوري عليهم بصفة منتظمة ووفقا لآلية تتواكب مع الوضع الصحي بالبلاد. 2 ـ متابعة الحالات الخاصة، ووضع برنامج صحي للمتابعة وتطويره وفقا لكل حالة على حدة. 3 ـ الإشراف الطبي على الطلبة أثناء انعقاد لجان الامتحانات لهم. 4 ـ العناية الحثيثة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. 5 ـ المتابعة المستمرة للطلاب المصابين بالأمراض المزمنة. 6 ـ التصريح بالاجازات المرضية للطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة واعتمادها. 7 ـ اعداد برامج التطعيم اللازمة والاشراف عليها ضد الأمراض المعدية للطلب بالمدارس الحكومية والخاصة. 8 ـ العمل على اكتشاف الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشارها بين طلبة المدارس بنوعيها. 9 ـ تطبيق البروتوكولات الوقائية العالمية، وتوفير كل ما هو جديد من الأدوية الوقائية. 10 ـ التطعيم الدوري تبعا للبروتوكولات العالمية، وتوفير اللقاحات الجديدة لمكافحة الأوبئة والعمل على اتخاذ الإجراءات والطرق المناسبة للحفاظ على سلامة البيئة المدرسية. 11 ـ اتخاذ الإجراءات اللازمة والوقائية للحفاظ على سلامة المواد الغذائية التي تقدم لطلبة المدارس. 12 ـ اعداد الدورات والدراسات والأبحاث التي تساعد في الحفاظ على العامة لطلبة المدارس وطرق التوعية الصحية الواجب اتخاذها وتعميمها على إدارة المدارس بنوعيها. 13 ـ إصدار التقارير السنوية عن أنشطة الإدارة. وجاءت المادة الثانية لتقسيم الإدارة إلى 4 أقسام هي: الشؤون الفنية والدراسات، والرعاية الصحية المدرسية، والهيئة التمريضية، والشؤون الإدارية والمالية، وحدد الوزير في قراره اختصاصات الأقسام كالتالي: أولا: قسم الشؤون الفنية والدراسات ويختص بالمهام التالية: 1 ـ دراسة مقترحات رؤساء الأقسام لتطوير العمل وإعداد التقارير اللازمة بشأنها وعرضها على مدير الإدارة. 2 ـ متابعة وتحديث بروتوكولات وسياسات العمل والتدريب والعمل على تطوير نظم وسياسات العمل وبرامج التدريب. 3 ـ تنظيم الدورات التنشيطية والتدريبية لأطباء وممرضات الصحة المدرسية. 4 ـ إيجاد السبل الكفيلة بتطوير خدمات وبرامج الصحة المدرسية. ثانيا: قسم الرعاية الصحية المدرسية ويختص بالمهام التالية: 1 ـ متابعة تنفيذ خدمات وبرامج الصحة المدرسية في المناطق، من خلال الزيارات الميدانية والتقارير والاحصائيات التي يقدمها المسؤولون في المناطق. 2 ـ اجتماعات دورية مع مسؤولي الصحة المدرسية بالمناطق لمناقشة الموضوعات المتصلة بتنظيم وسير العمل، وتنفيذ البرامج وتطوير خدمات وأنشطة الصحة المدرسية. ويتبع قسم الرعاية الصحية المدرسية شعب الصحة المدرسية التالية: أ ـ شعبة الصحة المدرسية بمنطقة العاصمة الصحية. ب ـ شعبة الصحة المدرسية بمنطقة حولي الصحية. ج ـ شعبة الصحة المدرسية بمنطقة الفروانية الصحية. د ـ شعبة الصحة المدرسية بمنطقة الأحمدي الصحية. هـ ـ شعبة الصحة المدرسية بمنطقة الجهراء الصحية. وتختص تلك الشعب بالمهام التالية: 1 ـ الإشراف المباشر على تنفيذ خدمات وبرامج الصحة المدرسية وفق سياسة الوزارة وخطة إدارة الصحة المدرسية. 2 ـ تنظيم العمل لتقديم خدمات الصحة المدرسية وإعداد الجداول اللازمة لتنظيم زيارة الأطباء للمدارس التابعة للمنطقة الصحية، وتحويل الطلاب للعلاج في العيادات التخصصية والمستشفى والمراكز الصحية في المنطقة، بالتنسيق مع الجهات المعنية. 3 ـ الإشراف ومتابعة سير العمل في مجال الصحة المدرسية ـ العلاجية ـ والوقائية ـ وذلك بالتفتيش الدوري والمفاجئ على مدارس المنطقة وكتابة تقارير دورية عن مدى تنفيذ البرامج ومستوى الأداء ورفعها الى رئيس قسم الرعاية الصحية المدرسية. 4 ـ الإشراف على تنظيم وسير العمل في مركز الصحة المدرسية بالمنطقة. 5 ـ إيجاد الحلول المناسبة لما قد يواجه خدمات الصحة المدرسية من معوقات ـ بالتنسيق مع الجهات المعنية. 6 ـ إعداد برامج التدريب في خدمات الصحة المدرسية، بالتنسيق مع الجهات المعنية. 7 ـ المشاركة في الدورات التدريبية والتنشيطية للأطباء والممرضات في مجال خدمات الصحة المدرسية. 8 ـ المشاركة في فحص طلاب الثانوية العامة للالتحاق بالدراسة في الجامعة والمعاهد العليا والبعثات للخارج 9 ـ إعداد الاحصاءات العددية والنوعية، ورفعها الى رئيس القسم لعرضها على مدير الإدارة. 10 ـ التحقيق في الشكاوى والمخالفات وعرضها على الجهات المختصة. 11 ـ العمل على توفير البديل عند قيام الأطباء وممرضات الصحة المدرسية بالإجازة الدورية والمرضية بالتنسيق مع الجهات المعنية. 12 ـ العمل على توفير الاحتياجات والمتطلبات والمطبوعات والأدوات الطبية اللازمة لعيادة المدرسة بالتنسيق مع الجهات المختصة. 13 ـ المشاركة في إعداد الميزانية السنوية اللازمة لخدمات الصحة المدرسية في المنطقة بالتنسيق مع الجهات المعنية. 14 ـ اعتماد التقارير الطبية والشهادات المرضية للطلاب وبخاصة الصادرة من المستشفيات الأهلية والعيادات الخاصة في حدود الاختصاصات الممنوحة له. 15 ـ تمثيل برنامج الصحة المدرسية في المنطقة الصحية في المجالس واللجان المعنية بدراسة وتطوير أنشطة الصحة المدرسية. 16 ـ التنسيق مع إدارة المنطقة التعليمية فيما يتعلق بخدمات وأنشطة الصحة المدرسية. 17 ـ اعداد الاقتراحات والخطط التي من شأنها تحسين وتطوير خدمات الصحة المدرسية ورفعها الى الجهات المعنية. 18 ـ المشاركة في الخفارات والاشراف عليها. ثالثا: قسم التمريض ويختص بالمهام التالية: 1 ـ متابعة تنفيذ خدمات وبرامج الصحة المدرسية في المناطق من خلال الزيارات الميدانية والتقارير والاحصائيات التي يقدمها المسؤولون بوحدات المناطق. 2 ـ اجتماعات دورية مع مسؤولي الصحة المدرسية بالمناطق، لمناقشة الموضوعات المتصلة بتنظيم سير العمل، وتنفيذ البرامج وتطوير خدمات وأنشطة الصحة المدرسية. 3 ـ المشاركة في تنظيم الدورات التنشيطية والتدريبية لممرضات الصحة المدرسية. رابعا: قسم الدعم الإداري ويختص بالمهام التالية: 1 ـ تسجيل وحفظ البريد الصادر والوارد. 2 ـ إنجاز أعمال الطباعة والسكرتارية ومحاضر الاجتماعات للإدارة والمجلس التخصصي. 3 ـ تلقي الطلبات المتعلقة بالشؤون الوظيفية للأطباء وتدقيقها من النواحي الإدارية والقانونية وتسجيلها وتنظيم ومتابعة عرضها على المجلس التخصصي المختص. 4 ـ إنجاز المعاملات الإدارية المتعلقة بالإدارة. كما حدد اختصاصات مدير الإدارة ورؤساء الأقسام بالاختصاصات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 166 لسنة 1985 والمعدل بالقرار الوزاري رقم 151 لسنة 1986 باختصاصات إدارات الخدمات المركزية ومديريها ومجالس إداراتها. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3775 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4151 0
خالد العرافة
2017/07/05 4691 0