[B] وصف وزير المالية وزير التربية وزيرالتعليم العالي بالوكالة الدكتور نايف الحجرف، المعلمين والمعلمات بـ«الجنود الفاعلين في رسم مستقبل الامم والشعوب من خلال غرسهم القيم والمبادئ والعلم والمعرفة في أبناء الوطن»، ودعا إلى الوقوف اجلالا واكبارا وعرفانا لجموع المعلمين والمعلمات لقيامهم بالرسالة السامية وبمهمة الانبياء والرسل. وقال في كلمة خلال احتفالية وزارة التربية بمناسبة يوم المعلم العالمي : ان «وقفتنا اليوم هي وقفة رمزية نعبر من خلالها عن مدى عرفاننا وامتناننا وشكرنا لمعلمينا وهذا الشكر لن يكون مقتصرا على هذا اليوم بذاته وانما كل يوم هو يوم شكر للمعلم». وأضاف: ان الرعاية السامية التي يوليها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد وحضوره السنوي في حفل تكريم المعلم الذي تقيمه وزارة التربية وحفل (شكرا معلمي) الذي تقيمه جمعية المعلمين الكويتية أكبر دليل على حرص سموه على تقدير ابنائه المعلمين والمعلمات. وذكر ان المعلمين هم رسل ومنارات تضيء للامم والشعوب طريقها وبهم تطمئن على مستقبل أبنائها لما يغرسونه من مبادئ وقيم وعلوم في نفوس الأبناء. وأعلن الحجرف ان الوزارة ستقوم بالإعلان عن أسماء 329 معلما ومعلمة و50 مدرسة متميزة سيتم تكريمهم ضمن احتفالات الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم. واعتبر الحجرف ان التدويرات الأخيرة بين عدد من مديري الإدارات المركزية بالوزارة تهدف إلى تطوير العمل والارتقاء بالوزارة والمنظومة التعليمية واصلاح مواطن الخلل لإعادة هذه المنظومة للريادة. وأشار في تصريحه عقب توقيع وزارة التربية مع مركز تقويم وتعليم الطفل اتفاقية تعاون في مبنى الوزارة ان موضوع احالة من أمضوا 35 سنة في العمل إلى التقاعد من عدمه «لم تقدم عليه الوزارة بعد تجنبا لاحداث فجوة في التعليم تضر بالمنظومة التربوية ولتجنيب الميدان التربوي أي هجرة معاكسة غير محسوبة»،مبينا ان هذا القرار كان قد صدر من الخدمة المدنية عام 2006. وعن الاتفاقية التي وقعها الوزير ورئيس مجلس إدارة مركز تقويم وتعليم الطفل المهندس عبدالله الشرهان قال الحجرف: انها جاءت بناء على دراسة استمرت عدة اشهر بهدف التعاون مع المركز بما يخدم ابناء التربية ممن يعانون صعوبات في التعلم وتحقيق التدخل المبكر في علاجهم. وأوضح ان الاتفاقية تهدف إلى توفير برامج رديفة إلى جانب ما تقدمه الوزارة من برامج خدمة للابناء الذين يعانون صعوبات في التعلم فضلا عن تدريب أعضاء الهيئة التدريسية الذين يتعاملون مع هذه الفئة. وأشار إلى أهمية الاتفاقية في ايجاد نقطة التقاء مع الوزارة في الاستعانة بخبراء عالميين أو البنك الدولي أو تحقيق زيارات للمدارس في سبيل تقديم افضل خدماتها للفئة المعنية. ونصت الاتفاقية على التزام المركز بتنفيذ الخطط الدراسية ومعدلات الاداء التي يطبقها البرنامج التربوي الصباحي في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية مع خطة وزارة التربية بما تقتضيها طبيعة صعوبات التعلم للطلاب المسجلين على ان يتم اعتماد حصص فردية (بمعدل خمس حصص فردية اضافية لكل طالب مسجل بالبرنامج اسبوعيا). وأكدت الاتفاقية التزام المركز بسياسة وزارة التربية في ما يخص تقويم الطلاب المسجلين فيه في ما يتعلق بالتقويم المدرسي (الحصص الجماعية) حيث تخضع الامتحانات الى برنامج وزارة التربية المعتمد في الموادالدراسية جميعها بما يضمن كفاءة التقويم وعدالته. وبشأن بند نظام الحضور والغياب بالبرنامج التربوي الصباحي فقد تناول هذا البند الزام المركز بلوائح مدارس وزارة التربية ذات الصلة في مواظبة التلاميذ على الحضور وعدم التغيب عن البرنامج لظروف قاهرة ومبررة. واشار بند التعاون مع وزارة التربية لتوفير الكوادر التعليمية الى الزام الوزارة بتوفير العدد الكافي من المدرسين والاختصاصيين والاداريين كل حسب قطاعه بما يتناسب مع احتياجات البرنامج في كل عام دراسي. واتفق الطرفان على التعاون في مجال تنفيذ المشروعات والبرامج التربوية والتعليمية التنموية في مجال خدمة طلاب صعوبات التعلم في مدارس وزارة التربية على ان تتضمن هذه المشاريع في ميزانية الوزارة. يوم المعلم… فرحة لم تكتمل وسط أجواء الاحتفالات التي تعيشها الكويت هذه الأيام احتفاء بيوم المعلم تبدو الصورة غير مكتملة في ظل شكوى الكثير من المعلمين من المنغصات التي تؤرق حياتهم وفي مقدمتها الاعباء الادارية والوظيفية التي يعاني منها المعلم وتتزايد يوما بعد يوم. مدير عام جمعية المعلمين جمال السويفان يرى ان وضع المعلم في الكويت يختلف كليا عن العالم فبعد اقرار الكادر الخاص بالمعلمين اصبح المعلم يتمتع بحقوق مادية ممتازة لكن لاتزال حقوقه الوظيفية مهدرة ولذا يجب ان نرفع عنه الاعباء الادارية حتى يتفرغ للتعليم والتدريس وزيادة التحصيل العلمي. وتابع السويفان من غير المعقول ان يقوم المعلم بالبيع بالمقصف ويراقب الساحات ويناوب وينتظر بعد انتهاء الدوام لساعات فهذا الامر لا يصح فالمعلم مهمته العمل داخل الفصل وتطوير مستواه التربوي والسعي لتنفيذ دروس نموذجية ومتابعة الطلبة الضعاف وزيادة تحصيلهم العلمي وكذلك زيادة الاهتمام بالطلبة المتفوقين، ولكن ما يحصل اليوم هو بيع بالمقصف واشراف وغيرها علاوة على ذلك في المساء يضطر المعلم بعد دوامة ان يحضر الدروس ويصحح الدفاتر وغيرها. وطالب وزارة التربية بالعمل على رفع الاعباء الادارية عن كاهل المعلم لكي يتفرغ بشكل تام للعملية التعليمية ويرتقي بالتحصيل العلمي للطلبة. ويقول امين سر تجمع رابطة المعلمين الكويتية سامي الزايدي: للأسف ونحن نحتفل بيوم المعلم العالمي نرى المعلم الكويتي محملا بالاعباء الوظيفية التي ارهقت كاهله وساهمت في اضعاف همته فلا يعقل ان يكرم المعلم وهو لم يجد الراحة الوظيفية. واضاف ان ابرز المطالب التي يرغب المعلم بأن تحققها وزارة التربية هو اخذ رأي المعلم في المناهج الدراسية فلا يعقل ان يدرس المعلم منهجا لم يشارك في اعداده رغم كل الخبرات التي يتمتع بها وكذلك يجب تفعيل دور الاداري في المدارس وإلغاء الاعباء الادارية عن المعلم ليتسنى له زيادة التحصيل العلمي للطلبة. واشار الى ان القرارات الجائرة التي تتخذها وزارة التربية بحق المعلمين يجب ان تقف وآخرها قرار فصل الطالب عن ولي امره المعلم هذا بالاضافة الي الطابور الكبير من المعلمين الذين ينتظرون دورهم في الوظائف الاشرافية فيجب ان تحق الوزارة مطالب المعلمين تكريما لهم. الوتيد: فصل الطالب عن ولي أمره المعلم طُبّق في الثانوي فقط… ولا مشاكل نفت وكيلة الوزارة بالوكالة مريم الوتيد ان يكون قرار فصل الطالب طبق في أي منطقة تعليمية على طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، لكنه طبق على المرحلة الثانوية في جميع المناطق التعليمية مع العلم بأن من حق ولي الامر او جميع العاملين بالمدارس لمن يريدون ان ينتقلوا إلى مدارس أخرى، موضحة انه قد يكون هناك لبس عند بعض أولياء الامور في حيثيات القرار ولكن مدراء مناطق العموم يعون القرار ولديهم خبرة في آليات تنفيذه. وبينت الوتيد انها حضرت اجتماع مع الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري ومدراء المناطق التعليمية والكل اعطى تقريراً شفهياً وننتظر وصول التقارير الكتابية للتأكد ان القرار طبق كما هو ولا يوجد أي مشاكل إلا الحالات الاستثنائية التي سيتم مناقشتها في مجلس مدراء العموم لاتخاذ ما يلزم فيها. وأكدت الوتيد ان المعتصمين في اعتصام المعلمات كان عدههم 25 معلمة 5 مدرسين ولا أعتبرها مظاهرات ولكن هم مجموعة عندهم موقف معين عبرو عنه ونحن نتعامل أولا بأول مع الحالات الاستثنائية. الشرهان:10 بالمئة يعانون من صعوبات التعلم عبر رئيس مجلس إدارة مركز تقويم وتعلم الطفل الدكتور عبدالله الشرهان عن سعادته البالغة بمناسبة توقع اتفاقية التفاهم بين وزارة التربية ومركز تقويم وتعليم الطفل وهذه المذكرة التفاهم هي تتويج لعمل متواصل منذ عام 1984 منذ تأسيس المركز وفي تعاون دائم بيننا وبين وزارة التربية وهذه مناسبة عزيزة على انفسنا حيث بوجود وزير التربية. وقال الشرهان: ان الذين من صعوبات التعلم يمثلون 10بالمئة من ابنائنا وإذا لم يحصلون على الرعاية المناسبة سيصبحون افراد غير منتجين بالمجتمع وقد ينحرفون لان ذكاءهم أعلى من المتوسط فهم أسوياء ولكن يحتاجون للمساعد في الجزئية التي تصعب عليهم التعلم. أسمى مهنة هنأ الباحث الفلكي الدكتور صالح العجيري خلال حضوره الحفل بصفته علما ورائدا من رواد التعليم في الكويت جموع المعلمين والمعلمات بمناسبة اليوم العالمي للمعلم. وقال العجيري انها «فرصة مواتية، تلك التي نعيشها هذا الصباح في الاحتفال بصاحب أسمى مهنة». مدرسة عبدالله الروضان أحيت «المناسبة» وكرمّت الهيم والكندري وبورحمة والدعيج أحيت مدرسة عبدالله مشاري الروضان المتوسطة «يوم المعلم» بفعاليات أعقبت طابور الصباح تحت رعاية وحضور مدير منطقة مبارك الكبير التعليمية الاستاذ طلق الهيم، ومدير الشؤون التعليمية الاستاذة فاطمة الكندري ومدير الأنشطة التربوية الاستاذ عيسى بورحمة. وافتتح طابور الصباح بالسلام الوطني وآيات من ذكر الحكيم، وكلمة من الاذاعة المدرسية عن أهمية المعلم ودوره في تنمية وتطوير جيل جديد مثقف وواعي، بعدها تقدم مدير المدرسة الاستاذ محمد العوضي بكلمة شكر فيها كلا من مدير المنطقة ومدير الشؤون التعليمية ومدير الأنشطة التربوية على حضورهم هذا التكريم، لما له دور للمعلم وبين فضله وأهميته، ومن ثم تقدم مدير المنطقة بكلمة رحب فيها بالحضور والمعلمين وشكرهم على جهودهم بهذه المرحلة الصعبة التي تعتبر مرحلة نقل للطالب. وتمنى العوضي أن يكون التكريم يليق بما قدمه المعلم من جهود مبذولة وتقدم بتكريم معلمي اللغة العربية واللغة الانكليزية. ثم قدم قسم التربية البدنية فقرة الكاراتيه التي تفنن الطلاب فيها. وجرى تكريم بقية الأقسام: الاجتماعيات، الحاسوب، الدراسات العملية والفنية. وقدم قسم الموسيقى معزوفة موسيقية شيقة، وأكمل التكريم لقسم العلوم والرياضيات والبدنية. وأخيرا كرم مدير المدرسة كلا من الهيم والكندري وبورحمة وقائد منطقة مبارك الكبير إبراهيم الدعيج. وانتهى طابور الصباح مع بعض التمارين الرياضية. [/B]