[COLOR=#000000][B]في أول لقاء إذاعي لوزير تربية في برنامج «القايلة» على إذاعة الكويت، قدم وعلى مدى ساعتين متتاليتين وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالإنابة د.نايف الحجرف حلقة متميزة تضمنت الحديث عن الكثير من الإنجازات وتوضيحا لكثير من القضايا التي تهم كل أسرة وترتبط بصورة مباشرة بمستقبل الكويت. في بداية اللقاء الذي أداره مساء أمس الزميلان الإعلاميان المتميزان مايك مبلتع وطلال الياقوت، قال الوزير الحجرف ان وزارة التربية تمثل أكبر وزارات الدولة من حيث عدد العاملين فيها والذي يتجاوز 60 ألف معلم ومعلمة، وأكثر من 40 ألف إداري، ونصف مليون طالب وطالبة، وبميزانية كبيرة وبدور هو من أهم الأدوار التي تتعلق ببناء الإنسان وهو الدور التربوي والتعليمي. وأكمل ان هذه الأهمية الكبيرة لوزارة التربية تضع على عاتقنا مسؤولية وأمانة كبيرة، ومن هذا المنطلق وضعت منذ البداية قضيتين أساسيتين هما: أولا وجود رؤية تربوية واضحة ومحددة المعالم والأهداف لما نريد تحقيقه والوصول إليه، وثانيا تحديد آلية اتخاذ القرارات التي سنطبق من خلالها هذه الرؤية والإستراتيجية التعليمية، وأكد د.الحجرف انه لن يقبل أن تصدر القرارات بصورة ارتجالية وغير مدروسة، مشيرا إلى أن أي قرار يتخذ لا يمس متخذ القرار أو شريحة بسيطة، وإنما يخص كل أهل الكويت وأبنائها. وأكمل بأنه حريص جدا على استقرار النظام التعليمي وتقنين عملية اتخاذ القرارات التي تمس العملية التعليمية وضبطها بحيث لا يصدر أي قرار إلا بعد دراسة متأنية تتضح فيها الأهداف ومبررات هذا القرار. وأكد الحجرف ان هذا الوضع يتطلب تطوير الكوادر العاملة في الوزارة، قائلا ان وزارة التربية بالنهاية هي وزارة خدمية تقدم للمجتمع خدمة محددة، نحرص تماما على أن تكون خدمة متميزة. بعد ذلك أوضح الحجرف ردا على سؤال حول مشروع البعثات الفورية المقصود بالمشروع قائلا: ان الكويت كانت ولازالت رائدة في نظام البعثات لأنها تدرك أهمية هذا الموضوع، وبمرور الوقت زادت الجامعات في العالم وزاد عدد الطلبة الراغبين بالبعثات وزادت أيضا الميزانية المخصصة للبعثات، فكان لابد من مواكبة هذا بتطوير يليق بالتقدم الحاصل، ومن هنا جاءت فكرة القبول الفوري للبعثات المتميزة، بحيث ستقدم وزارة التعليم العالي قبولا فوريا بل ومعاملة خاصة ومتميزة لكل طالب حديث التخرج من الثانوية العامة يتمكن من الحصول على قبول من أي جامعة مصنفة عالميا ضمن أفضل 100 جامعة بالعالم، وهذا المشروع الذي يأتي ضمن مشروع «كويتنا» هدفه خلق بيئة تنافس متميزة بين أبناء الكويت نحو التفوق ومنافسة طلاب العالم، وأشار الحجرف إلى أن وزارة التعليم العالي لا تشترط للطالب المقبول في هذه البعثات أن يخدم الوزارة تحديدا بعد التخرج، فبإمكانه العمل بحرية بعد ذلك في القطاع الحكومي أو الخاص، لأنه في النهاية سيعود بالنفع على الكويت وهذا هدفنا الأساسي. قرار فصل الطلبة وحول قرار فصل الطلبة عن أولياء أمورهم العاملين في نفس المدارس، والذي قال عنه المذيع طلال الياقوت انه من أكثر الأسئلة التي جاءت للبرنامج، أوضح الحجرف حقيقة ما أثير من أنه طلب من الوكلاء ومديري عموم المناطق بيانات ودراسات وقالوا انها غير موجودة، وقال إنني طلبت أعداد الطلبة وأولياء الأمور الذين سينطبق عليهم القرار ولم تكن موجودة بسبب صعوبة توفيرها قبل تطبيق القرار فعليا، وأكمل بأن القرار تم تطبيقه هذا العام على المرحلة الثانوية فقط، وسيطبق في العام القادم على المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ولا يوجد تطبيق إجباري في هاتين المرحلتين هذا العام، لكننا نعطي لأولياء الأمور طوال هذا العام فرصة اختيار المدرسة التي يرغبون في الانتقال إليها سواء لهم أو لأبنائهم من الآن، لكن لا نجبر أحدا هذا العام في الابتدائية والمتوسطة ومن يتعرض لقول غير هذا أدعوه لمراجعة الوزارة أو المناطق التعليمية. كما شدد الحجرف على أنه أعطى تعليمات واضحة لمديري عموم المناطق التعليمية بالتعامل بمرونة مع الحالات الخاصة التي تتطلب استثناء، مثل ذوي الإعاقات أو الحالات التي يثبت فعلا صعوبة تطبيق القرار عليها مثل وجود مدرسة واحدة أو غيرها. لقاء الوزير بالمعلمين وكان أحمد العصفور وهو مدير في مدرسة ثانوية أول المتصلين، حيث أشاد بجهود الحجرف وأدائه المتميز، وقال اننا تعودنا من وزراء التربية السابقين كل عام لقاء مع مديري المدرسة في بداية العام الدراسي يتم فيه توجيه رسالة لهم من قبل الوزير والاستماع منهم، فقال له الحجرف بأنه سعيد جدا بلقاء المعلمين والمعلمات في مختلف مدارس الكويت باستمرار وبلقاءات مباشرة يستمع فيها منهم باهتمام، وذلك من خلال الزيارات الكثيرة التي يقوم بها بصورة غير معلنة. وهنا سأله المذيع مايك مبلتع عن سبب هذه الزيارات وحرص الوزير على أن تكون غير معلنة، فأجاب الحجرف بأنه يحرص على التعرف على الواقع من خلال مشاهدته والاستماع لأهل الميدان مباشرة وليس من التقارير التي تأتيه، وقال انني أريد أن أرى الواقع كما هو وليس كما يراد له أن يظهر في لحظة معينة، كما أنني أريد أن أتواصل مع الاخوة المعلمين والمعلمات بصورة مباشرة بلا تكلف وقد سبق وقمت بزيارة مدارس وجلست مع المعلمين وتناولت معهم الفطور في القسم العلمي وشاركتهم يومهم العملي، ولمست تأثير ذلك الايجابي على العمل والعلاقات وأيضا على وضوح الصورة. كما أنني التقيت بالمعلمين في لقاءات نظمتها جمعية المعلمين وكل هذا من أجل تقديم الدعم المعنوي للاخوة المعلمين والمعلمات ولتأكيد حرص واهتمام الوزارة بدورهم ومكانتهم. تعيين البدون وفيما يتعلق بتعيين البدون أوضح الحجرف ان التعاطي مع الاخوة المقيمين بصورة غير قانونية بحسب التسمية الرسمية يتم من خلال الجهاز المركزي للبدون، وهذا صادر بمرسوم ونحن كجهة حكومية معنية بتطبيق القانون ملتزمون بذلك، وأكمل بأن توظيف الاخوة البدون أعطته وزارة التربية أولوية قصوى وقدمتهم على بقية الجنسيات، لأننا نؤمن بأنهم أولى لكونهم أبناء هذه البيئة والأقدر على العطاء ومن هذا المنطلق تم تعيين دفعة كبيرة من المتقدمين وأبلغت من قبل ديوان الخدمة بانتهاء جميع إجراءات تعيينهم وسيباشرون عملهم، وأكمل الحجرف: نتمنى لهم التوفيق وأن يكونوا إضافة ناجحة للعملية التعليمية. كما تطرق الوزير الحجرف إلى أداء ومستوى الخدمات في وزارة التعليم العالي وذكر بعد إلحاح من المذيع حقيقة موضوع تنكره وقيامه بمراجعة وزارة التعليم العالي، فقال بأن القصة حصلت قبل 5 أسابيع لكنها لم تعلن إلا هذه الأيام، وقد حرصت على مشاهدة الوضع بنفسي لأنني أسمع الكثير عن الوضع، فذهبت حاملا ملفا ووقفت بالدور (بدون غترة وعقال)، ولم تتعرف عليّ الموظفات وبدأت كلما أسأل موظفة وأطلب مساعدة تقول اذهب هناك، حتى راجعت أكثر من مكتب دون فائدة، وهذا بالفعل وضع غير مقبول ولن أسمح باستمراره، وأشار د.الحجرف إلى أن وزارة التعليم العالي يجب أن تكون مثالا ونموذجا للخدمة المتميزة كونها تتعامل مع شريحة أكاديميين. تويتر وفي رده على سؤال لأحد المعلمين حول طول فترة الانتظار في الوظائف الإشرافية قال د.الحجرف ان هذا الملف يحظى باهتمام كبير لديه، وقال بخصوص إعادة مقابلات مناصب المديرين: في الحقيقة وجدت أن المقابلات التي تمت لهذه المناصب قد تمت بصورة مخالفة للوائح والنظم ومبدأ المساواة والعدالة، فقررت إلغاءها وإعادة تنفيذها حسب اللوائح والنظم ومبدأ الشفافية وستعلن قريبا إجراءاتها. أما فيما يتعلق بالسؤال عن حساب الوزير في تويتر فقال الحجرف انه ليس لديه حساب في تويتر أو غيره، وأنه تفوجئ في فبراير الماضي وبعد 4 ساعات من أدائه للقسم الدستوري بأن أحد الأشخاص قد انتحل شخصيته وبدأ يغرد باسم وزير التربية، ثم تبعه شخص آخر، وقال الحجرف انه أبلغ الجهات المختصة لمتابعة الموضوع، وقال إنني أعتذر من كل الأشخاص الذين اعتقدوا أنني تجاهلتهم ولم أرد عليهم في تويتر لأنه ليس لدي حساب في تويتر. كادر المعلمين وحول كادر المعلمين وما يثار حوله بين فترة وأخرى من أخبار تثير استياء المعلمين وتحبطهم، قال الحجرف ان وزارة التربية جهة تنفيذية تطبق القوانين التي ترد إليها، ونحن ملتزمون بذلك. وأشار إلى أنه بلغه اليوم (أمس) أنه تم الانتهاء من 50% من بيانات المعلمين فيما يتعلق بصرف الأثر الرجعي وسيصرف لهم في الشهر الجاري، فيما سيصرف للـ 50% المتبقين منهم في شهر أكتوبر. رسوم المدارس الخاصة وحول رسوم المدارس الخاصة أوضح الحجرف انه بحث موضوع المدارس الخاصة مع الوكيلة المساعدة للتعليم الخاص وشدد على ضرورة الالتزام بجودة التعليم، وأعلن عن مشروع تصنيف المدارس بنفس تصور تصنيفات الجامعات العالمية قريبا، وقال إن التصنيفات ستكون وفق معايير علمية ومعلنة ليعرف ولي الأمر المستوى الحقيقي لكل مدرسة، وأشار الحجرف إلى أن هذا المشروع سيطبق لاحقا حتى على المدارس الحكومية لأنه سيعطي دفعة قوية لجودة التعليم. وفيما يتعلق بالتعليم الالكتروني وتوزيع أجهزة الحاسوب، قال الحجرف ان توزيع الأجهزة هو آخر خطوة، وأوضح أن أول قرار وجده على مكتبه بعد تسلمه حقيبة الوزارة هو عقد توريد أجهزة الحاسوب بقيمة 8 ملايين دينار، فأوقفه لأنه يؤمن بأن التعليم الالكتروني «منظومة متكاملة» تتطلب بيئة عمل ومناهج ولوائح قانونية وشبكات ربط وتأهيل للكوادر وغيرها. ماما أنيسة فاجأت «ماما أنيسة» د.نايف الحجرف باتصال على الهواء مباشرة، وأشادت به وبرقي أخلاقه وقالت، قبل أيام تلقيت اتصالا من شخص يدعوني لافتتاح مدرسة باسمي في منطقة أبو حليفة العزيزة على قلبي، فقلت من أنت، قال نايف الحجرف، قلت نايف الحجرف وزير التربية؟ قال بكل ذوق ولطف، بل نايف الحجرف ابنك الصغير. وأضافت ماما أنيسة بأن ذلك كان له وقع كبير عليها. وبدوره أشاد الحجرف بدور ماما أنيسة وتاريخها المشرف في خدمة الكويت قائلا كلنا تربينا على يدي والدتنا الفاضلة ماما أنيسة وجميع أهل الكويت يكنون لها كل محبة وتقدير واحترام. مكافآت الطلبة وحول تذمر الطلبة من تأخير صرف مكافآتهم سواء في جامعة الكويت أو التطبيقي، أوضح الحجرف أنه يتابع هذا الموضوع باهتمام، وأشار إلى أن مشروع استمرار صرف الإعانة الطلابية بعد تخرج الطالب إلى حين توظيفه يتطلب تحديد الجهة التي ستصرف المبلغ، وهذا قيد الدراسة. تزامن وجود الوزير الحجرف في برنامج «القايلة» الإذاعي مع بث البرنامج لأول مرة على تلفزيون الكويت أيضا، فقال له المذيع طلال الياقوت «وجودك اليوم معانا خير علينا لأنها أول حلقة تبث بالتلفزيون».[/B][/COLOR]