[COLOR=#000000][B]عدة امور تدور في رئسي بعد مرور شهر رمضان المبارك اعادة الله علينا عليكم بالخير والمن والبركات وهوا محور الدرامة العربية وماذا قدمة لمجتمعنا من نصائح ومواعظ وعبر ويدور في رئسي محور اخر وهوا ( حزه في قلب ) اين دور ذوي الاحتياجات الخاصه بالدرامه العربية والخلجية لماذا يتم تهميشهم وابعادهم وهم جزء اساسي في مجتمعنا وفكرة على من اطرح اسئلتي ومن هيا الشخصية الابرز لعام 2012 بالمجال الفني وعلمت بأن الاخراج هوا نصيب الاسد بهذا الموضوع ووجهة اسئلتي الى ثلاث مخرجين واجابني من بينهم بكل جراءة المخرج السنمائي انس شيخي وقال للوهلا الاولة بدئنا بفشل والان نحاول ان نصلح الفشل بفشل وعندما نصل لنقطة الفشل نكتشف الفشل ونحاول لفشل اخر …. ضحكت واستوقفتني كلمتة وفكرة بها ولم اجد لها حل وقررت ان استضيفه بالقائي ووضعة كم سؤال للطرح حول الدرامه بشكل عام واين دور ذوي الاحتياجات الخاصه بشكل خاص. ومشكورا لتواضعه لبا طلبي وقال اسئلي ماارتي
س . وبدئت بسؤال عام . ماهوا رئيك بالدراما العربية لعام 2012 وما الذي قدمته لشبابنا من قيم وعبر وماهوا معنا الدراما
ج. ساجيب من الاخر سؤالك تعني كلمة دراما المجتمع في جميع الاتجاهات وهدف الدراما عندما نرى خطء نعالجة ونضع لكل هدف نقطه ونبرزه للمجتمع وندعم مانحنو عليه من شيم وسماحة ديننا وقيم مجتمعنا العربي للغرب وبالنتيجه يكون العمل مدرسه يتعلم منها شبابنا ولكي يتعلمون منا الغرب ولكن للاسف عام 2012 وقبل ثمان سنوات ضعنا وضيعنا كلمة دراما وبدئت الدراما للتجارة ولكل كاتب نظره للمجتمع يحكمنا بها ومعظمها خارج عن نطاق مجتمعنا بل يكتفي بنظرته لمجتمعه الخاص ويدور حول (محور اسرتة ) وللاسف يعم هذه النظرا على المجتمع كله. بمعنا ان كان جو اسرته المانيجوب والمكريجوب يرا المجتمع كله هكذا وهذا الشئ الذي ضيعنا فيه الدراما العربيه التى لا نرا فيها هدف او هدف تربوي متكامل لتتربا عليها اجيال المستقبل ومن هنا نبداء بفشل ونحاول لفشل اخر
س . كيف نجمع حيثيات المجتمع لنبرز دراما بكل معنا الكلمه وتكون هادفة تربوية.
ج. لابد ان نقيم المجتمع ونضعة في دائره مئويه ونحسب النسب المئوية بالمجتمع . بمعنا كم نسبة مدمنين المخدارات كم نسبة العاطلين عن العمل كم نسبة العطاء والكرم والشهامه ماهيا عاداتنا وتقاليدنا كم نسبة شبابنا المغرمين بملابس الغرب وعادات الغرب من هنا نضع لكل هدف نقطه ونصنع عمل درامي هادف . اما الان للاسف بعض الاعمال التى عرضة برمضان لا تشبه الواقع . والكارثه عندما نضع نسبة واحد بالمئه من المجتمع ونجعل من هذه النسبة قضية ونعرضها للمشاهد ولا نجد لها حل ويعتبرها المشاهد بأنها مجتمع كامل لانها عرضة عليه كا قضية مجتمع بأكمله من هنا عندما يرا شباب المستقبل هذا الفشل يكون فاشل وكما شاهدنا بأن اصبح ميول شبابنا الاعمال
التركية الخارجه عن نطاق قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا واصبحنا نرا دراما عربية تشبه التركية مؤخرا يعني للاسف عربي متركش .
س . من اكثر مسؤلية لتوعية الشباب بالعمل الدرامي
ج. بلاشك اولا يكون الكاتب لان الكاتب هوا المسؤل عن محاور النص ومن اين يبدء والى اين ينتهي ويكون مسؤال عن واقعية العمل وان تكون النص مراءة المجتمع ودور الاخراج هوا نقل النص بمحاور اكثر واقعية او بمعنا اكثر تعبيرا للمشاهد بأدق التفاصيل التعبيريه للنص واختيار اشخاص تأدي نوع الدور بحنكه.
س . اين دور ذوي الاحتياجات الخاصة بالاعمال الدرامية ولماذا مهمشين
ج. بالعكس موجودين وبكثره لان للاسف بعض الكتاب والمخرجين هم ذوي الاحتياجات الخاصه .. لانهم يرون هذه الفئة معاقه وانها لا تستطيع ان تفعل شئ وتستبعد عن الاعمال الدرامية وانا لتجربتي باعمال التطوعية لذوي الاحتياجات الخاصة رئية بأن التعامل مع هذي الفئه مريح جدا ومهم جدا وهم على جدارة بأن يبنو مجتمع متكامل واطلب من الكتاب والمخرجين والمنتجين بان يتواصلو مع هذي الفئه وبتواصلهم يتعلمون الكثير ومكانهم بالدراما شئ اساسي لانهم واقع اساسي بمجتمعنا لا نستطيع ان نتجاهلة
س . سمعت بأن لديك عمل درامي لذوي الاحتياجات الخاصه ممكن تضعنا بالصوره
نعم الان ادرس سناريو عمل درامي لذوي الاحتياجات الخاصة مكون من 30 حلقه تدور قصتة حول براعة هذه الفئه وكيف تتأقلم مع مجتمعها وكيف تبني مجتمع ومدا تفكيرها العميق لان هذه الحالات اذكياء جدا جدا ورب العالمين ياخذ ويعطي
وحبيت فكرة اظهار هذه الفئه للمجتمع اكثر
س . لماذا فكرة بعمل لذوي الاحتياجات الخاصة
ج . احدا جيراني من ذوي الاحتياجات الخاصه وكنت اراه يصنع اشياء تصعب علي انا شخصيا ويفكر بطريقة ذكية ولفت نظري ومن هنا تعمقة اكثر بهذه الفئة وتعلمت اشياء كثيره واهمها بأن كلمة معاق المدرجه بمجتمعنا كلمة تقال للطبيعي والمريض ذهنيا ليسا فقط لذوي الاحتياجات الخاصه وحبيت ان ابين هذا الشئ للمجتمع واقرب الفكره للشباب بان هذه الفئه يوجد لديها قدرات عالية جدا وتكون منافسه لبناء اسره
س . ما الذي يدور في رئسك عندما ترا اطفال من ذوي الاحتياجات الخاصه
اسرح كثيرا واقول رب العالمين خلق كل شيئ وكل شئ له فائدة حتى النارلها فوائد
واقول ماهيا فوائد هذه الفئه على الارض هل اكتشفنا ماهيا ولا لم يحن الوقت لمعرفتها ومن هذه الجوانب حبيت اتعمق اكثر بهذه الفئه وارفض ان يراهم الناس بمنظور الشفقة
س . هل واجهة موقف طريف وانت تتعامل مع شاب من ذوي الاحتياجات الخاصه بأحدا الاعمال التي اخرجتها
ج . نعم يحضرني موقف مضحك طلبت من شخص بينهم ان يقوم بحركه حزينه على المسرح ورفض وقال لي انا اود ان افعل شي برئسي قلت ماهوا قال اجلس هنا والتلفون في يدي ارسل مسجات وبعدها انظر الى امي نظره حزينه واخرج الى غرفتي .. وواقفت على طلبة وفكرة وقلت لنفسي من يقول عنكم معاقين والله هوا المعاق ولاكن المضحك باليوم الثاني تاخرت على المسرح ساعة وعندما وصلت رئيت هذا الشخص معصب على الكادر المسرحي ويقول لهم انا المساعد للمخرج اريد ان ارى البروفا قبل وصول المخرج انس شيخي … المضحك بأنه نصب نفسه مساعدي بالعمل من غير الرجوع لي لاني وافقت على مشهدة .. قلت له لماذا يعلو صوتك قال لي لمصلحة العمل انا مساعدك والدليل لم ترفض مشهدي ( مال التلفون والنظره الحزينه )
س . ما الذي تعدنا فيه عام 2013
ج . بأذن الله عمل ذوي الاحتياجات الخاصه وعمل تاريخي قوي جدا ولاول مره يطرح لا اريد ان اقول اسمه لكي لا يحترق خليه مفاجاء
س . وجه نصيحه
ج. ان ارت ان اوجه نصيحه اوجهها للكتاب والمخرجين ومن ضمنهم انا . قبل ان نقوم بعمل لابد ان ندرس هذا العمل ونقارنه بالمجتمع هل هوا هادف ونظرة واقع ام نظرة كاتب فقط وشكرا.
. بريدك الاكتروني
[email]Anas_shekhi83@hotmail.com[/email].
شكرا لك على هذا القاء وشفافية الحوار والكلمه الاخيره لك
لا شكر على واجب واشكرك واشكر جريدتكم الموقرة
==========================================================================
أجرة المقابلة : سلمه المحمد[/B][/COLOR]