0 تعليق
485 المشاهدات

الكندرى : مناهج خاصة ببطييء التعلم “التعليم الديني والتربية الخاصة بفئات الاعاقة المختلفة”



[B]أكد الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري ان القطاع يعمل على دراسة تقرير التواجيه الفنية للمواد الدراسية بمايتضمنه من مشكلات شخصتت وسبل العلاج التي اقترحت من قبل كل توجيه على حدة موضحا ان التقارير اشتمل على الكثير من الملاحظات الجوهرية التي يمكن عند معالجتها ان تسهم في الارتقاء في الجانب التعليمي والتربوي.
واشار الكندري الى انه يولي العملية التعليمية اهتماما شاملا من جميع جوانبها ولاسيما ما يتعلق بعمل التواجيه الفنية وما تتضمنه من مهام وظيفية فنية وادارية وارتباطها مع اطراف العملية التعليمية الأخرى في المناطق التعليمية ومراقبة الامتحانات وشؤون الطلاب والقياس والتقويم والمناهج الدراسية ومقار التواجيه والمخصصات المالية لكل توجيه.
وشدد على أهمية مناقشة التقرير مع التواجيه العامة من أجل الوقوف على آلية تنفيذ المقترحات والحلول التي جاءت بها من منطلق الاحتياجات الحقيقية والواقعية التي تخدم الميدان التربوي.
واشتمل مقترح التوجيه الفني للغة الانكليزية للارتقاء بالعمل على بنود عدة تخص المراحل التعليمية وآلية التقويم والنظام التعليمي وخطة المجال الدراسي وغيرها من البنود التي تتعلق بتطوير اداء العمل في التوجيه وجاء في المقترح ما يلي:

النظام التعليمي

ويتمحور حول اعادة العمل بنظام المقررات مع تلافي سلبياته التي يمكن تلخيصها في الآتي: كثرة الاختبارات التي تجعل المعلم ممتحنا طوال الوقت ويؤثر ايضا على نفسية المتعلم, وافتقار الموضوعية الكافية في الاختبارات وذلك لانها تعد من قبل معلمي الشعب “كل حسب شعبته” وعدم وجود الخطة الزمنية الكافية لتدريس اللغة الانكليزية حيث ان المادة كانت تدرس في ثلاث ساعات دراسية فقط لمقررات نصف الوحدة والطالب لا يتعرض للغة الانكليزية بصفة يومية, وان يكون هناك نظام تعليم مواز للمرحلة الثانوية يركز على التدريب واكساب الطالب مهارات مختلفة مثل التعليم التجاري – الصناعي والمهني لتلبية احتياجات سوق العمل, وضرورة وجود مدارس التربية الخاصة في جميع محافظات الكويت وليس في مكان واحد وذلك لاتاحة الفرص لذوي الاعاقات المختلفة من الالتحاق بها دون تعب او جهده, ضرورة وجود مناهج خاصة لذوي الاعاقات المختلفة وتوفير معلمين متخصصين في تدريس هذه الاعاقات.

آلية التقويم

أولا: المرحلة الابتدائية وتتضمن اعادة النظر في تطبيق نظام التقويم للملف الانجازي لتلافي السلبيات التي يشهدها الميدان, الاكتفاء بنظام النجاح جوازا بين الصفين الأول والثاني فقط مع وضع شروط الحضور لثلاث فترات دراسية كاملة على الاقل, الا يكون الانتقال للصف الثالث او الرابع الا بعدالنجاح في المواد الثلاثة الرئيسية “اللغة العربية – اللغة الأنكليزية – الرياضيات) وذلك لانها مواد تعتمد مهارات تراكمية لا يمكن اهمال ما فات منها لانها اللبنة الاساسية لما سيتم تدريسه .
ثانيا: المرحلة المتوسطة وتتضمن العودة للعمل بنظام التقويم السابق وخصوصا فيما يتعلق بتضمين الاختبارات القصيرة ضمن آلية التقويم لطلاب المرحلة المتوسطة ووضع آلية فاعلة للاختبارات المؤجلة للحد من ظاهرة الغياب غير المفنن للطلاب وتفعيل لائحة الغياب للحد من تلك الظاهرة وللارتفاع بالمستوى التحصيلي للطلاب.
ثالثا: المرحلة الثانوية وتتضمن تعديل لائحة المرحلة بما يناسب مع نظام المقررات الذي ننادي بتطبيقه.
رابعا: المعاهد الدينية والتربية الخاصة وتقوم على تشكيل لجان لاعداد الاختبارات خصوصا بالمعاهد الدينية والتربية الخاصة وتكون منفصلة عن التعليم العام وان تكون درجات الاعمال اليومية لطلاب مدارس الامل والنور والرجاء بنسبة 50 في المئة ودرجة الاختبار 50% لطبيعة طرق التحصيل العلمي لهذه الفئة الطلابية وعمل مواءمات لطرق التقويم في التعليم النوعي والمعاهد الدينية.
خطة المجال الدراسي: وتتضمن زيادة عدد حصص المرحلة الابتدائية في مجال اللغة الانكليزية الى 6 حصص للصفوف الثالث والرابع والخامس وزيادة عدد حصص المرحلة الثانوية في مجال اللغة الانكليزية الى 7 حصص لصفوف المرحلة الثانوية في حال عدم تطبيق نظام المقررات.
فصول بطيئي التعلم وتتضمن تزويد الفصول بوسائل التكنولوجيا الحديثة “سبورة تفاعلية” وتوفير فصول اضافية لتسهيل امكانية التعليم الفردي ووضع مناهج خاصة ببطييء التعلم “التعليم الديني والتربية الخاصة بفئات الاعاقة المختلفة” واختيار اكفأ العناصر للتدريس وعقد دورات تدريبية مكثفة قبل البدء بتدريس تلك الفئة وعقد مسابقات ثقافية لتشجيع الطلاب واكتشاف مواهبهم وقدراتهم المختلفة.
مرشد علمي

تخصيص مرشد علمي لكل مجموعة من الطلاب والذي تتركز مهمته على الاتي التعرف على اتجاهات الطالب العلمية وتوجيه الطالب دراسيا للمواد التي تتماشى مع اتجاهاته واعداد خطة دراسية للطالب ومتابعة الخطة الدراسية مدى تنفيذ الطالب لها وعقد لقاءات مع الطالب عند مواجهة اي مشكلات في خطته واعداة تعديل خطة الطالب عند وجود اي تعثر دراسي وحل اي مشكلات ميدانية قد تواجه الطالب والقيام ببحث الحالات الضرورية المتعلقة بالطالب خلال حياته المدرسية وفتح ملف خاص بالحالات التي تستدعي المتابعة واستعمال استمارة “بحث حالة” المخصصج لذلك والعمل على توثيق الروابط بين البيت والمدرسة واطلاع اولياء الامور على مسيرة ابنائهم بالمدارسة وتوعية اولياء الامور باهمية دورهم في المدرسة.

الاجتماعات الفنية

تخصيص حصتين متتاليتين للاجتماعات الفنية لجميع المجالات الدراسية لتزويد المعلمين بالخبرات التدريسية, تحديد غرفة عروض خاصة لعقد الاجتماعات الفنية مجهزة بالوسائل التعليمية والتكنولوجية الحديثة.
وفق التطوير والابداع للمجالات الدراسية : وتتضمن تشكيل فرق عمل من موجهين فنيين وؤساء اقسام ومعلمين متميزين وذلك لتحقيق الاهداف الاتية:
تحسين عمليتي التقييم والتقويم وتطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس وجودة التعليم توفير التعليم خارج نطاق الحجرة الصفية عن طريق استخدام التقنيات الحديثة حيث نتمكن بذلك من تطبيق التعليم العام Self- paced lerningوتوفير غرف الدراسة الافتراضية virtual Class rooms والتعليم الجماعي وعقد دورة بوضع خطط عمل تساعد المعلمين على تنفيذ الدروس بإيجابية وفعالية.
كما تتضمن تبادل الخبرات بين المناطق التعليمية المختلفة عن طريق الزيارات الميدانية, وعقد ورش عمل عن كيفية تدريس المهارات المختلفة وتعميمها على المناطق المختلفة, وتصميم الانشطة الابداعية التي تخاطب المستويات العليا من التفكير وتشجع الطلاب على الابتكار والتحليل, وتوفير المناهج الدراسية على اقراص مدمجة بطريقة تفاعلية لتحقيق الفائدة لكل من الطالب والمعلم, وتشكيل فرق للتطوير والابادع في التعليم النوعي “الديني والتربية الخاصة”.
الدورات التدريبية المصغرة وتتضمن تزويد كل مدرسة بغرفة عروض على ان يتوفر فيها جهاز العرض Data show والسبورة الذكية Smart board واجهزة Ipad وكل الوسائل الحديثة السمعية والصوتية والبصرية وتكون مزودة بالانترنت لعقد الدورات التدريبة المصغرة وتوطين التدريب في كل مدرسة, واستغلال غرفة العروض من قبل الاقسام العلمية لعقد دروس مصغرة تركز على الجانب العلمي, واتاحة الفرص للتواجيه الفنية لاقامة ورش عمل ودروس ريادية وحلقات نقاش في غرف العروض.
مركز مصادر التعلم ويتضمن انشاء قاعات للاجتماعات للتدريب في كل منطقة تعليمية, وتجهيز القاعات بوسائل التكنولوجيا الحديثة , وربط التواجيه العامة والتواجيه الفنية والاقسام العلمية وعقد الاجتماعات الفنية والدورات التدريبية والحلقات النقاشية للهيئة التدريسية “معلمين – رؤساء اقسام”.
المختبرات اللغوية وتتضمن انشاء مختبرات لغوية مزودة باجهزة حاسوب, واعداد برامج تفاعلية من قبل جهات متخصصة ومعتمدة باشراف التوجيه الفني العام للمجالات الدراسية.

نادي اللغة الانكليزية

انشاء نادي للغة الانكليزية في كل مدرسة مجهز باجهزة حديثة والعاب تربوية لخلق بيئة جاذبة للطلاب ويهدف الى تحقيق الآتي: خلق الجو الملائم للطلاب لتعلم اللغة الانكليزية, واعطاء الطلاب فرصة واقعية وعملية في استخدام اللغة, وتعزيز فكرة روح الفريق بين اعضاء النادي, وتذليل الصعوبات والمخاوف من تعلم اللغة الانكليزية, وجعل اللغة الانكليزية جزء من الحياة اليومية, ومساعدة الطالب على تعلم اللغة الانكليزية بعيدا عن الاساليب التقليدية.
الاعمال الممتازة: اعادة النظر في المعايير المعمول بها في استحقاق الاعمال الممتازة والمبالغ المالية لكل فئة بحيث تقسم حسبما يلي: ” 93 : 94 ” للمعلم الذي يؤدي عمله بدرجة عالية ويتجاز الدورات التدريبية التي التحق بها, :”95 : 96″ للمعلم الذي يلتزم بالدوام وينجز الاعمال المكلف بها بدقة واتقان, “97 فما فوق” للمعلم الذي يبدع – يتميز- ويبادر لانجاز العمل “المعلم الاسطورة” ويتم احتساب الاعمال الممتازة حسب منجزات المعلم, واخذ غياب المعلم في الاعتبار عند وضع درجة التقويم الكفاءة, وربط ذلك بالاعمال الممتازة التي يجب ان تصرف حسب معايير ومدى الالتزام بالدوام, وربط الاعمال الممتازة بنصاب المعلم “عدد ساعات حصص المعلم” حيث ان نصاب المعلمين قد يختلف من مرحلة الى اخرى, وكذلك في المدرسة نفسها من معلم الى اخر.

تفعيل لوائح الغياب

أولاً: الطالب, ويقترح حرمان الطالب من بعض الدرجات التقويمية ومن دخول الامتحان ما لم يقدم مستند رسمي بالغياب, وعدم اعادة شرح الدرس للطالب المتغيب بدون عذر, استحداث هيئة طبية خاصة بالوزارة لفحص الحالات المرضية والمتمارضة حيث اصبح من السهل على الطالب الحصول على عذر طبي من المستوصف او المستشفى, ووضع اليات جديدة فيما يخص طلاب التربية الخاصة حيث يمكن ان يغيب بعضهم عاماً دراسياً كاملاً بعذر مقبول ثم يتقدم لاختبار شامل.
ثانياً: المعلم ويقترح استحداث ادارات صحية خاصة لوزارة التربية في المناطق التعليمية تابعة لمكتب المدير وذلك للبت في منح المعلمين اجازات مرضية, وربط تقرير المعلم بالغياب (ما عدا حالات الوفاة – الحج – الوضع), واعطاء المعلم حصصاً اضافية زائدة عن نصابه لاعادة شرح ما فاته اثناء غيابه, وحرمان المعلم من الترشح لاي مناصب اعلى عند الغياب لعدد معين من الايام, تفعيل الجزاءات المادية على المعلم كثير الغياب ونقل المعلم من المدرسة / المنطقة التابع لها.. او يصنف فئة متدني الاداء.

وظيفة باحث فني

استحداث وظيفة باحث فني في المناطق التعليمية للقيام بالمهام الادارية والتي تشكل عبئاً على اعضاء مكتب التوجيه الفني مثل ادخال فئات الدرجات وتسليمها للموجه المختص لكتابة التقارير الفنية, وكتابة محاضر اجتماعات مكتب التوجيه الفني, والتنسيق مع رؤساء الاقسام لتحديد مواعيد الاجتماعات وتنظيم مواعيد الموجه الفني الاول, واعداد التقارير الخاصة بمجال اللغة الانكليزية, واعداد المراسلات باللغتين العربية والانكليزية.

متدنو الأداء

يقترح ان تقتصر مدة متابعة المعلم المتدني الاداء على سنة واحدة فقط, وجوب التنسيق بين وزارة التربية وديوان الخدمة المدنية لتحديد آلية ومعايير واضحة لتقييم المعلم متدني الاداء ولتوضيح وجهات النظر فيما يخص تحويل معلم تدني الاداء للعمل الاداري بعد المتابعة والتوصية بذلك وذلك لاختلاف طبيعة مهنة المعلم عن المهن الاخرى, والتمييز بين معلم متدني الاداء بسبب قصور في النواحي الفنية اوفي النواحي الادارية وتحديد خطة علاجية موحدة ومختلفة لكل نوع, وتكثيف الزيارات من قبل رئيس القسم والموجه الفي والحاقه بدورات تأهيلية لرفع مستواه المهني, ووضع آليات فيما يخص المعلم الكويتي والمعلم الوافد في هذا الشأن, والرجوع الى النموذج القديم في متابعة المعلم متدني الاداء لانه اكثر دقة.

آلية الترقي

يجتاز معلم التربية الخاصة مقابلة شفوية على مستوى الوزارة ويكون من اعضائها متخصصون من ادارة التربية الخاصة, ويجب ان يكون معلم التربية الخاصة المرشح للترقي ذا انجازات واضحة في مجال التربية الخاصة, وتكثيف الدورات الفنية لرؤساء اقسام التربية الخاصة كل في مجال تخصصه على سبيل المثال: كيفية تدريس مهارات اللغة الانكليزية لطالب الامل, النور, الشلل الدماغي.

العجز والزيادة في رؤساء الأقسام

اسناد قيادة القسم لهم مناصفة من خلال خطة عمل مدروسة ووفق ضوابط محددة في المدارس ذات الهيئة التدريسية الاكثر عددا من حيث عدد المعلمين بالقسم والاكثر كثافة من حيث عدد المتعلمين, وتقسيم العمل بينهم وبين رئيس القسم الاقدم بحيث يتولى كل رئيس قسم متابعة عدد من المعلمين او قيادة القسم بشكل كامل في حال قيام رؤساء او رئيسات الاقسام باجازات طويلة او وجود حالات مرضية طارئة او نحو ذلك.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3776 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4152 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0