[COLOR=#000000][B]لعدم حصولهم على تقدير «جيد» خلال السنة الأولى من تعيينهم، كشفت مصادر تربوية ان وزارة التربية انهت خدمات جميع المعلمين والمعلمات الوافدين متدنيي الاداء الذين لم يمض على عملهم في الوزارة اكثر من عام دراسي.
وقالت المصادر ان التقييم الذي يحصل عليه المعلم أو المعلمة في السنة الاولى هو الذي يحدد استمراره في العمل من عدمه، مشيرة الى انها تعتبر فترة تجربة وعلى المعلم الحصول على تقييم جيد فما فوق من قبل مدير المدرسة واللجنة المختصة للمراجعة للاستمرار في عمله.
واضافت المصادر ان المعلم الكويتي في حال حصوله على تقييم متدني الاداء لعامين متتاليين سيتم تحويله الى موظف اداري.
وفي شأن آخر أكد مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي بوزارة التربية ضيدان العجمي انه لم يرد في نصوص التشريعات ما يستثنى به المعلم المعاق من مدة الخدمة المطلوبة لاستحقاق مكافأة نهاية خدمته اسوة بزملائه الذين استثنوا من مدة تلك الخدمة بسبب عدم اللياقة الصحية بنسبة عجز اكثر من %50
وقال العجمي تفاعلا ما نشرت تحت عنوان «المعلمون المعاقون يناشدون المعنيين بمنحهم مكافأة نهاية الخدمة»: انه تم اعداد مذكرة للعرض على مجلس الخدمة المدنية لاستثناء هذه الفئة اسوة بالمنتهية خدمتهم للعجز الطبي.
واضاف العجمي ان مدير ادارة الموارد البشرية راشد العجيل افاد انه تطبيقا لأحكام نص المادة (الخامسة) من قانون رقم (28) لسنة 2011 والتي تنص «على ان يمنح اعضاء الهيئة التعليمية الكويتيين مكافأة استحقاق بما يعادل مرتب سنة ونصف السنة عن آخر مرتب حصل عليه على ان يكون قد مضى على خدمتهم (30) سنة للذكور و(35) سنة للاناث كما يسري هذا الحكم على الذين يحالون للتقاعد الطبي بنسبة عجز اكثر من %50 وبصرف النظر عن سنوات الخدمة، مضيفا انه وفقا للمادة (41) من احكام القانون رقم (8) لسنة 2010 بشأن الاشخاص ذوي الاعاقة والتي تنص على «استثناء من احكام قانون التأمينات الاجتماعية وقانون معاشات العسكريين يستحق المؤمن عليه او المستفيدون الذي تقرر اللجنة الفنية المختصة انه معاش (15) سنة على الاقل بالنسبة للذكور و(10) سنوات بالنسبة للاناث ولا يشترط الحصول على المعاش وهذه الحالة بلوغ سن معينة».
فريق لتعزيز وتأصيل القيم التربوية
من ناحية أخرى أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف قرارا يقضي بتشكيل فريق عمل تنفيذ مشروع تعزيز وتأصيل القيم التربوية الايجابية المستمدة من الشريعة الاسلامية برئاسة الوكيل المساعد للانشطة الطلابية راضي العويد وعضوية مدير الانشطة التربوية بمنطقة الفروانية التعليمية ناجي الزامل ود.عبدالله العوضي رئيس مركز المرشد العالي للاستشارات والتدريب واسماعيل ابراهيم «مدقق لغوي» والدكتورة تهاني العنزي رئيس قسم الانشطة الثقافية بادارة الانشطة المدرسية.
وحدد الحجرف مهام الفريق التي تتلخص بالتنسيق مع فريق اعداد ومتابعة الخطة بوزارة التربية وتوفير متطلبات المتابعة من بيانات ونماذج وتقارير في المواعيد المحددة، وعقد اجتماعات دورية مع رؤساء اللجان الفرعية لمتابعة الانجازات ومعرفة الصعوبات للمساهمة في تذليلها مع متابعة اعمال اللجان الفرعية حسب المهام الموكلة اليها، ومناقشة واعتماد التقارير الشهرية الخاصة باللجان الفرعية.
واضاف الحجرف في قراره الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه انه في حال احتياج الفريق للاستعانة بأحد المكاتب الاستشارية لتنفيذ مهمة محددة في المشروع فانه يتعين اتباع الضوابط الخاصة بذلك من بينها استكمال متطلبات لجنة اختيار البيوت الاستشارية وخاصة اعداد كراسة المواصفات ورفعها الى الفريق التنسيقي.
[/B][/COLOR]