[COLOR=#000000][B]أكد مساعد عميد القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب علي المطاوعة انه تم اعتماد برنامج اللغة الفرنسية كتخصص بكالوريوس في كلية التربية الاساسية وبرنامج الهندسة الكيميائية في كلية الدراسات للتكنولوجيا كتخصص بكالوريوس، لافتا الى ان هذا يأتي حرصا من إدارة «التطبيقي» على توفير بيئة علمية لأبنائها الطلبة. ونفى ان تكون قد مورست ضغوطات نيابية في قبول طلبة غير مستوفين للشروط او محرومين، قائلا: اننا نتعامل مع جميع المتقدمين وفق مسطرة واحدة وحسب اللوائح المنظمة وجميع المستحقين يتم قبولهم حسب الشروط، كما أننا في عمادة القبول نساعد الجميع بلا واسطات والذي يكفينا هو دعوة أولياء الأمور لنا فهذه أفضل من الواسطة. وقال المطاوعة إن الهيئة تقبل جميع المتقدمين ممن تنطبق عليهم شروط القبول، مشيرا الى أن إدارة الهيئة تعمل جاهدة على تلبية حاجة سوق العمل من الخريجين المؤهلين بأعلى معايير التعليم والتدريب. وشدد المطاوعة على ضرورة حث الطلبة على التخصصات العلمية التي يحتاجها سوق العمل أكثر من غيرها مثل تخصصات كلية الدراسات التكنولوجية وتخصصات كلية العلوم الصحية وكلية التمريض. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:حدثنا عن قبول غير الكويتيين من الوافدين وأبنائهم وهل تصرف لهم المكافأة الطلابية؟
٭ بالنسبة لسياسة القبول في الهيئة للوافدين فهناك طريقان أمام المتقدم، إما التسجيل بصورة مباشرة عن طريق مكتب القبول في صالة رقم 7 في مبنى الهيئة بالعديلية، ويشترط في المتقدم من الوافدين أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة من الكويت بنسبة 80% وأكثر، أو التقدم عن طريق المنح المخصصة لوزير التربية ووزير التعليم العالي حيث ان لوزير التربية بصفته رئيس مجلس إدارة الهيئة 50 مقعدا مخصصة لغير الكويتيين فقط، علما أن قبول غير الكويتيين ابناء غير محددي الجنسية لأبناء الكويتيات والعسكريين يتم قبولهم بشروط مختلفة فأبناء الكويتيات يعاملون معاملة الكويتي أما أبناء العسكريين فهناك بعض الشروط للقبول، أما بخصوص المكافأة الطلابية فهي مقصورة على الطلبة الكويتيين فقط.
ما نسب القبول لكليات ومعاهد الهيئة؟
٭ إن اللجنة العليا للقبول في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي أقرت آلية قبول الطلبة للعام الدراسي المقبل 2012 / 2013، وتم التطرق الى نسب القبول، والأعداد المتوقع قبولها، حيث كان الاتفاق على أن في الفصل الأول يتم قبول 8500 طالب وطالبة، والفصل الثاني يتم قبول 5500 طالب وطالبة، وذلك وفق الطاقة الاستيعابية للكليات والمعاهد والدورات الخاصة، على أن تبدأ عمليات استقبال طلبات الالتحاق للتسجيل في الهيئة سيكون يوم الأربعاء الموافق 25 يوليو المقبل، ما لم يحدث أي تغيير، وذلك عبر موقع الهيئة بالتسجيل الإلكتروني، من خلال تعبئة استمارة الالتحاق، بما يتناسب مع نسب التخصص، مشيرا إلى أن الاستعدادات في مكاتب التسجيل بدأت، فقررت إدارة الهيئة ان تكون نسب القبول الدنيا في كلية التربية الأساسية للشهادة الحديثة (أدبي وعلمي) 70% وللشهادات القديمة 80% للطلبة البنين، أما للطالبات فـ 75% للشهادة الحديثة. أما كلية الدراسات التجارية فجاءت نسب القبول (أدبي وعلمي) 50% للشهادة الحديثة وللقديمة 80% وفق الشروط، أما كلية العلوم الصحية فتم تحديد نسب القبول لطلبة الأدبي 60% والعلمي من 55% الى 70% للشهادات الحديثة والقديمة بنسب القبول نفسها. أما كلية الدراسات التكنولوجيا فجاءت نسب القبول 55% للشهادات الحديثة باستثناء بكالوريوس الهندسة 75% علمي، وللشهادات القديمة 60% بنين، وللطالبات 65%. وفيما يخص كلية التمريض فقد تم تحديد نسب القبول للشهادات الحديثة من علمي من 55%. الى 65% وللشهادات القديمة من 60% الى 65%. أما في الدورات الخاصة فقد تم تحديد نسب القبول للشهادات الحديثة والقديمة بـ60%، وللعلمي 55%.
وهل تم تغير نسب القبول؟
٭ ان نسب القبول بالهيئة شبه ثابتة ولم تتغير على مدار الأعوام السابقة ولا توجد أي توجهات في الهيئة لرفع نسب القبول على الطلبة وحرمانهم من فرصة التعليم العالي أو التدريب، حيث يعتبر التعليم للطالب مفترق طرق لتحديد مصيره ومستقبله، وليس من سياسية الهيئة حرمان الطالب من فرصة التعلم بل العكس يجب علينا توفير الفرص العلمية المناسبة لهم حتى يخدموا أنفسهم ووطنهم في المستقبل.
هل توجد ضغوطات وتدخلات نيابية في قبول طلبة غير مستوفين للشروط أو محرومين؟
٭ نتعامل مع جميع المتقدمين وفق مسطرة واحدة وحسب اللوائح المنظمة وجميع المستحقين يتم قبولهم حسب الشروط، أما بخصوص التدخلات النيابية فكانت في السابق متواجدة أما الآن فقد انقطعت بسبب الشروط والضوابط ولا مانع من مساعدة أي شخص ولكن وفق الشروط المنظمة، كما اننا في عمادة القبول نساعد الجميع بلا واسطات، والذي يكفينا دعوة أولياء الأمور لنا فهذه أفضل من الواسطة.
هل توجد تخصصات جديدة؟
٭ تم اعتماد برنامج اللغة الفرنسية كتخصص بكالوريوس في كلية التربية الاساسية وبرنامج الهندسة الكيميائية في كلية الدراسات التكنولوجيا كتخصص بكالوريوس، وهذا يأتي حرصا من إدارة التطبيقي على توفير بيئة علمية لأبنائها الطلبة.
ما الأقسام التي تم اغلاقها؟
٭ قسم التربية البدنية وذلك حسب حاجة سوق العمل ووزارة التربية.
ما إمكانية تغيير التخصص بالنسبة للحاصلين على إجازة تفرغ دراسي من جهة العمل؟
٭ شروط التحويل بين الكليات والمعاهد وتغيير التخصص واحدة في الهيئة وتطبق على كل من يرغب من الطلبة، أما ما يتعلق بالإجازات الدراسية فهذا يعتمد على جهة العمل إن كانت تسمح أو لا تسمح لموظفيها الحاصلين على إجازة دراسية بتغيير التخصص أو تضع عليهم أي شروط أخرى.
يواجه الطلبة بعض المشاكل في نظام التسجيل الجديد البنر؟
٭ ان النظام الآلي الجديد للتسجيل «البنر» هو نظام عالمي وناجح، وكثير من أعضاء هيئة التدريس أثنوا عليه وحاز إعجابهم ورضاهم وكذلك الطلبة، إلا أن مرحلة الانتقال من نظام قديم إلى آخر جديد قد تشوبها بعض الأخطاء والملاحظات.
كما أن النظام المطبق في السابق يختلف عن نظام «البنر» في تركيبة بناء قواعد البيانات وهذه المرحلة الانتقالية تمر بها كل الشركات الكبرى والبنوك والجامعات، حيث تعيش المؤسسة مرحلة انتقالية تصل إلى 3 سنوات تكون فيها الخدمات الآلية بالحد الأدنى لكن النتيجة تظهر بعد سنتين تقريبا.
كما ان هناك فوائد كثيرة لمسها الطالب والأستاذ في النظام الجديد منها أنه بإمكانهم الدخول إلى نظام التسجيل في أي وقت بينما في السابق كانت عملية الدخول إلى النظام محددة بساعة معينة لكل طالب، وأيضا النظام الحالي يستطيع تحمل 40 ألف طالب دون مشاكل عكس النظام السابق المحدود في عدد المستخدمين في آن واحد.
علما بأن هناك بعض المشاكل وتم تلافيها وهذه هي المرحلة الانتقالية تشوبها بعض الملاحظات التي تحل ومعظم الطلبة والأساتذة أثنوا على إيجابيات نظام «البنر» ونحن لا نقدم خدماتنا عند هذا الحد بل ننشد تطويرها وبعد عام ونصف العام سيشعر الجميع بأن هذا النظام فعال وناجح ويقدم خدمات لم تكن موجودة في السابق.
قيام بعض القوائم الطلابية واتحاد الطلبة بالتدخل في تسجيل الطلبة المستجدين، فما ردك؟
٭ نحن نرفض مثل هذه الممارسات بالتأكيد وقد أوضحنا لأبنائنا الطلبة في الاتحاد أنهم الآن يمثلون جميع الطلبة والطالبات وليست قائمتهم الانتخابية ويجب أن يحترموا ذلك، كما أن دور اتحاد الطلبة تنظيمي فقط وعلى الراغبين في التسجيل في الهيئة التوجه لموظفي التسجيل فهم المخولون بالرد على استفساراتهم واتمام عملية التسجيل، حيث حصلت بعض المشاكل بهذا الخصوص، أي بمعنى بعض الطلبة يقومون بالتسجيل ويكتشفون عند اعلان الاسماء بأنهم غير مسجلين فيأتي أولياء الامور ويقدمون شكاوى بهذا الشأن لذلك أدعو أولياء الأمور بضرورة التوجه للمختصين في التسجيل، كما ان وجود الاتحاد فقط تنظيمي.
في حال قام الطلبة بالتسجيل عن طريق موقع الهيئة في الانترنت فهل يسمح له بتغيير بعض الرغبات؟
٭ نعم بإمكان المتقدم أن يسجل عن طريق موقع الهيئة بالإنترنت واختيار ما يناسبه من تخصصات وتغيير تلك الرغبات كيفما يشاء إلى غاية موعد التسجيل وطباعة البيانات، وهذا حرص من إدارة الهيئة على اتاحة فرصة أكبر للمتقدمين لمراجعة اختياراتهم وتقرير الأصلح لهم، هي من مزايا التسجيل عن طريق موقع الهيئة على الانترنت.
إذن أين دور المرشد الأكاديمي تجاه الطالب المستجد؟
٭ المرشد الأكاديمي دوره واضح في القسم العلمي ولكننا في الهيئة لا يوجد لدينا شيء يضبط اللقاء التنويري الذي يعتبر أساسا لدى الجامعات في الخارج، فنسبة مشاركتهم في التطبيقي لا تتعدى الـ 10% وهذا يؤكد ان هناك عددا كبيرا من الطلبة يجهلون اللوائح، حيث اننا نقوم بإبلاغ الطالب لدى قبوله بمواعيد اللقاءات التنويرية ونحن نلوم أيضا الأقسام العلمية التي عليها دور أبوي تجاه الطالب، فالأقسام العلمية التي لديها ارشاد متقدم نرى ان مشاكل طلبتها قليلة، كما أننا نعاني من قلة المرشدين في الهيئة وكذلك في الجامعة وبسبب عدم وجود مرشدين نجد الطلبة في حالة توهان ولا يعرفون ماذا يفعلون في أمور التسجيل والتحويل وغيرها لذلك من الضروري توافر مرشدين مختصين في هذا الشأن.
العديد من الطلبة والطالبات يشكون من سوء المعاملة من بعض مكاتب التسجيل؟
٭ لا أنكر وجود مشاكل التي تعتبر طبيعية بسبب وجود كثافة كبيرة بالوقت الذي فيه قلة موظفين، واجراءاتنا لاحتواء تلك المشاكل قمنا بالتعاون مع الكليات من خلال فتح شعب كبيرة ومؤشرات نجاح التسجيل المبكر واضحة لدينا، حيث كانت مؤشرات نجاح التسجيل اقل من 9% بينما الآن بلغت 70% وهذا مؤشر ايجابي للتسجيل المتأخر الذي دائما يشهد تزاحما وإشغالا للكلية وللطلبة.
وحصرنا العديد من الحالات الطلابية العشوائية التي أكدت لنا أنهم سجلوا أكثر من 15 وحدة دراسية خلال التسجيل المبكر، وهذا يؤكد ان المشاكل ستنتهي، ونتوقع كعمادة قبول أن المشاكل ستنخفض كثيرا في التسجيل المتأخر.
وكم تتوقعون أعداد المتقدمين؟
٭ سيكون العدد تقريبا للفصل الدراسي الأول والثاني 15 ألف طالب وطالبة ومن الممكن يزدادون.
[/B][/COLOR]