[COLOR=#0A0A05][B]أكدت مديرة الرعاية الاجتماعية بعمادة شؤون الطلبة في جامعة الكويت فاطمة عبدالمجيد ان الادارة قامت بمطالبة الطلبة باسترداد المبالغ التي تسلموها عبر المكافأة الاجتماعية لمن يجمع بين العمل والدراسة، مبينة ان الطلبة عليهم السداد اما نقديا بالتعاون مع الإدارة المالية، او الدفع بالتقسيط بالتنسيق مع إدارة الشؤون القانونية. واشارت الى ان ادارة الرعاية الاجتماعية تقدم المكافأة الاجتماعية الى 26568 طالبا وطالبة على مستوى جامعة الكويت، مشيرة الى انه يتم إعداد كشوف الطلبة المستفيدين والمستحقين للمكافأة والمساعدة الاجتماعية الشهرية مع نهاية كل شهر وذلك لصرفها مقدما للشهر اي قبل نهاية كل شهر تقريبا. واكدت ان الادارة حريصة كل الحرص على ان تصرف المكافأة في موعدها المحدد لها من كل شهر، لافتة الى انه قد يحدث التأخير وذلك لا يكون الا نادرا في بعض الحالات القليلة. وقالت انه لا يجوز الجمع ما بين المكافأة الاجتماعية والعمل بإحدى الجهات الحكومية وذلك وفقا للقانون الصادر بهذا الخصوص، مشيرة الى انه تم رصد عدد من الحالات التي تجمع بين العمل والمكافأة وتم اتخاذ الاجراءات في هذا الصدد. واليكم التفاصيل:
كم عدد المستفيدين من إدارة الرعاية الاجتماعية؟
٭ تقدم إدارة الرعاية الاجتماعية خدماتها لطلبة جامعة الكويت المقيدين والمسجلين فيها مقسمين حسب فئات: اولا الطلبة الكويتيين ومن يعامل معاملتهم يتقاضون مبلغ وقدره (أعزب 200 د.ك ـ متزوج 350 د.ك) بإجمالي 26437 طالبا تقريبا.
ثانيا: الطلبة غير الكويتيين يتقاضون مبلغ وقدره (50د.ك) من صندوق الطالب الجامعي بالتعاون مع بيت الزكاة بعد عمل بحث حالة واستيفاء الشروط من قبل المشرف الاجتماعي بإجمالي 131 طالبا.
وبهذا يكون إجمالي عدد الطلبة المستفيدين من إدارة الرعاية الاجتماعية 26568 طالبا وطالبة، اي جميع طلبة الجامعة تقريبا.
متى سيتم صرف المكافأة الاجتماعية؟
٭ يتم إعداد كشوف الطلبة المستفيدين والمستحقين للمكافأة والمساعدة الاجتماعية الشهرية مع نهاية كل شهر وذلك لصرفها مقدما للشهر الذي يليه وحتى يتسنى لنا عمل اللازم بأسرع وقت وصرفها في الموعد المحدد قبل نهاية كل شهر تقريبا.
ما أسباب التأخر في صرف المكافأة الاجتماعية؟
٭ في الوقت الحالي أصبحت المكافأة الاجتماعية تصرف في موعد ثابت تقريبا من كل شهر باستثناء بعض الأحيان يكون التأخر في عملية الصرف خارجا عن إرادتنا كأن يصادف وقت طباعة الكشوف إجازة رسمية فيتأخر إصدارها، او عدم استيفاء بعض الطلبة لشروط الصرف أثناء طباعة الكشوف وعليه يتم صرف المكافأة لهم بكشف ملحق، وكذلك صدور أو استحداث بعض القوانين التي من شأنها التعديل في شروط الصرف والتعديل في الكشوف الصادرة فتتم إعادة طباعتها.
هل يجوز الجمع بين المكافأة الاجتماعية والعمل بإحدى الجهات الحكومية؟ ولماذا؟
٭ لا يجوز الجمع ما بين المكافأة الاجتماعية والعمل بإحدى الجهات الحكومية وذلك وفقا للقانون الصادر بهذا الخصوص كون الطرفين جهات حكومية.
وهل هناك حالات تم رصدها؟ وكم عددها؟ وكيف تم التعامل معها؟
٭ تم رصد عدد من الحالات لا يسعنا ذكرها وذلك بالتعاون ما بين إدارة الرعاية الاجتماعية وديوان الخدمة المدنية ومؤسسة التأمينات الاجتماعية والعمل وتم اتخاذ عدد من الإجراءات منها إرسال أسماء الطلبة للمشرف أو المشرفة الاجتماعيين المتواجدين في الكلية المسجل فيها الطالب وذلك للاتصال بالطالب وإبلاغه بالحضور وتسليم الأوراق الرسمية بما يثبت أو تعارض مع وضعه الحالي.
كما تم إيقاف صرف المكافأة الاجتماعية عن الطالب والمطالبة باسترداد المبالغ المالية التي تم صرفها وتسلمها الطالب دون وجه اما الدفع النقدي بالتعاون مع الإدارة المالية، او الدفع بالتقسيط بالتنسيق مع إدارة الشؤون القانونية.
ماذا تقدم إدارة الرعاية الاجتماعية لطلبة الجامعة؟
٭ تقوم ادارة الرعاية الاجتماعية في عمادة شؤون الطلبة عدة امور اهمها مساعدة الطالب الجامعي على تذليل العقبات والمشاكل الاجتماعية والنفسية والمادية التي قد يواجهها في مسيرته الدراسية وتنمية قدرات وخبرات الطالب الجامعي عن طريق توفير العمل الجزئي في مرافق الجامعة بالإضافة الى تلمس الظواهر السلوكية والاجتماعية السلبية ذات العلاقة بطلبة الجامعة والعمل على معالجتها وايضا العمل على تطوير الجانبين الإداري والفني في الإدارة واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق هذا الهدف.
ما الأقسام التابعة للإدارة؟
٭ الأقسام التابعة للإدارة هي قسم الإشراف الاجتماعي (طلبة) وقسم الإشراف الاجتماعي (طالبات) وقسم التشغيل الطلابي بالإضافة الى قسم ذوي الإعاقة.
ما أهم اعمال قسم الإشراف الاجتماعي؟
٭ قسم الإشراف الاجتماعي يتعلق بالطلبة والطالبات حيث يقوم بالمشاركة في اللقاءات التنويرية للطلبة المستجدين في بداية كل فصل دراسي للتعرف على الخدمات التي تقدمها مكاتب الإشراف الاجتماعي، وتذليل العقبات والمشاكل الاجتماعية التي يتعرض لها الطالب الجامعي أثناء دراسته الأكاديمية وتقديم النصح والمشورة لهم، وكذلك عمل تقرير اجتماعي للطلبة الذين لديهم ظروف اجتماعية ويرغبون في عمل التماس لوقف قيدهم، وايضا استقبال الطلبة الراغبين في الحصول على المكافأة الاجتماعية ومتابعة اجراءات الصرف، بالإضافة الى عمل بحوث الحالة للطلبة المتزوجين الراغبين في الاستفادة من صندوق الطالب الجامعي للحصول على المساعدة الاجتماعية وهي للطلبة غير الكويتيين.
وكذلك المشاركة في لجان الانتخابات الطلابية للروابط والجمعيات العلمية في الكليات، وايضا إقامة أنشطة اجتماعية وتوعوية وإجراء الدراسات للتعرف على الظواهر السلبية في الجامعة والعمل على حلها، والمشاركة في اللجان المشكلة في بعض الكليات لمتابعة الطلبة المنذرين.
ما أهم اعمال قسم التشغيل الطلابي؟
٭ يعتبر قسم التشغيل الطلابي من الأقسام المهمة والذي يتبع إدارة الرعاية الاجتماعية في عمادة شؤون الطلبة، وترجع أهمية هذا القسم بالنسبة للطالب الجامعي لما يقدمه من خدمات مميزة لطلبة الجامعة حيث يوفر لهم فرص العمل بنظام الساعات داخل مرافق الجامعة، ويقوم القسم باستقبال الطلبة الراغبين في العمل بهذا النظام، وتشغيل الطلبة داخل مرافق الجامعة بنظام الساعات، حيث يحصل الطالب على مكافأة مالية تصل إلى 100 دينار بالشهر خلال الفصلين الدراسيين «الأول والثاني».
وماذا عن قسم ذوي الاعاقة؟
٭ مع بداية كل فصل دراسي يتم طلب كشوف أسماء الطلبة ذوي الإعاقة مع وضع إعلانات في جميع مرافق الكليات التابعة للجامعة بأسمائهم لمراجعة الطلبة ذوي الإعاقة القسم لفتح ملفات لهم ومتابعة احتياجاتهم الدراسية للتعرف على أهم المشاكل التي قد تواجههم والعمل على حلها، والتعاون مع إدارة الأمن والسلامة لاستخراج هوية ذوي الإعاقة لكل طالب وطالبة، وكذلك ملصق سيارة لدخول المواقف الخاصة بهم، بالإضافة الى توفير وسيلة مواصلات من البيت إلى الكلية للطلبة الذين يحتاجون هذه الخدمة عن طريق التعاون مع إدارة الخدمات العامة (قسم النقليات) وبدعم من الصندوق الوقفي لرعاية المعاقين والفئات الخاصة، وايضا يتم توفير كتاب للطلبة غير القادرين على الكتابة أثناء امتحانات منتصف ونهاية الفصل الدراسي، كما يتم وضع إعلانات في جميع مرافق الكليات لمراجعة الطلبة الذين هم بحاجة إلى هذه الخدمة لإحضار جداولهم الدراسية ومواعيد امتحاناتهم.
كما يمثل القسم حلقة الوصل بين هؤلاء الطلبة وجميع إدارات وأقسام الجامعة لحل جميع المشاكل التي قد تواجههم، وكذلك التعاون مع الجهات المختصة بهذه الفئة سواء داخل أو خارج الجامعة لتقديم أفضل الخدمات لهم،
كما انه مع بداية كل فصل دراسي يتم إرسال تقرير مفصل عن حالة بعض طلبة ذوي الإعاقة إلى الأساتذة الذين يقومون بتدريسهم حتى يكونوا على دراية بحالة الطالب الصحية واحتياجاته داخل قاعة المحاضر، والتعاون مع إدارة مدارس التربية الخاصة لتزويد القسم بكشف أسماء طلبة وطالبات ذوي الإعاقة والمتوقع تخرجهم في مدرسة الرجاء (بنين ـ بنات) بقسميها «العلمي والأدبي» وذلك ليتسنى للقسم متابعتهم عند التحاقهم بالجامعة.
كما يسعى القسم الى التنسيق مع مكاتب التوجيه والإرشاد في الكليات لتغيير بعض القاعات الدراسية من الأدوار العلوية إلى الدور الأرضي لبعض طلبة ذوي الإعاقة، وعمل برامج وأنشطة بهدف زيادة توعية المجتمع بهذه الفئة، وتوفير أجهزة حاسب آلي للطلبة المكفوفين في الكليات، بالإضافة الى التعاون مع إدارة الشؤون المالية لدفع تكاليف طباعة كتب المكفوفين على طريقة برايل أو تحويلها على CD سمعي.
ما أهم انجازات الإدارة؟
٭ قامت الادارة بعدد من الانجازات منها إنشاء أول مركز تابع لإدارة الرعاية الاجتماعية لخدمة طلبة جامعة الكويت في موقع الجامعة بمنطقة الخالدية، وسيكون هذا المركز نواة لإنشاء مراكز أخرى في جميع مواقع الجامعة، وذلك لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها الإدارة لتطوير وتوسيع نطاق خدماتها وتقديمها بشكل متميز، وكذلك مشروع توفير أجهزة حاسب آلي بمواصفات خاصة للطلبة المكفوفين في الكليات، بالإضافة الى عمل لقاء تنويري سنوي لطلبة ذوي الإعاقة، وايضا عمل حفل سنوي لتكريم خريجي ومتفوقي طلبة ذوي الإعاقة، وعمل اول رحلة خارجية للطلبة ذوي الاعاقة المتفوقين والمتميزين الى دولة الامارات العربية.
أين أنتم من ذوي الإعاقة؟
٭ نحن قسم ذوي الاعاقة والجهة المسؤولة والمختصة برعاية شؤون الطالب الجامعي من هذه الفئة، ونحن قريبون جدا من فئة ذوي الاعاقة ونعمل بجد لخدمتهم وتسهيل امورهم لاستكمال مسيرتهم الجامعية اسوة بالطلبة الاسوياء.
وماذا قدمتم لهم من تسهيلات؟
٭ يقوم القسم بفتح ملفات للطلبة لمتابعة حالتهم وعن طريقها نقوم باستخراج هوية وملصق يساعدان الطالب في التسجيل المبكر مع الطلبة المتفوقين بالإضافة الى دخول المركبة للمواقف الخاصة لهذه الفئة وتكون قريبة من القاعات الدراسية، وارسال تقرير مفصل عن حالة بعض طلبة ذوي الإعاقة الى الأساتذة الذين يقومون بتدريسهم حتى يكونوا على دراية بحالة الطالب الصحية واحتياجاته داخل قاعة المحاضرات، وكذلك توفير كتب للطلبة غير القادرين على الكتابة اثناء الامتحانات، وايضا نقوم بتوفير وسيلة مواصلات لنقل الطالب من البيت الى الكلية والتنقل بين الكليات، كما نتكفل بدفع فواتير طباعة الكتب على طريقة برايل للطلبة المكفوفين، كما نقوم بتوفير اجهزة الحاسب الآلي للطلبة المكفوفين في الكليات في مختبرات الحاسب الآلي.
ونقوم بتوفير أجهزة حاسوب خاصة بالمكفوفين كعهدة أثناء فترة مسيرتهم التعليمية، بالإضافة الى استثناء الطلبة من هذه الفئة في الحصول على المكافاة بينها وبين المكافاة الاجتماعية والمالية حتى لو كانوا يتقاضون مبالغ مالية من جهة اخرى، بالإضافة الى عمل البرامج والأنشطة بهدف زيادة اهتمام المجتمع بهذه الفئة.
لماذا لا تتعاون الادارة مع مختلف جمعيات النفع العام فيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة؟
٭ هناك تعاون بين القسم ومختلف جمعيات النفع العام وذلك بالمشاركة في انشطتهم وفعالياتهم لزيادة الوعي وتبادل الخبرات.
ما المشاكل التي تواجهكم؟
٭ قلة الثقافة العامة لدى بعض اعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة بالإضافة الى الطلبة الاسوياء في التعامل مع هذه الفئة.
كم عدد ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الجامعة؟
٭ إجمالي عدد الطلبة 194 منهم 80 طالبة و114 طالبا.
ما مدى صحة تدخل الواسطة والمحسوبية في قسم التشغيل الطلابي؟
٭ ان قسم التشغيل الطلابي يقوم على مبدأ التعاون والمصداقية بين جميع أقسام وإدارات الجامعة، مما يعود بالنفع على أبنائنا الطلبة والقسم، كما يعمل على زيادة أعداد الطلبة المستفيدين من التشغيل بالتالي فإن الواسطة والمحسوبية ليس لهما مكان في القسم.
ألا تعتقدين أن 2.500 للساعة اهانة للطالب الكويتي، ومن المفترض تقديم تصور مناسبة مع احتياجات الطلبة في الوقت الحالي؟
٭ ان المبلغ المذكور هو مبلغ مناسب لطبيعة الأعمال التي يقوم بها الطالب لأنها أعمال مناسبة وفق ساعة فراغ الطالب وهي أعمال بسيطة والطالب غير ملزم باستكمال (40 ساعة) في الشهر بما يتناسب ومدى إمكانية طاقته وجهده، حيث المبلغ الذي يحصل عليه مبلغ مادي جيد يوفي باحتياجاته، كما أن الطالب الجامعي لا تقتصر على تقاضي مكافأة التشغيل الطلابي فقط وإنما يتقاضى أيضا المكافأة الاجتماعية التي تمنحها جامعة الكويت للطلبة الكويتيين كما تمنح الطلبة غير الكويتيين مما يسمى بصندوق الطالب، بالإضافة إلى مكافأة طلبة المنح الدراسية.
ما المشاكل التي تواجه القسم؟
٭ يواجه القسم عدة مشاكل ابزرها عدم وجود شاشة خاصة لقسم التشغيل في نظام الحاسب الآلي وهذا ما يسعى القسم لتحقيقه، وعدم التزام الطلبة بتسليم ورقة حصر الساعات في الموعد المحدد مسبقا على الرغم من التشديد عليهم مما يؤدى إلى تأخر في طباعة الكشوف، بالإضافة الى عدم وجود تاريخ محدد أسوة بالمكافأة الاجتماعية لصرفها على مستحقيها حيث لابد من التنسيق مع إدارة الشؤون المالية.
ما عدد الطلبة المستفيدين من مكافأة التشغيل الطلابي وطريقة توزيعهم على الكليات؟
٭ أعداد الطلبة المستفيدين يتراوح ما بين 100 و160 طالبا وطالبة كويتيين وغير كويتيين، وتوزيعهم كل طالب بحسب الكلية المقيد بها أو حسب الموقع سواء الخالدية التي تشمل الكليات (الهندسة، العلوم) وكيفان تشمل (الآداب، التربية، الشريعة) والشويخ تشمل (الحقوق، العلوم الإدارية، العلوم الاجتماعية، ومختلف الإدارات الجامعية وعمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلبة.
ما أهداف قسم التشغيل الطلابي؟
٭ اهداف قسم التشغيل تتضمن تنمية الإحساس بالمسؤولية والالتزام لدى الطالب الجامعي وتعزيز مفهوم العمل وأهميته للطالب الجامعي بالإضافة الى الاستثمار الأفضل لوقت الفراغ لدى الطلبة، وكذلك مساعدة الطلبة على اكتشاف قدراتهم ومهاراتهم.
ما طموحكم ومشاريعكم المستقبلية؟
٭ المشاريع والطموحات كثيرة لعل اهمها التوسع بالهيكل التنظيمي للإدارة باستحداث أقسام وشعب جديدة، وعمل رحلات طلابية لطلبة ذوي الإعاقة المتفوقين والمتميزين، وكذلك التميز في تقديم الخدمات الطلابية، بالإضافة الى الاستعانة بمختصين بلغة الاشارة لتلبية حاجة ذوي الاعاقة السمعية، وإنشاء أكثر من مركز للخدمات الرعاية الاجتماعية في مواقع الجامعة المختلفة، والعمل على تطوير نظام التشغيل الطلابي بجامعة الكويت، كما اننا نسعى لإنشاء قاعدة بيانات لجميع طلبة الجامعة تشتمل على البيانات الشخصية والأكاديمية والمالية والاجتماعية يمكن من خلالها التواصل مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبرنامج إعادة الهيكلة وهيئة المعلومات المدنية.
[/B][/COLOR]