[B]أولا: شروط القبول لطلبة المنح الدراسية من ذوي الإعاقة:
أ ـ شروط خاصة بالطلبة المستجدين من منازلهم:
يجب أن يتراوح عمر الطالب المستجد من 6 – 9 سنوات.
ب ـ شروط خاصة بالطلبة الدارسين في بلدهم والحاصلين على شهادات نجاح سابقة:
1) أن يكون الطالب قد أنهى مالا يقل عن سنة دراسية نظامية على الأقل وحصل على شهادة معتمدة بذلك, شريطة أن يتوافق مع سلم الأعمار في مدارس التربية الخاصة.
2) أن لا يكون الطالب المرشح قد انقطع عن الدراسة مدة تزيد عن سنة دراسية واحدة.
3) أن لا يكون الطالب قد فصل من الدراسة في بلده أو أي بلد آخر لأسباب دراسية أو سلوكية أو مرضية.
4) لإدارة مدارس التربية الخاصة الحق في إلحاق الطالب في الصف الذي يتناسب مع قدراته العقلية والدراسية بعد اجتيازه التقييم النفسي والاختبارات التحصيلية.
ج ـ شروط عامة بالطلبة المستجدين والدارسين:
1) أن يكون لــدى الطالب القـدرة على التـوافق العصبـي والحسـي والنفسـي والاجتمـاعي (سلوك تواؤمي).
2) أن لا يكون الطالب من ذوى الإعاقات المزدوجة.
3) أن يكون الطالب مستوفياً لجميع الشروط المقررة من حيث العمر الزمني للقبول في كل مدرسة وحسب الإعاقة.
4) يجب أن تكون بيانات الطالب واضحة ودقيقة وأن تتطابق المعلومات الواردة في كل شهادة دراسية مع ما هو مدون في شهادة الميلاد وجواز السفر وان تكون تلك البيانات معبرة عن العمر الحقيقي للطالب.
5) أن لا يكون قد سبق للطالبأن حصل على منحة دراسية في دولة الكويت وانتهت بالإلغاء.
6) لا يجوز ضم الطلبة المتواجدين في دولة الكويت في نظام المنح الدراسية.
7) أن يكون الطالبحاملا لجنسية بلده والتي تم الترشيح منها.
8) أن يستوفي الطالب استمارة بحث الحالة الكاملة قبل وصول لجنة قبول طلبة المنح الدراسية لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.
9) تقديم تقارير و شهادات طبية تثبت أي عمليات جراحية أجريت للطالب أو أي مرض يشكو منه, مع بيان الحالة الصحية للأسرة أن كانت تعاني من أي أمراض مختلفة.
10) ذكر نوع الإعاقة أن كانت (وراثية أو خلقية) أو ناتجة عن (حادث أو مرض)وكذلك ذكر أنواع الأمراض والحوادث وتواريخ الإصابة بها.
11) استيفاء تقرير اجتماعي ونفسي شامل عن حالة الطالب مع ذكر التاريخ التطوري والاجتماعي للأسرة.
12) أن تقوم لجنة القبول بالتقييم النفسي للطالب وتحديد إمكانية القبول حسب قدراته العقلية.
ثانيا: شروط القبول الخاصة بكل إعاقة لطلبة المنح الدراسية من ذوي الإعاقة:
الإعاقة البصرية
1. أن تنطبق على الطالب الشروط العامة للقبول.
2. أن تكون لدى الطالب القدرة على التعلم حسب تقييم اللجنة المختصة.
3. يقبل بمدارس النور كل طفل فقد بصره أو لا تزيد قوة إبصاره عن (1 /60) في أقوى العينين مع استعمال النظارة الطبية .
4. أن يثبت الفحص الطبي لياقة الطالب الصحية للدراسة .
5. أن تكون درجة ذكاء الطالب في حدود الذكاء الطبيعي من ( 75 ) فما فوق حسب المقاييس المعتمدة.
الإعاقة الحركية
1. أن تنطبق على الطالب الشروط العامة للقبول.
2. أن تكون لدى الطالب القدرة على التعلم حسب تقييم اللجنة المختصة.
3. أن يثبت الفحص الطبي لياقة الطالب الصحية للدراسة.
4. أن تكون درجة ذكاء الطالب في حدود الذكاء الطبيعي من (75) فما فوق حسب المقاييس المعتمدة.
الإعاقة العقلية
القابلين للتعلم
1. أن تنطبق على الطالب الشروط العامة للقبول .
2. أن تكون لدى الطالب القدرة على التعلم حسب تقييم اللجنة المختصة.
3. أن يثبت الفحص الطبي لياقة الطالب الصحية للدراسة .
4. أن تتراوح درجة ذكاء الطالب ما بين (50 – 70 ) حسب المقاييس المعتمدة.
الإعاقة السمعية
1. أن تنطبق على الطالب الشروط العامة للقبول.
2. أن تكون لدى الطالب القدرة على التعلم حسب تقييم اللجنة المختصة.
3. يقبل بمدارس الأمل ومدارس تأهيل الأمل.
4. أن يثبت الفحص الطبي لياقة الطالب الصحية للدراسة .
5. يقبل الطالب الأصم الذي يعاني من فقدان سمعي يزيد عن (90) ديسبل والطالب ضعيف السمع الذي تتراوح عتبة سمعه ما بين (25 – 90 ) في الأذن الأقوى.
6. أن تكون درجة ذكاء الطالب الأصم في حدود الذكاء الطبيعي من (75) فما فوق وأن تكون درجة ذكاء الطالب ضعيف السمع من (85) فما فو حسب المقاييس المعتمدة.
متلازمة داون
1. أن تنطبق على الطالب الشروط العامة للقبول.
2. أن تكون لدى الطالب القدرة على التعلم حسب تقييم اللجنة المختصة.
3. أن يثبت الفحص الطبي لياقة الطالب الصحية للدراسة .
4. أن لا يكون لدى الطالب ازدواج إعاقة.
5. أن يكون الطالب من فئة متلازمة داون بناء على تقرير طبي من الجهات الرسمية المختصة ببلده.
6. أن تتراوح درجة ذكاء الطالب ما بين (50 – 70 ) حسب المقاييس المعتمدة.
التوحد autism
1. أن تنطبق على الطالب الشروط العامة للقبول.
2. أن تكون لدى الطالب القدرة على التعلم حسب تقييم اللجنة المختصة.
3. أن يثبت الفحص الطبي لياقة الطالب الصحية للدراسة .
4. أن لا يكون لدى الطالب ازدواج إعاقة.
5. أن يكون الطالب من فئة التوحد بناء على تقرير طبي من الجهات الرسمية المختصة ببلده.
6. أن تتراوح نسبة الطالب المقبول من (25 – 30) سمات التوحد على مقياس كارز ومن (30 – 33) ضمن المستوى البسيط إلى المتوسط وعلى اختبار القدرات العقلية وبنسبة (50 – 70) درجة حسب المقاييس المعتمدة.
ثالثا: الشهادات والوثائق المطلوبة:
1) استيفاء استمارة طلب المنحة الدراسية المعدة من قبل اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة.
2) آخر شهادة دراسية حصل عليها الطالب على أن تكون نسخة طبق الأصل مصدقة من الجهات الرسمية المختصة في بلده.
3) نسخة من شهادة الميلاد الأصلية مصدقة من الجهات الرسمية المختصة في بلده.
4) شهادة خلو من الأمراض المعدية ولياقته الصحية للدراسة مرفق بها شهادات التطعيم مصدقة من الجهات الرسمية المختصة في بلده.
5) صورة جواز سفر الطالب تشمل البيانات الأولية وصلاحية الجواز.
6) عشر صور شخصية حديثة وملونة مقاس 4×6 سم.
7) تقرير من لجنة القبول للاختبار الذي أجري له في بلده يفيد بلياقة الطالب للتعلم ( التقييم النفسي والاختبارات التحصيلية ).
رابعا: مواصفات الشهادات الدراسية المطلوبة:
1) يجب أن تكون الشهادات باللغة العربية وان كانت بلغة أخرى فيتوجب إرفاق ترجمة عربية موثقة لها (نسخة طبق الأصل من الشهادة الأصلية).
2) يجب أن تكون الشهادات الدراسية صور أصلية تحمل ختم المدرسة مصدقة ومعتمدة من الجهات الرسمية ببلده وذلك وفقا لنوع الإعاقة وأن لا يكون في الشهادة أي كشط أو تغيير أو تعديل أو شطب أو حذف.
3) أن يتم التصديق على صحة الختم والتوقيع من وزارة التربية ووزارة الخارجية في البلد الصادرة عنه وكذلك من سفارة دولة الكويت في ذلك البلد.
4) أن توضح الشهادة المرحلة التي أنهاها الطالب بنجاح ولا تقبل شهادات الرسوب.
5) تلغى الطلبات غير المستوفاة البيانات أو نقص الوثائق المطلوبة.
خامسا: الدراسات المتوفرة بدولة الكويت لذوي الاحتياجات الخاصة:
– تقبل جميع الإعاقات بشرط أن تخضع لشروط لائحة القبول الخاصة بإدارة مدارس التربية الخاصة وبحيث لا يكون لدى الطالب ازدواجية في الإعاقة.
1- الإعاقة السمعية :
– المرحلة(الابتدائية) و (المتوسطة) و (الثانوية) ـ تعليم عام.
المرحلة (الابتدائية ) و ( مرحلة التأهيل المهني ) – دبلوم تأهيل مهني.
2- الإعاقة العقلية : ( فئة القابلين للتعلم )
– التخلف العقلي البسيط : المرحلة (الابتدائية) ومرحلة (التأهيل المهني) دبلوم تأهيل مهني.
– متلازمة داون :المرحلة (الابتدائية) و (مرحلة التأهيل المهني) دبلوم تأهيل مهني.
– إعاقة التوحد : المرحلة (الابتدائية) و (مرحلة التأهيل المهني) دبلوم تأهيل مهني.
3- الإعاقة البصرية :
– المرحلة(الابتدائية) و (المتوسطة) و (الثانوية) ـ تعليم عام.
4- الإعاقة الحركية :
– المرحلة(الابتدائية) و (المتوسطة) و (الثانوية) ـ تعليم عام.
سادسا: قبول الطلاب المستجدين واستقدامهم:
1) يتم قبول الطلبة بموافقة لجنة المقابلة من دولة الكويت ببلده للدراسة بمدارس التربية الخاصة, ولا تلتزم اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة بقبول أي طالب تمكنه ظروفه من الحضور لدولة الكويت على نفقته الخاصة.
2) يتوجب تواجد الطالب المقبول في دولة الكويت من بداية العام الدراسي.
3) عند الشك في صحة عمر الطالب الوارد في شهادة ميلاده يحول إلى المجلس الطبي العام لتحديد عمره، وفي حالة ظهور اختلاف في عمر الطالب عما ورد في شهادة ميلاده فانه تنهى منحته ويعاد إلى بلده.
سابعا: المساعدات التي تقدم لطالب المنحة بدولة الكويت:
1) تتولى اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة إرسال تذكرة سفر لقدوم الطالب المستجد.
2) يمنح الطالب تذكرة سفر ذهابا وإيابا سنويا على الناقل الوطني إلى عاصمة بلده أو اقرب مطار لبلده إذا توافر خط طيران، ولا يجوز للطالب تغيير خط سفره المحجوز له إلا بموافقة اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة.
3) يوفرللطالب المقبول السكن والتغذية والتنقلات بواسطة وزارة التربية وكذلك العلاج بمستشفيات حكومة دولة الكويت حسب النظم المعمول بها لدى وزارة الصحة.
4) يعطى لكل طالب مصاريف نثرية شهرية وبدل ملابس سنوية ومصاريف قرطاسيه وفقا للائحة المالية لطلاب وطالبات المنح الدراسية من ذوي الإعاقة.
5) تصرف أجهزة علاجية لكل طالب بحسب الحالة وفقا للائحة المالية لطلاب وطالبات المنح الدراسية.
ثامنا: قواعد عامة:
1) المنحة الدراسية مخصصة للمراحل التالية:
· المرحلة(الابتدائية) و (المتوسطة والتأهيل المهني) و (المرحلة الثانوية) (للإعاقة السمعية).
· المرحلة الابتدائية والتأهيل المهني (للإعاقة العقلية) وتشمل :
– التخلف العقلي البسيط.
– متلازمة داون.
– التوحد.
· المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ـ تعليم عام (للإعاقة البصرية).
· المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ـ تعليم عام (للإعاقة الحركية).
2) لا يسمح للطالب مهما كانت الظروف بالعمل في دولة الكويت خلال مدة منحته وإلا فإنه سيتم إنهاء منحته فوراً كما لا يجوز له ممارسة أي نشاط سياسي أو حزبي أو ديني ويتفرغ كليا للدراسة.
3) يتعين على طالب المنحة الدراسية مغادرة البلاد فور فصله من الدراسة أو انتهاء مدة المنحة الدراسية.
4) يتم الإعلان عن المنح الدراسية الجديدة في شهر يناير من كل عام وحتى نهاية شهر يونيو ولن تقبل طلبات بعدها.
5) تدرس الأمانة العامة للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة كل حالة على حده لاتخاذ القرار المناسب لقبول ترشيح الطالب للمنحة الدراسية.
6) للأمانة العامة للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة الحق في اقتراح وتعديل اللوائح المالية وفئات الصرف الخاصة بطلاب المنح الدراسية.
7) يحق للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة إنهاء منحة الطالب الدراسية إذا رسب سنتان دراسيتان متتاليتان في صف واحد وذلك بناء على التقارير الدراسية الواردة للجنة من مدرسته وللجنة الحق في استثناء الحالات المتسمة بالخلق الطيب والسلوك السوي لمرة واحدة فقط.
8) الطالب الذي حرم من دخول الامتحانات بناء على قرار من المدرسة لتكرار الغياب يتم النظر في إمكانية إنهاء منحته من قبل اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة.
9) إذا تغيب الطالب عن الدوام المدرسي (15) يوم متصل يحرم من المنحة إلا إذا تقدم بعذر مقبول يبين سبب تأخره وتنظر في أمره اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة.
[/B]