[B]تحت رعاية الشيخة فريال الدعيج افتتح معرض «هلا رمضان إكسبو 2» للسنة الثانية على التوالي في مجمع مول 360 لمدة 4 أيام ابتداء من 22 الى 25 الجاري من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء وهو معرض تنظمه مجموعة من بنات الكويت مثلهن في الإشراف على تنظيم المعرض دانة الجاسم وأنوار المضف ويهدف لتقديم المنتجات والخدمات واللوازم الخاصة بشهر رمضان المبارك من خلال أكثر من 80 مشاركا بعضهم من دول الخليج وتركيا.
وفي كلمة لها على هامش الافتتاح قالت الشيخة فريال الدعيج انا فخورة جدا كوني كويتية وأرى شباب وشابات الكويت في أجمل حلة اليوم يقدمون إبداعاتهم وابتكاراتهم من خلال هذا المعرض، مؤكدة انها ترعى أي عمل او منتج كويتي لإيمانها بقدرات وإمكانيات أبناء وبنات الكويت وخاصة فئة الشباب التي تعتبر ركيزة أساسية في بناء الأوطان.
واشارت الدعيج خلال تجولها برفقة منفذتي المعرض دانه الجاسم وأنوار المضف في مجمع مول 360 لتفقد الركن الخاص لمبرة خير الكويت والتي تتولى رئاسة مجلس إدارتها، الى ان المبرة قامت بترميم وتأثيث 5 منازل خاصة لرعاية الأيتام تشمل عيادة أطفال تعمل على مدار الـ 24 ساعة وجار العمل على تجهيز بقية المنازل الأخرى وقد تم تخصيص هذا الركن في مجمع مول 360 بهدف توعية المجتمع بشأن احتضان الأيتام من أبناء الكويت ضمن الشروط والأحكام التي قامت المبرة بأخذها من وزارات ومؤسسات الدولة المعنية بهذا الشأن، مبينة ان الشرع يعارض التبني ولكنه يجيز الاحتضان بالنسبة للأيتام.
دمج الأيتام
وتابعت ان الدولة تشجع على الاحتضان من خلال صرف رواتب للأيتام وايضا المبرة تسهم في إعانة محتضن اليتيم اذا كانت ظروفه لا تسمح بتكبد مصاريف إضافية وكل ذلك يصب في إطار دمج الأيتام في المجتمع بشكل عام وفي الجو الأسري بشكل خاص وإشعارهم بأن هناك من يلجأ لهم من والدين وإخوة وأخوات عند احتياجهم كبقية الأطفال وانهم غير معزولين عن العالم المحيط بهم وهو أمر قد يسبب لهم مشاكل نفسيه ينتج عنها وجود حاله من عدم تقبل المجتمع والبيئة المحيطة، مشيرة الى ان عدد الأيتام الذين ترعاهم المبرة من 50 الى 55 طفل تقريبا ولدينا عدد كبير من الكويتيين يقومون برعاية الأيتام خارج الكويت وهو أمر محمود أوصى به الدين الإسلامي الحنيف ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولكن أيضا لدينا أيتام من أبناء بلدنا الكويت بحاجة لمن يحتضنهم.
واختتمت الدعيج حديثها قائلة: لقد وجدنا تفاعلا ملحوظا لرعاية الأيتام وبشكل مختلف بأنواع الدعم وهذا ليس بغريب على أهل الكويت عامة ونسأل المولى عز وجل ان يحفظ بلادنا وأهلها من كل مكروه تحت رعاية صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد، أدام الله خيراته وفضله ومنه على الكويت وشعبها.
أجواء رمضانية
بدورهما أشارت منفذتا المعرض دانة الجاسم وأنوار المضف الى ان الأجواء الرمضانية تبدأ مبكرا هذا العام، وذلك لحلول الشهر الفضيل بالتزامن مع شهر يوليو والذي توارت به العادة لسفر الكثير لقضاء إجازة الصيف ولذا وجدنا انه من الأفضل أن تكون التحضيرات التي اعتاد عليها أهل الكويت بالترتيب لشهر الخير بفترة مبكرة لحين الرجوع من الإجازة، لذلك جاءت فكرة افتتاح معرض «هلا رمضان 2» في هذا التوقيت الذي يرى الكثير أنه مميز وبتوقيت أفرح الكثير، والمعرض حرص من خلاله المنظمون على تفعيل دور المواطن في نهوض بلده وإعطاء المجال لكل المواهب الكويتية بإبراز ما لديهم في جميع القطاعات، والاهتمام بدور الشباب لكونهم حملة البيرق نحو مستقبل مشرق لبلدنا الغالي الكويت، كما حرص المنظمون على ان يتم تخصيص تبرعات مالية خيرية للجان المحلية من ريع المعرض، لافتتين الى ان الكثير أثنى على إقامة المعرض واعتبروه مفخرة للكويتيين كافة لأنه يروج ما ينتجه أبناء وبنات الكويت.
موروثات شعبية
وأضافت الجاسم والمضف أن المجالات الحرفية التي تنتشر في المعارض هي موروثات شعبية ومن التراث الكويتي فالأجداد والآباء تربوا على هذه الحرف ونشروها، لذلك فإن المعارض التي تقام حاليا هي انعكاس لتلك الثقافة التي لابد من إعادة إحيائها ودعمها من جميع قطاعات الدولة كما ان معرض «هلا رمضان 2» يتضمن أكثر من 80 مشاركا بأنشطة ومنتجات مختلفة ونادرة، حيث يقوم المشاركون بعرض منتجاتهم المتميزة ونادر تواجدها بالسوق المحلي والتي من أبرزها القفاطين، الإكسسوارات، الفضيات، الحلويات، والعطور وغيرها، حيث ان المشاركين تم انتقاؤهم بما يناسب متطلبات رسالة المعرض، علما ان المعرض لعام 2012 يتضمن مشاركين من دول الخليج وتركيا والذي سيشهد زيارات من دول الخليج وتركيا وبلاد الشام، مؤكدتين ان المعرض سيخلق بيئة تتميز بالمنافسة للمشاركـــين، حيث ستولد اهتماما تفضيليا للمستهلكين وبأسعار تنافسية، فالطلب على المشاركة في معرض هلا رمضان فاق التوقعات وبفترة لا تتعدى الـ 7 أيام نحو إقفال طلبات المشاركة.
توقيت المعرض
وبينت الجاسم والمضف ان فكرة توقيت المعرض الرمضاني هي لحاجة المجتمع الكويتي في التحضير المسبق لشهر رمضان، كما جرى عليه الحال بأن الترتيب من سيدة المنزل قد يأخذ الكثير من الوقت والجهد وقد يستغرق وقتا طويلا للترتيب في ظل بداية هذا الشهر والذي يكون الجميع منشغلا بالزيارات وواجب صلة الرحم، وذلك لأنهن لا يتحضرن فقط من حيث المواد الغذائية ومناسبة القرقيعان والأعياد وغيرها، بل يحرصن في كل عام على تجديد الدراعات والأواني المنزلية وكل ما يشير للتواجد في الشهر الفضيل. لذلك جاء «هلا رمضان» ليلبي كل الاحتياجات الرمضانية، حيث يضم في أرجائه الدراعات والأحذية والإكسسوارات المكملة لها، إلى جانب الأواني المنزلية الحديثة والاستكانات المزخرفة وطبعا الحلويات الرمضانية المتجددة والتمور والأفكار الجديدة لتقديم هذه الحلويات.
منظمو «هلا رمضان إكسبو 2»: شكراً للرعاة
تقدم المنظمون لمعرض هلا رمضان إكسبو 2 بخالص الشكر للراعي الرئيسي (هلا) ممثلة بالبنك الأهلي وشركة كيمز والراعي الإعلامي لتلفزيون وجريدة الوطن، والرعاية البلاتينية لكل من شركة فؤاد الغانم وأولاده (وكالة أودي)، ماكدونالدز، بيضون، مركز سلطان وشركة علي عبدالوهاب وأولاده وشركاه، والرعاية الذهبية ذا نوفمبر بيكيري، وثنقز باي نوفمبر،، فورمات آدفرتايزنغ، ستاندرد سيرفس لتصليح السيارات، وموندانيته. وتقدم المنظمون أيضا بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لإدارة مول 360 والعاملين بشركة التمدين العقارية لتعاونهم وحرصهم على التنسيق المتواصل لهذه الانطلاقة ولجميع من ساهم ولعب دورا مهما في إنجاز سلسلة معارض هلا رمضان، كما أبدع المنظمون بعمل وسائل التواصل الحديثة من خلال صفحة الفيسبوك Hala Expo والتويتر HalaExpo@ والانستقرام HalaExpo@ وزيارة الصفحة الإلكترونية الجديدة [url]www.halaexpo.com[/url] الذي تواصل به عدد كبير من الزوار والمتابعين من الكويت والخارج، والذي من خلاله تتم الإجابة عن جميع الاستفسارات والتحديث لمجريات معرض هلا رمضان إكسبو، متمنين التوفيق لجميع المشاركين والزوار الكرام.
[/B]