[B]أكدت مديرة منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر، ان اهتمام وزارة التربية بذوي الإعاقة، يعكس مدى الرعاية التي توليها الدولة لهذه الفئة، التي تعد جزءا لايتجزأ من المجتمع، منوهة بأهمية تطوير أداء معلمات الفصول الخاصة، ضمن مشروع الدمج التعليمي في مدارس التعليم العام، وتمكينهن من استخدام أحدث الأساليب التي تسهم في نهوض العملية التعليمية، عبر تقديم وسائل مبتكرة تساهم في تبسيط المناهج التي هي مناهج طلبة التعليم العام نفسها، الا انها مبسطة وتراعي الاحتياجات الخاصة لهذه الفئة.
وأشارت العمر خلال افتتاحها معرض الوسائل التعليمية الاول، الذي نظمته مراقبة التربية الخاصة بالفروانية التعليمية، في مدرسة العبدلية تحت شعار «احنا نقدر» الى ان المعرض تضمن العديد من الوسائل التعليمية لفئتي متلازمة الداون وبطيئي التعلم، قام بابتكارها معلمات الفصول الخاصة، موضحة ان المنطقة تتابع برنامج الدمج التعليمي في مدارس الفروانية، من خلال مراقبة التربية الخاصة، لاسيما وان المنطقة افتتحت فصولا جديدة في مدرستين لبطيئي التعلم ليصبح مجموعها ست مدارس تضم فصولا للتربية الخاصة.
وعبرت العمر عن شكرها للجهود التي قامت بها مراقبة التربية الخاصة والمعلمات، لإقامة هذا المعرض المتميز في الوسائل التعليمية بشكل خاص، وعلى جهودهم في تعليم الطلبة في الفصول الخاصة ومتابعة حالاتهم من مختلف الجوانب بصورة عامة.
من جانبها، شددت مراقبة التربية الخاصة في منطقة الفروانية التعليمية الدكتورة خلود الجويان، على «أهمية الوسائل التعليمية في تعزيز دور المعلم في تقديم محتوى المناهج الدراسية، وتبسيط المعلومة لطلبة الداون وبطيئي التعلم في فصول الدمج بمدارس التعليم العام»، لافتة الى ان «استخدام الوسائل التعليمية تعد من الطرائق التي تستخدم في تنمية قدرات الطالب، وتعد مدخلا تعليميا ونشاطا موجها يقوم به الطلبة، لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية».
وأضافت ان دمج الطلبة ذوي الاعاقة في الصفوف الخاصة بمدارس التعليم العام أضحى نمطًا تربويًا يحظى بقبول الجميع، ولا يدّعي أحد أن دمج الأطفال ذوي الاعاقة مع الأطفال العاديين عملية سهلة، فالحقيقة أن الدمج يشكل ممارسة تربوية بالغة الصعوبة، وينطوي على تحديات كبيرة بالنسبة لكل من الطلبة والأسر والمعلمين والادارات المدرسية.
وبينت الجويان ان شعار المعرض «احنا نقدر» يجسد دور المعلمة في الفصل، وابتكارها وسائل تعليمية غير تقليدية في تقديم المنهج الدراسي، من شأنها ان تسهم في تذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة.
[/B]