[B]
أكد %60 من المشاركين في استبيان على عينة عشوائية قوامها 200 معاق ومعاقة حول تقييمهم لمستوى الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في الدوائر الحكومية عند إنجاز معاملاتهم، عدم جودة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة في المصالح والإدارات الحكومية، معتبرين أنها سيئة من حيث ضيق المصاعد التي لا تكفي الا لكرسي متحرك واحد، والمواقف المحدودة فضلاً عن انعدام مترجمين للصم والبكم، بالإضافة إلى معاناة المكفوفين مقابل %30 منهم أقروا بأنها مقبولة، و%10 قالوا إنها «جيدة».
وحول تعامل الموظفين مع ذوي الاحتياجات، انتقد %75 من المشاركين تعسف وعدم تجاوب بعضهم (الموظفين) مع المراجعين من ذوي الإعاقة، فضلا عن عدم احترام عقليتهم، فيما أشار %25 منهم إلى تعاون الموظفين معهم وإعطائهم الأولوية بإنجاز معاملاتهم.
وأعرب %66 من المشاركين عن استيائهم بشأن افتقار المصالح إلى الصعدات والمصاعد المناسبة لهذه الفئة، ولاسيما في حال تواجد بعض الإدارات في السراديب، الأمر الذي يعيق إتمام معاملاتهم، فيما أشار %44 منهم إلى محدوديتها.
وفضَل %70 من المشاركين الاعتماد على أنفسهم عند إنجاز معاملاتهم ومباشرة معترك الحياة، معللين ذلك بأن عدم دمجهم مع الآخرين يعد تهميشا لدورهم، مقابل %30 طالبوا بإنجازها الكترونيا عبر الإنترنت في ظل تزايد الإمكانات والتكنولوجيا وذلك تيسيراً لهم.
[/B]