0 تعليق
646 المشاهدات

التربية: دراسة استبيانية لمراكز تعليم الكبار ومحو الأمية



[B]

تجري جهات الاختصاص بوزارة التربية بالتعاون مع جمعية المعلمين استبيانا محكما لدراسة الوضع الراهن لمراكز تعليم الكبار ومحو الامية بكافة جوانبه الفنية والادارية والمالية من اجل تشخيص الخلل ومعالجة المشاكل بما يكفل تطوير المراكز.
وقالت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني عقب اجتماعها مع لجنة تعليم الكبار الهدف من تلك الدارسة تحليل المعلومات الواردة بها ووضع الحلول السريعة للمشكلات الآتية كالمتعلقة بالاثاث والات التصوير وتحديد اماكن لاعضاء الهيئة الادارية.
وذكرت ان الاجتماع اشار الى دراسة الاحصائيات الواردة للجنة من ناحية ارتفاع اعداد الطلبة في مراكز تعليم الكبار ومحو الامية، ومتابعة لجنة الضوابط الخاصة بقبول الدارسين واعداد اللوائح والقوانين المتعلقة بها وتقديمها للجنة عند الانتهاء منها.
اضافة الى مناقشة وضع آلية لتقييم الاستبانة من الناحية الادارية والتعليمية والطلابية مع مناقشة الفروق المالية بين تعليم الكبار والاندية المسائية ومناقشة زيادة السلفة المالية المخصصة لمراكز «تعليم الكبار ومحو الامية».
واشارت الى انه تم الاتفاق على مخاطبة الجهات المعنية بعدم تأخير صرف مكافآت العاملين في تعليم الكبار ومحو الامية لما يترتب عليه من آثار سلبية تتمثل في عزوف العديد من العاملين عن العمل في مراكز تعليم الكبار، واعداد نشرة وتوزيعها على المناطق التعليمية لتخصيص غرف للهيئتين التعليمية والادارية في مراكز تعليم الكبار او انشاء غرف تركيب، ومخاطبة ادارة التوريدات والمخازن بتوفير اثاث وآلات تصوير مخصصة لمراكز تعليم الكبار ومحو الامية، كما تم تكليف رئيس قسم تعليم الكبار ومحو الامية باعداد خطاب بزيادة مالية للهيئة الادارية بنسبة %100 وللهيئة التعليمية بنسبة %50 ووضع الاسباب للمطالبة بهذه الزيادة واعداد خطاب آخر بزيادة السلفة المالية المقررة للمراكز.
واضافت اللوغاني انه من خلال استعراض المشكلات والمعوقات التي تواجه مراكز تعليم الكبار ومحو الامية برزت معها عدة مقترحات لحل تلك المشكلات والمعوقات كان منها تعديل مواعيد الدوام وتوفير الغرف واماكن لحفظ الملفات وتوفير الكتب قبل بداية العام الدراسي كما يحدث في الصباحي، تحديث اجهزة الحاسوب وتدريب الاداريات على العمل، تخصيص خط هاتف للمراكز، تسليم نتيجة الدور الثاني، زيادة ميزانية المراكز، بزيادة المكافأة الشهرية وانتظام صرفها، وتوفير برنامج موحد لسجل الطالب كما هو في الصباحي وتوفير الحوافز المادية وزيادة المكافأة، مع الاول بمساواة المكافأة الشهرية بالنسبة للهيئة الادارية والتدريسية. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3776 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4152 0
خالد العرافة
2017/07/05 4692 0