بدون مقدمات هناك صعوبات واضحة لدى طلاب صعوبات التعلم في الإملاء وهذه بعض الطرق البسيطة التي من خلالها إزالة تلك الصعوبات وسوف اتناول بإذن الله ثلاث مشكلات والحل في عناصر من يريد التفاصيل يبعث برسالة وسوف أقدم المساعدة بإذن الله طرق التعامل مع مشكلات التهجئة: – مشكلة الادراك البصري: – مقارنة مفردات مكتوبة في الكتب والمجلات . – وضع خط تحت بعض حروف الكلمة بألوان مختلفة – أن يجمع الطالب قوائم قوائم من الكلمات المتشابهه في الحرف. 2- مشكلة الادراك والتميز: – درب الطالب على لفظ الحروف والكلمات بشكل صحيح. – اطلب من الطالب أن يقص حروفاً واطلب منه ترتيبها ليكون منها كلمة. كون كلمات من الحروف التي أمامك فقط : ا ، ج ، ع ، ي ، ب ، ت ، ح ، ص ، ر ، ن ، و ، د ، س ، غ ، ك ، ل ، ة ، هـ …………………… …………………… …………………… …………………… …………………… ………………….. …………………… ………………….. …………………… ………………….. 3- مشكلات الذاكرة البصرية. – اطلب من الطلاب إغماض أعينهم واطلب منهم تهجئة حروف الكلمة بصوت واضح ومسموع – قدم للأطفال كلمة واطلب منهم التعرف عليها ثم اطلب منهم إغماض أعينهم ليروا حرفا مفقوداً منها حيث يكون المعلم قد حذفه قبل أن يطلب منهم التعرف عليه. – تدريب الطلاب على تميز أشكال الحروف المتشابه. اجمع الحروف لتكون منها كلمة : ثِـ ـيـ رَ ا ن = ………………………. جِـ ـيـ رَ ا ن = ………………………. حُـ و ت = ………………………. بَـ ـحْـ ر =………………………. وهناك بعض المهارات المبتكرة سوف أقوم بالتوضيح والتفصيل فيما بعد إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته