[B]
نظم قسم التربية البدنية بمدرسة النور المشتركة بنات محاضرة بعنوان «التوجه الادراكي المكاني الحس حركي للمكفوفين» تحت رعاية مدير ادارة مدارس التربية الخاصة دخيل العنزي، وقد حاضر فيها الرئيس الفني والاداري لمؤسسة دار آمنين للتربية الخاصة والرعاية المتكاملة بالقاهرة الدكتور حسن عبدالعزيز بحضور مديرة المدرسة نجاة الصقر والموجهة الفنية الاولى للتربية البدنية امينة الفرحان ورئيس قسم الانشطة بمدارس التربية الخاصة منصور المنصور.
وتطرق المحاضر د. حسن عبدالعزيز لمعجزة صدفة برايل وارتباطها بالتوجه الادراكي المكاني الحس حركي مشيرا الى ان الناس كانوا يعتقدون ان القراءة والكتابة بالنسبة للكفيف امر مستحيل، بينما كان هناك شاب فرنسي يرى غير ذلك، انه لويس برايل، فرنسي كف بصره وهو طفل عمره ثلاث سنوات عندما كان يلعب بمثقاب الجلود الخاص بوالده ففقأ احدى عينيه ثم ما لبث ان فقد عينه الاخرى بعد ايام قليلة نتيجة العدوى ولما فقد بصره لم يمنعه ذلك من ان يتعلم مثل اقرانه المبصرين.
وقال عبدالعزيز ان لاعادة تأهيل الادراك (الحس حركي) عدة تعاريف، اهم هذه التعاريف هي الادراك وهي الحاسة التي تمكننا من ادراك وضع الجسم وحركة اجزائه وامتدادها الناشة من احساس العضلات والاوتار والمفاصل والاحساس الحركي (Motor sense) والذي يدل على القدرة على تقدير كمية الانقباض العضلي اللازم الذي يتناسب مع نوع الحركة، دون شرط استخدام السمع او الرؤية.
واوصى عبدالعزيز بضرورة تنظيم دورات تدريبية دورية لتنمية الكوادر البشرية العاملة في مجالات التربية الخاصة (الاعاقة البصرية) والتدريب على اجراءات طرق التدريس الحديثة والتي تعتمد بصفة عامة على ادراك الاتجاهات الحسية الحركية المكانية وتدريب الكفيف على الاتصال والتواصل المستمر مع البيئة الخارجية سواء في المدرسة او المنزل او النادي او الاماكن المكشوفة التي يخرج اليها وتنظيم دورات تدريبية لاولياء امور المكفوفين للتعرف على طرق واساليب التعامل معهم وتزويدهم ببرامج تعديل السلوك النفسي والحركي والكشف المبكر عن الاعاقة البصرية وتبصير الاهالي بطرق الوقاية اثناء فترات الحمل والاسراع بالعلاج اذا لزم الامر لذلك والاهتمام بالانشطة الرياضية الخاصة بالاعاقة البصرية واكتشاف الموهوبين رياضيا وتنمية هذه القدرة للوصول بهم الى البطولات الدولية والالمبية. [/B]