[B]جاء في بيان مقتضب لإدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي ان وزير التربية ووزير التعليم العالي احمد المليفي سيعقد مؤتمرا صحافيا اليوم بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمبنى رقم 1.
واذا عقد الوزير المؤتمر المعلن عنه فسيكون اول مؤتمر صحافي للمليفي منذ توليه حقيبة وزارتي التربية والتعليم العالي.
واما وقد خلا البيان من الاشارة الى القضية أو الموضوع الذي يعتزم الوزير المليفي التطرق اليه على اعتبار ان ما دام الوزير عقد العزم على الدعوة الى مؤتمر صحافي فانه حسب العرف سيكون المجال مفتوحا امام الصحافيين لطرح ما يشاؤون من الاسئلة والاستفسارات والتمني الوحيد الا يكون «بوانس» ناوي على التطرق الى موضوع معين ثم انهاء المؤتمر الصحافي، خصوصا ان موعد قرار كادر المعلمين ومكافأة الطلبة الذي ينتظره آلاف المعلمين والمعلمات والطلبة يحين غدا.
نتمنى من الوزير المليفي الحديث صراحة عن موقف الحكومة من كادر المعلمين ومكافأة الطلبة ونتوقع ان يعلن عن مشروع مواءمة يتفق عليه بين «الكادر والبونص» للخروج بمشروع يرضي المعلمين ويحقق مصلحة الطلبة والتعليم.
وبالتأكيد سيعلن الوزير عن احتفال تكريم المعلمين برعاية وحضور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.
أيضا من الموضوعات التي ينتظرها الميدان التربوي والطلبة كذلك مشروع الفلاش ميموري وهو الذي تأخر كثيرا في تطبيقه بعد ان كانت احلام المليفي ان يوزع مع الكتاب المدرس في اول يوم لدوام الطلبة ولكن لا غبار أبدا اذا اعلن الوزير عن الانتهاء من المشروع وتوزيعه خلال الفترة القريبة المقبلة.
هذا جانب، الجانب الاخر من الموضوعات التي يتوقع اعلانها استنادا الى ما تعهد به الوزير في حواره على الهواء بتلفزيون «الوطن» مع الزميل المبدع عبدالوهاب العيسى – القرارات الحاسمة لمعالجة الاخطاء حيث اكد الوزير بلسانه ان هناك اخطاء لا يمكن التجاوز عنها ولن تمر مرور الكرام.
نتمنى ان يعلن الوزير عن بعض قرارات المعالجة والتي ليس شرطا ان تشير الى اسماء.
ايضا من الموضوعات التي ينتظرها الميدان اعلان اسم المنطقة والمكافأة التي وعد بها الوزير عند اجتماعه مع مديري عموم المناطق التعليمية قبيل بداية العام الدراسي الجديد، حيث وعد الوزير بان المنطقة التي ستأتي في المرتبة الأولى من ناحية الاستعدادات سيمنحها مكافأة.
التقويم
هذا الى جانب قضية الساعة وهي «التقويم»، نتمنى ان يحسم الوزير الجدل الدائر بين بعض الطلبة وهم قلة صغيرة.
الى ذلك، اصدر المليفي قرارا بشأن الطلاب ذوي الاعاقة من فئة بطيئي التعلم خريجي الصف التاسع بالمدارس الحكومية والخاصة جاء في القرار:
مادة اولى: للطلاب ذوي الاعاقة من فئة بطيئي التعلم الذين اجتازوا بنجاح برنامج الصف التاسع لهذه الفئة، والراغبين في استكمال دراستهم بالمرحلة الثانوية الحق في دخول اختبارات الدور الثاني للصف التاسع بالتعليم العام للمواد الآتية «تربية اسلامية – لغة عربية – لغة انجليزية – رياضيات – علوم – اجتماعيات» وذلك لمرة واحدة.
مادة ثانية: يسمح للطلاب ذوي الاعاقة من فئة بطيئي التعلم الناجحين في اختبارات الدور الثاني للصف التاسع – تعليم عام – في جميع المواد الدراسية الاساسية المذكورة في المادة الاولى من هذا القرار باستكمال دراستهم بالمرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام الحكومية والاهلية الخاصة بالنظام الصباحي او المسائي وفق القرارات المنظمة لتسجيل الطلاب وسلم الاعمار بما لا يتعارض واحكام هــذا القــرار.
مادة ثالثة: يسمح للطلاب من فئة بطيئي التعلم الراسبين في اختبارات الدور الثاني للصف التاسع في المواد الدراسية الواردة في المادة الاولى من هذا القرار، بالتسجيل في الصف التاسع بأحد المراكز المسائية التابعة لوزارة التربية، او بالتسجيل بالبرامج والدورات التدريبية المخصصة لهذه الفئة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
مادة رابعة: تكلف مراقبة الامتحانات وشؤون الطلاب بالمناطق التعليمية، والادارة المختصة بالادارة العامة للتعليم الخاص، وكافة جهات الاختصاص، بتنظيم العمل بهذا القرار وفقا للنظم المتبعة.
مادة خامسة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخه، ويلغى كل ما يتعارض معه من قرارات سابقة.
استند الوزير الى: المرسوم بقانون الصادر بإنشاء وزارة التربية بتاريخ 7/1/1979، المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 1987 في شأن التعليم العام والقوانين المعدلة له، المرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية والقوانين المعدلة له، على المرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية الصادر في 4 ابريل لسنة 1979، على القانون رقم 4 لسنة 1996 بشأن انشاء فصول خاصة بالطلاب بطيئي التعلم، على القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، على القرار الوزاري رقم 46601/67 المتضمن نظام التعليم الخاص وتعديلاته، على القرار الوزاري رقم 419/2002 بشأن قواعد انتقال الطلاب من الفصول الخاصة ـ بطيئي التعلم ـ الى الفصول العادية في التعليم العام، على تعميم الوكيل المساعد للتعليم العام على مديري عموم المناطق التعليمية رقم 7626 بتاريخ 18/8/2009 بشأن دخول الدور الثاني لخريجي الصف التاسع من برامج الطلاب بطيئي التعلم لمن يرغب في الالتحاق بالمرحلة الثانوية، على تعميم الوكيل المساعد للتعليم العام الى مديري عموم المناطق التعليمية الحادي عشر لسنة 2010، على مذكرة رئيس الفريق الفرعي الخاص بإعداد استراتيجية خاصة بالطلاب بطيئي التعلم رقم ص/1976 بتاريخ 24/3/2010 المنبثقة عن لجنة تعليم وتأهيل وتشغيل المعاقين، على توصية المكتب الفني لوزير التربية ووزير التعليم العالي على الكتاب رقم (و/3085) بشأن اصدار قرار ينظم مستقبل الطلاب من فئة بطيئي التعلم خريجي الصف التاسع بالمدارس الحكومية والخاصة. وتحقيقا لمقتضيات الصالح العام.
وبحسب قرار وزاري آخر يكلف وكيل وزارة التربية «رئيسا عاما» لواضعي الأسئلة «ورئيسا عاما» لامتحان الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي ولامتحان الشهادة الثانوية المعهد الديني وذلك للفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة والدور الثاني للعام الدراسي الحالي 2011/2012. [/B]