[B]
أكد مدير إدارة الخدمات العامة عادل المسعد جاهزية الإدارة التامة للقيام بمهامها و أوضح أن من هذه المهام أعمال النظافة بالجامعة وتشغيل الأجهزة السمعية والمرئية بالقاعات والمسارح ، مبينا أن الإدارة توفر وسائل النقل للطلبة ومراكز العمل والكليات بالإضافة إلى خدمات استقبال أعضاء هيئة التدريس وانجاز معاملاتهم . و أشار المسعد في لقاء مع آفاق إلى أن أعمال الإدارة تقوم بها أقسام الشؤون العامة والنظافة والتجهيزات الفنية و النقليات .وحول الصعوبات التي تواجه الإدارة في عملها قال المسعد عدم التزام بعض الجهات المستفيدة من الخدمات بالمدة المحددة لطلب الخدمة يلقي علينا عبئا كما قدم شرحا تفصيليا بأعمال الإدارة والخدمات التي تقدمها في التالي :
* ما المسؤوليات التي تضطلع وتختص فيها إدارتكم ؟
– تختص الإدارة بصفة أساسية بتوفير وسائل النقل للطلبة ومراكز العمل والكليات كذلك كافة أعمال النظافة بالجامعة وتشغيل الأجهزة السمعية والمرئية بالقاعات والمسارح وخدمات استقبال أعضاء هيئة التدريس وانجاز معاملاتهم .
* ما الأقسام أو الوحدات التي تتكون منها الإدارة وبماذا يختص كل قسم ؟
الإدارة تتكون من أقسام الشؤون العامة والنظافة والتجهيزات الفنية و النقليات ويعمل قسم الشؤون العامة : على استقبال الأساتذة المتعاقدين للعمل ومدرسي اللغات والزائرين لجميع الكليات ومراكز العمل لجميع الكليات أستاذ زائر ومقابلة عمل ويقدم لهم الخدمات التالية إنهاء إجراءات الكشف الطبي للعائلات وإنهاء إجراءات التأمين الصحي للعائلات .و إنهاء إجراءات البطاقة المدنية للدكتور وعائلته وإنهاء إجراءات إصدار رخص القيادة لأعضاء هيئة التدريس وبعض الزوجات وكذلك ترجمة للرخص الأجنبية بالإضافة للتصديق من السفارة والخارجية وإحضار الأوراق الرسمية (صورة من) بطاقة المدنية +جواز سفر شهادة راتب الأصلية + عدد (2) صورة شخصية و أيضا تعبئة طلب المرور + تقديم الأوراق وعمل اللوحات واللافتات الخاصة بإعلانات الجامعة او الإرشادية حسب متطلبات مراكز العمل والكليات .
النظافة والتجهيزات الفنية
أما قسم النظافة والتجهيزات الفنية فهو يقوم بأعمال متعددة منها التجهيز لحفل المتفوقين والحفل الموحد والمتابعة والتنسيق مع الإدارات الأخرى ذات الصلة و كذلك الإشراف والمتابعة لأعمال النظافة العامة وذلك بمتابعة عقود النظافة والتي تم تنفيذها عن طريق إدارة المشتريات والإشراف والمتابعة على مشرفي النظافة سواء التابعين لشركات النظافة أو المعينين من قبل إدارة الخدمات العامة .
كما يقوم القسم بتوفير احتياجات جميع إدارات الجامعة من متطلبات النظافة من عمالة وأدوات ومواد نظافة ومعدات مع تلقي طلبات بأي مواد ومعدات نظافة وعمالة أخرى إضافية .
ومن مهامه أيضا إبداء الرأي والإفادة بشأن الهدايا والدروع التذكارية المراد طلبها لمراكز العمل والكليات المختلفة و توفير الهدايا التذكارية والدروع للكليات ومراكز العمل التابعين للجامعة وتكون مخصصة للأساتذة الزائرين وضيوف الجامعة .
بالإضافة للتجهيز لحفل سمو الأمير للطلبة الخريجين المتفوقين والحفل الموحد للخريجين.
وبالتأكيد من أعمال القسم متابعــة أعمال النظافة والتجهيز للحفل بالتنسيق مع شركة النظافة الخاصة بالموقع و توفير بخور ورشوش للحفل عن طريق طرح مناقصة خاصة بذلك و أيضا توفير زهور لحفلتي الأمير وولي العهد وذلك عن طريق طرح مناقصة خاصة ومما يقوم به القسم توفير أعلام الدولة وأعلام الجامعة واللوحات الترحيبية والبنرات الخاصة بالحفلتين وذلك عن طريق مناقصة خاصة بذلك ومتابعة إجراءات التنفيذ و توفير صور الأمير وصور ولي العهد وذلك عن طريق مناقصة خاصة .
النقليات
و إذا انتقلنا إلى قسم النقليات فإنه يتم تشغيل الباصات المستأجرة لتلبية الاحتياجات على عدة محاور حسب احتياجات الجامعة التي تتوزع كالتالي :-
توفير باصات للنقل الجماعي لإحضار الطالبات من والى مساكنهن .
استخدام باصات النقل الجماعي في تنقلات طلبة الجامعة بين كليات ومواقع الجامعة المختلفة بشكل دائري ضمن جدول زمني محدد بمواعيد تحرك الباصات .
تلبية احتياجات مراكز العمل لتوفير وسائل النقل اللازمة للكليات ومراكز العمل المساندة من خلال التنسيق بين مراكز العمل المختلفة . تنظيم الرحلات العلمية والزيارات الميدانية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومساعدين العلميين والفنيين للقيام بالرحلات العلمية والزيارات بغرض الدراسة والبحث .
توفير باصات لطلبة السكن الطلابي وباصات الطوارئ لخدمة طالبات السكن .
توفير باصات النقل للطلبة بمراكز العمل (كلية الطب – وكلية العلوم الطبية المساعدة ) بغرض استخدام تلك الباصات لزيارة المستشفيات بغرض الدراسة والبحث .
تجهيز باصات نقل الطلبة المعاقين من ذوي الاحتياجات الخاصة لنقلهم من مساكنهم والى الجامعة وبالعكس .
تنظيم عملية تحصيل الرسوم نظير استخدام الباصات في النقل الجماعي .
تنظيم استخدام باصات النقل بين موقع كلية الهندسة ومواقف فرع الجمعية بالخالدية .
تنظيم استخدام الباصات لتنقلات الطلبة بين الكليات داخل موقع الجامعة بالشويخ ضمن جدول زمني محدد .
صعوبات
* ما الصعوبات التي تواجها الادارة ؟
– عدم التزام بعض الجهات المستفيدة من الخدمات بالمدة المحددة لطلب الخدمة وغالبا تكون أسبوعا مثل طلب تشغيل سيارة حكومية أو طلب تشغيل مسرح لفعالية مما يمثل ضغطا على الإدارة لمحاولة تلبية الطلب .
* كيف بدأت مشوارك الوظيفي فى الجامعة ؟
– بدأت مشواري موجه تدريب بكلية التربية ثم مساعد مدير مركز التربية العملية ثم مساعد مدير إدارة الشؤون الطلابية ( عمادة شؤون الطلبة) بعده مدير إدارة شؤون هيئة التدريس ومدرسي اللغات – ومدير إدارة الخدمات العامة .
* ما المشاريع المستقبلية للإدارة؟
– نتطلع إلى تطوير المسارح والقاعات التابعة للجامعة بالكامل مع تحديث الأجهزة السمعية والبصرية .
ما الملاحظات الموجهة لإدارتكم؟
لا يوجد ملاحظات ولكن يتم الاستفسار عن أنشطة الإدارة وطبيعتها .
* ماذا أضافت إدارة الخدمات إلى الجامعة ؟
– توفير وتطوير خدمات النقل وخدمات استقبال أعضاء هيئة التدريس وتشغيل الأجهزة الصوتية والسمعية بصفة مستمرة ومتميزة كذلك تم الاهتمام بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير باصات بمواصفات خاصة لنقلهم من مساكنهم و إلى الجامعة وبالعكس وداخل الجامعة بموجب الجداول الدراسية كذلك زيادة أعداد أسطول الباصات وتعديل خطوط السير لتتوافق مع الزيادة في أعداد الطلبة المقبولين بالجامعة .
*شهدت الجامعة هذا العام قبول عدد قياسي من الطلبة فما تأثير ذلك على إدارتكم ومرافق الجامعة ؟
– تم زيادة أعداد الباصات بما يتناسب مع الزيادة في أعداد الطلبة المقبولين بالجامعة .
*هل اسطول الباصات يكفي احتياجات الجامعة ؟
– فى الوقت الحالي وبعد زيادة أعداد أسطول الباصات تعتقد الإدارة أن أسطول النقل كاف لتلبية كافة احتياجات الطلبة من وسائل النقل في داخل الجامعة وخارجها وكذلك للتنقل لعمل الرحلات العلمية والزيارات بهدف الدراسة والبحث .
*هل تواجهون مشاكل فى إنهاء إجراءات أعضاء هيئة التدريس الجدد أو الحاليين ؟
– لا يوجد مشاكل
* كيف تصنف التعاون مع باقي إدارات الجامعة ؟
– يعتبر أساسيا في انجاز الإدارة لمهامها نظرا لان الخدمات المقدمة من الإدارة تصل إلى جميع منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وطلبة وموظفين لذلك هناك تنسيق وعلاقات عمل بصفة مستمرة مع الجميع .
[/B]