0 تعليق
624 المشاهدات

معهد النور يفوز بجائزة التميز في مجال الإعاقة البصرية



[B]فاز معهد النور للمكفوفين بجائزة د. عصام قدس للتميز في مجال الإعاقة البصرية عن مشروع الوسيلة التعليمية "معلم برايل".

وقال السيد محمد توفيق بلو، أمين عام الجائزة ، إن لجنة جائزة د. عصام قدس للتميز في مجال الإعاقة البصرية قد أقرت في اجتماع لجنتها التنفيذية أعلنت فوز معهد النور بدولة قطر بجائزة الشرف الكبرى للمؤسسات عن مشروع (الوسيلة التعليمية "معلم برايل") .

ومن جانبه ، قال د.سيف علي الحجري ، المشرف العام لمعهد النور للمكفوفين ، إن معهد النور قام باختراع 4 وسائل تعليمية وحصل على براءة اختراع لها، منها "معلم برايل" الذي يهدف إلى تعليم الخط البارز "برايل" لذوي الإعاقة البصرية والمبصرين معا باستخدام أداة بسيطة وآمنة.

أما د.حياة خليل نظر، مدير عام معهد النور، فقالت إن "معلم برايل" ، الذي هو من إنتاج المعهد، قد استوفى كافة شروط الجائزة لما له من أهمية ودور واضح في النواحي العلمية والاجتماعية والاقتصادية لذوي الإعاقة البصرية في كافة أرجاء العالم .

وأشادت د.حياة بدعم ومؤازرة القيادة الرشيدة لقضايا المكفوفين واهتمامها بهم، مما كان له أطيب الأثر على الانطلاق لما بعد هذا الاختراع ، حيث قام فريق المخترعين المكون من د.سيف علي الحجري، المشرف العام على المعهد، ومحمد هاشم الموجه المقيم بالمعهد بإنجاز ثلاثة اختراعات أخرى لتبلغ براءات الاختراع التي نالها الفريق أربعة اختراعات من الوسائل التعليمية في المجالات المتنوعة لذوي الإعاقة البصرية .

وأكدت د.حياة أن إنتاج المعهد لهذه الوسائل التعليمية المختلفة يحقق أهدافا متعددة منها، محو أمية المكفوفين، إعداد صغار السن للتعامل مع خط برايل ، توفير الأدوات اللازمة لتحقيق الدمج الأكاديمي للمكفوفين، مراعاة خصوصية المستخدم وتمكينه من القيام بالعمليات الحسابية بيسر وتمكين الطالب الكفيف من التعامل مع مفاهيم الهندسة رسما وقياسا. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3736 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4106 0
خالد العرافة
2017/07/05 4654 0