[B]
أصدر الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم مؤخرا قرارا بتطبيق القرار الوزاري رقم 94 الصادر في 28 أبريل 2009,والخاص بشأن قبول التلاميذ ذوي الإعاقة الطفيفة بمدارس التعليم العام حيث أن مدارس التربية الخاصة التي تستقبل هؤلاء الأطفال لاتتجاوز 804 مدارس وهي لاتستوعب سوي2% من الأطفال ذوي الإعاقة وتشير مواد هذا القرار إلى أن نظام الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة الطفيفة يطبق بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي ومرحلة رياض الأطفال أيضا ويشترط لإدماج التلميذ بالمدارس أن يكون ذا إعاقة طفيفة وألا تكون إعاقته مزدوجة كأن يكون أصم وكفيفا في ذات الوقت وألا تقل درجة ذكائه عن 52 درجة باستخدام اختبار ستانفورد بينيهو مراعاة الصحة النفسية للطفل ونتائج اختبارات السلوك التكيفي مدى قبول الطفل للمجتمع من حوله والتكيف معه.
يؤكد القرار أن إجراء التقييم الطبي والنفسي والتربوي على كل الأطفال المقبولين بالعام الدراسي الأول من المرحلة الابتدائية سيكون من قبل لجنة مكونة من طبيب التأمين الصحي وممثل لإدارة التربية الخاصة من المديرية التعليمية التابعة لها وأخصائي اجتماعي ومدرس تربوي لتحديد الاحتياجات والمعينات التربوية المساعدة على عملية الدمج كما تحدد المادة الرابعة من القرار ألا يزيد عدد الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين داخل الفصل الواحد عليى أربعة أطفال.وينص القرار على قبول الأطفال ذوي الإعاقات البسيطة وعدم قبول ذوي الإعاقات المزدوجة كما تم تحديد عدد الطلاب المعاقين بنسبة 10% عليى الأكثر من عدد الطلاب بالفصل .
كما شدد وزير التربية والتعليم على أن تلتزم المدارس التي تطبق الدمج بها بالإعلان عنه داخل وخارج المدرسة,والسماح بتحويل الأطفال ذوي الإعاقة البسيطة الذين تنطبق عليهم شروط الدمج من مدارس التربية الخاصة إلى المدارس التي تطبق نظام الدمج.
للتعرف على ما يقدمه تطبيق هذا القرار للأطفال المعاقين تحدثنا إلى رانيا محمد-أخصائية تربية خاصة-فقالت:بالتأكيد نحن نتفق على ضرورة دمج الأطفال المعاقين بالمدارس العادية مع أقرانهم ولكني أعتقد أنه من الأفضل أن يكون الدمج جزئيا بمعنى أن يكون لهم فصل خاص داخل المدرسة بمعلم خاص على أن يدمج هؤلاء الأطفال مع أقرانهم في حصص النشاط فهذا الأمر أفضل للطلاب ذوي الإعاقة وأقرانهم أيضا,هذا بالإضافة إلى أنه يجب النظر إليى كثافة الفصول فالطفل المعاق يفضل دمجه في فصول ذات كثافة أقل من الأطفال الآخرين.
واستطردت:كما يجب تعديل المناهج الدراسية أولا حتى تتناسب مع القدرات قبل أن يتم دمج ذوي الإعاقة خاصة أن المناهج الدراسية الموجودة حاليا في المرحلة الابتدائية لايستوعبها بسهولة حتى الأطفال العاديين.
[/B]