0 تعليق
465 المشاهدات

تفعيل‏ ‏قرار‏ ‏الدمج‏ ‏بالمدارس‏ ‏خطوة‏ ‏جيدة



[B]
أصدر‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏جمال‏ ‏الدين‏ ‏موسى‏ ‏وزير‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏مؤخرا‏ ‏قرارا‏ ‏بتطبيق‏ ‏القرار‏ ‏الوزاري‏ ‏رقم‏ 94 ‏الصادر‏ ‏في‏ 28 ‏أبريل‏ 2009,‏والخاص‏ ‏بشأن‏ ‏قبول‏ ‏التلاميذ‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏الطفيفة‏ ‏بمدارس‏ ‏التعليم‏ ‏العام‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏مدارس‏ ‏التربية‏ ‏الخاصة‏ ‏التي‏ ‏تستقبل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأطفال‏ ‏لاتتجاوز‏ 804 ‏مدارس‏ ‏وهي‏ ‏لاتستوعب‏ ‏سوي‏2% ‏من‏ ‏الأطفال‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏وتشير‏ ‏مواد‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏إلى‏ ‏أن‏ ‏نظام‏ ‏الدمج‏ ‏للتلاميذ‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏الطفيفة يطبق‏ ‏بالفصول‏ ‏النظامية‏ ‏بمدارس‏ ‏التعليم‏ ‏العام‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏مراحل‏ ‏التعليم‏ ‏قبل‏ ‏الجامعي‏ ‏ومرحلة‏ ‏رياض‏ ‏الأطفال‏ ‏أيضا‏ ‏ويشترط‏ ‏لإدماج‏ ‏التلميذ‏ ‏بالمدارس‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ذا‏ ‏إعاقة‏ ‏طفيفة‏ ‏وألا‏ ‏تكون‏ ‏إعاقته‏ ‏مزدوجة‏ ‏كأن‏ ‏يكون‏ ‏أصم‏ ‏وكفيفا‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏وألا‏ ‏تقل‏ ‏درجة‏ ‏ذكائه‏ ‏عن‏ 52 ‏درجة‏ ‏باستخدام‏ ‏اختبار‏ ‏ستانفورد‏ ‏بينيهو مراعاة‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏للطفل‏ ‏ونتائج‏ ‏اختبارات‏ ‏السلوك‏ ‏التكيفي‏ ‏مدى‏ ‏قبول‏ ‏الطفل‏ ‏للمجتمع‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏والتكيف‏ ‏معه‏.‏

يؤكد‏ ‏القرار‏ ‏أن‏ ‏إجراء‏ ‏التقييم‏ ‏الطبي‏ ‏والنفسي‏ ‏والتربوي‏ ‏على‏ ‏كل‏ ‏الأطفال‏ ‏المقبولين‏ ‏بالعام‏ ‏الدراسي‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏المرحلة‏ ‏الابتدائية‏ ‏سيكون‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏لجنة‏ ‏مكونة‏ ‏من‏ ‏طبيب‏ ‏التأمين‏ ‏الصحي‏ ‏وممثل‏ ‏لإدارة‏ ‏التربية‏ ‏الخاصة‏ ‏من‏ ‏المديرية ‏التعليمية‏ ‏التابعة‏ ‏لها‏ ‏وأخصائي‏ ‏اجتماعي‏ ‏ومدرس‏ ‏تربوي‏ ‏لتحديد‏ ‏الاحتياجات‏ ‏والمعينات‏ ‏التربوية‏ ‏المساعدة‏ ‏على‏ ‏عملية‏ ‏الدمج‏ ‏كما‏ ‏تحدد‏ ‏المادة‏ ‏الرابعة‏ ‏من‏ ‏القرار‏ ‏ألا‏ ‏يزيد‏ ‏عدد‏ ‏الأطفال‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏المدمجين‏ ‏داخل‏ ‏الفصل‏ ‏الواحد‏ ‏عليى ‏أربعة‏ ‏أطفال‏.‏وينص‏ ‏القرار‏ ‏على‏ ‏قبول‏ ‏الأطفال‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقات‏ ‏البسيطة‏ ‏وعدم‏ ‏قبول‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقات‏ ‏المزدوجة‏ ‏كما‏ ‏تم‏ ‏تحديد‏ ‏عدد‏ ‏الطلاب‏ ‏المعاقين‏ ‏بنسبة‏ 10% ‏عليى ‏الأكثر‏ ‏من‏ ‏عدد‏ ‏الطلاب‏ ‏بالفصل‏ .‏

كما‏ ‏شدد‏ ‏وزير‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏على‏ ‏أن‏ ‏تلتزم‏ ‏المدارس‏ ‏التي‏ ‏تطبق‏ ‏الدمج‏ ‏بها‏ ‏بالإعلان‏ ‏عنه‏ ‏داخل‏ ‏وخارج‏ ‏المدرسة‏,‏والسماح‏ ‏بتحويل‏ ‏الأطفال‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏البسيطة‏ ‏الذين‏ ‏تنطبق‏ ‏عليهم‏ ‏شروط‏ ‏الدمج‏ ‏من‏ ‏مدارس‏ ‏التربية‏ ‏الخاصة‏ ‏إلى ‏المدارس‏ ‏التي‏ ‏تطبق‏ ‏نظام‏ ‏الدمج‏.‏

للتعرف‏ ‏على‏ ‏ما‏ ‏يقدمه‏ ‏تطبيق‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏للأطفال‏ ‏المعاقين‏ ‏تحدثنا‏ ‏إلى‏ ‏رانيا‏ ‏محمد‏-‏أخصائية‏ ‏تربية‏ ‏خاصة‏-‏فقالت‏:‏بالتأكيد‏ ‏نحن‏ ‏نتفق‏ ‏على‏ ‏ضرورة‏ ‏دمج‏ ‏الأطفال‏ ‏المعاقين‏ ‏بالمدارس‏ ‏العادية‏ ‏مع‏ ‏أقرانهم‏ ‏ولكني‏ ‏أعتقد‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الأفضل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الدمج‏ ‏جزئيا‏ ‏بمعنى‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏فصل‏ ‏خاص‏ ‏داخل‏ ‏المدرسة‏ ‏بمعلم‏ ‏خاص‏ ‏على‏ ‏أن‏ ‏يدمج‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأطفال‏ ‏مع‏ ‏أقرانهم‏ ‏في‏ ‏حصص‏ ‏النشاط‏ ‏فهذا‏ ‏الأمر‏ ‏أفضل‏ ‏للطلاب‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏وأقرانهم‏ ‏أيضا‏,‏هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى‏ ‏أنه‏ ‏يجب‏ ‏النظر‏ ‏إليى ‏كثافة‏ ‏الفصول‏ ‏فالطفل‏ ‏المعاق‏ ‏يفضل‏ ‏دمجه‏ ‏في‏ ‏فصول‏ ‏ذات‏ ‏كثافة‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏الأطفال‏ ‏الآخرين‏.‏

واستطردت‏:‏كما‏ ‏يجب‏ ‏تعديل‏ ‏المناهج‏ ‏الدراسية‏ ‏أولا‏ ‏حتى‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏القدرات‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏دمج‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏المناهج‏ ‏الدراسية‏ ‏الموجودة‏ ‏حاليا‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏الابتدائية‏ ‏لايستوعبها‏ ‏بسهولة‏ ‏حتى‏ ‏الأطفال‏ ‏العاديين‏.‏

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3775 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4151 0
خالد العرافة
2017/07/05 4691 0