[B]مرحلة ماقبل العمليات للمعاق بصريا
تربية الكفيف مسؤولية أسرية وأجتماعية ومسؤولية الدوله فلا بد من تضافر الجهود لتقديم الخدمات الإرشادية والأجتماعية والنفسية ويجب على المرشد أرشاد الكفيف وذوية في المجالات التالية :
1- تقبل الطفل وتقبل اعاقته
2- تعريفهم بطريقة التنشئة الأجتماعية والأسرية
3- تغيير الأتجاهات السلبيه لديهم
4- تعريفهم بأسباب العمي وطريقة الوقاية منه
هناك بيئتين يجب علينا ان نعلم الطفل عليهم وهما (البيئة الداخلية والخارجية)
• البيئة الداخلية وتشمل الأتي :
– تدريب الطفل على سلامته وتشمل الاتي :
1- تدريب الطفل المحافظه على سلامته
2- إبعاد كل شيء يؤذي الطفل
3- تدريبة على سلوكيات خاليه من المعوقات
4- تعرفية وتدريبه على السير في الشوارع العامه
– تدريبه على النظافه العامه وأستعمال التواليت وتشمل الأتي :
1- تدريبه ومصاحبة للتواليت أكثر من مره
2- تعريفه بمكان المغسله وكيف يستخدمها
3- تعريفه بمصادر الماء الحار والبارد
4- تعليمه كيفية خلع الملابسه وحذائه ومكان حفظها وكيفية لبسها
– تدريبه على عادات النوم والأستيقاظ وتشمل الأتي :
1- وضع الساعة النوم لتساعده على الأستيقاظ
2- تدريبة على النزول من السرير
3- تعريفه بمكان النوم
4- تعريفه كيف يتم ترتيب السرير
– تدريسه عادات الأكل والشرب وتشمل الأتي :
1- تعريفه بمكان الطعام
2- تعريفه بمكان أدوات الطعام
3- تعريفه بطرق تناول الأطعمه
4- تعريفه بمكان الأدويه التي يجب أن يستخدمها
• البيئة الخارجية(الحضانة والروضه والمدرسة)
– مرحلة الحضانة
يجب وضع الطفل المكفوف في حضانة مع الأطفال العاديين لإتاحة فرص التنافس والتحديات وضمان التفاعل الأجتماعي مع الاخرين ولا يجب وضعه في حضانة خاصة بهم الا في حالة حاجته ألى خدمات التشخيص والعلاج المكثف والمستمر
– مرحلة الروضة
يجب وضعه في روضه مع الأطفال العاديين ولكن يجب أن تلتزم بهذي الأشياء لكي يتكيف المكفوف مع الروضه وتشمل الأتي :
1- التربية الأستقلالية لشخص الكفيف
2- رعاية النمو بجوانبة المختلفه
3- تدريب الحواس الباقية
4- تدريب الطفل على الكلام والتعبير
5- رعاية العلاقات الأجتماعية للطفل الكفيف مع الاخرين
– مرحلة المدرسة (كيف ندرب الطفل قبل دخولها)
يجب على الأهل والمرشد تدريب الطفل المكفوف المهارات التالية ليستعد إلى مرحلة المدرسة وتشمل الأتي :
1- تدريبه على الأنتباه وأتباع التعليمات اللفظية
2- تدريبه على اللعب مع الأطفال الاخرين والتعاون معهم
3- تدريبه على العناية الجسدية وعدم الأعتماد على الاخرين
4- تدريبه على الأهتمام بالقصص والتعبير اللغوي عن الأفكار
5- تدريبه على أستخدام القدرات الحسية وخاصة فيما يتعلق بالأشياء الملموسه
المراجع:
• العزة،سعيد حسنى(2001).التربية الخاصة لذوي الإعاقات العقلية والبصرية والسمعية والحركية.الدار العلمية : عمان .
• المعايطة وأخرون(2000).الأعاقة البصرية.دار الفكر : عمان .[/B]