[B]حدد قطاع التعليم النوعي الوصف الوظيفي لتخصص »التخاطب« باعتباره احد الدعائم الاساسية لعلاج صعوبات التواصل واضطرابات السمع والنطق لدى شريحة كبيرة من الطلاب ذوي الاعاقة بمدارس التربية الخاصة, وجاء المسمى الوظيفي للتخصص »اختصاص تخاطب« وحسب الوصف الوظيفي والتبعية »ادارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بقطاع التنمية التربوية«.
ونظرا لاهمية التخصص ووفقا للمستحدثات التربوية اصبح المسمى الوظيفي »معلم تخاطب« وحاليا اصبح لدينا بادارة مدارس التربية الخاصة معلم تخاطب ورئيس قسم تخاطب وموجه فني تخاطب وهم على قدر عال من الامكانات المهنية بسبب الدورات التدريبية التخصصية التي صقلت قدراتهم المهنية واصبح التخصص يتعامل مع الطلاب ذوي الاعاقة المهنية بحرفية عالية.
وطلب قطاع التعليم النوعي في كتابه الى وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي العمل على ان يتبع معلمو ورؤساء اقسام التخاطب الى مراقبة الشؤون التعليمية بادارة مدارس التربية الخاصة اسوة بمعلمي المواد الدراسية, والعمل على ان يسلك معلم التخاطب نفس درجات الترقي للوظائف الاشرافية بنفس ما يتمتع به معلمو المواد الدراسية وان يكون هناك موجه فني اول للمادة يتبع التوجيه الفني للعام لاحدى المواد.
الجدير بالذكر ان ادارة التطوير والتنمية تقوم بتحديث بطاقات الوصف الوظيفي لقطاعات الوزارة المختلفة وما يتبعها من وحدات ضمن الهيكل التنظيمي وذلك تنفيذا لتوجيهات ديوان الخدمة المدنية, وبناء عليه تم مخاطبة هذه القطاعات لتوفير الوظائف المستحدثة لديهم او المطلوب ادراجها ضمن بطاقات الوصف الوظيفي مشتملة على البيانات المطلوبة من ناحية المسمى الوظيفي والوحدة التنظيمية والحد الادنى لشروط شغل الوظيفة.
على صعيد متصل رفع الوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري مقترح الهيكل التنظيمي الجديد للقطاع ووحداته التابعة في ادارة التربية الخاصة وادارة التعليم الديني والذي شمل ملاحظات عدة لادارة التطوير والتنمية على المقترح تشمل مكتب الوكيل المساعد للتعليم النوعي حيث تم اضافة وحدتي المتابعة الفنية والسكرتارية اللتان تشملان اقسام التخطيط والمعلومات والعلاقات العامة والشؤون القانونية والمحاسبة والتوجيه الفني للمواد الدراسية, كما لوحظ ان الوارد في المقترح مسؤوليات وواجبات الوظيفة وليس اختصاصاتها هذه الاقسام.
وبالنسبة لادارة مدارس التربية الخاصة تم اضافة وحدة مراقبة الخدمات الطبية, حيث اشتملت على اقسام العيادات الطبية والاطراف الصناعية والعلاج الطبيعي والتاهيل بنين والعلاج الطبيعي والتاهيل بنات.
وايضا تم استحداث قسم العيادات الطبية ولم يرفق الاحصاءات والمبررات الداعية لاستحداثها, ولم توضح الاختصاصات لهذا القسم, وبالنسبة لقسم الاطراف الصناعية وقسم العلاج الطبيعي والتاهيل لم ترفق كذلك المبررات الداعية لتحويلهم من شعب الى اقسام, ونرى دمج قسم العلاج الطبيعي والتاهيل للبنين والبنات في قسم واحد لتلافي تشابك الاختصاصات.
وبشأن مراقبة الرعاية الطلابية فانه بالنسبة للوحدة التنظيمية (تواجيه الرعاية الطلابية) فانه يعتبر مستوى وظيفيا وليس تنظيميا فلا حاجة له حيث ان عمله يمكنه القيام به التوجيه الفني للمواد الدراسية التابع لوكيل القطاع, كذلك قسم مصادر التعلم لم ترفق اختصاصات القسم والمبررات الداعية لانشائه.
اما مراقبة الشؤون التعليمية فتم اضافة قسم متابعة المدارس حيث اشار المقترح الى انه لا مبرر لذلك حيث انه يمكن متابعة المدارس بمعرفة مراقبة الشؤون التعليمية.
وبالنسبة الى قسم مطبعة المكفوفين فما المبرر لتحويل المطبعة لقسم والرجاء موافاتنا بالاحصاءات وحجم العمل.
واشار المقترح الى ادارة التعليم الديني حيث تم استبدال المراقبتين كليا وكذلك استبدال الاقسام كليا, مضيفا انه ما جاء بالمقترح بطاقات وصف وظيفي فقط, والمطلوب اختصاصات ومهام الادارة والمراقبات والاقسام حتى يتم المقارنة بين الوحدات التنظيمية بالهيكل السابق والهيكل الجديد.[/B]