[B]يواجه الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية والعقلية مشكلات في العضلات الدقيقة، الأمر الذي يتطلب تنمية هذه العضلات عن طريق مجموعة من المهارات المقدمة للشخص المعاق، والتي تشترك في أدائها مجموعات العضلات الدقيقة التي تتحرك خلالها بعض أجزاء الجسم في مجال محدود، لتنفيذ استجابة دقيقة في مدى ضيق للحركة. وكثيرا ما تعتمد هذه المهارات على التوافق العصبي العضلي بين اليدين والعينين .
محك الإتقان: هو درجة إتقان الطفل / ة للنشاط الذي تقوم به
اختبار قبلي: يهدف إلى تحديد مدى استعداد الطفل / ة و يساعد في تحديد نقطة البدء
مثال : إمامك مجموعه رسومات لأشكال هندسية قومي بقص شكل المثلث.
اختبار بعدي: يتم بعد إكمال الطفل / ة لتنفيذ النشاطات ومقدار إنجاز الهدف
مثال: لديك مجموعه من الكلمات التي تحتوي على حرف “ م” قومي بقص الكلمة ولصقها في الورقة التي إمامك.
التغذية الراجعة: هي عبارة عن تغذية راجعه فورية للطفل / ة في حال وقوعه في خطأ عند إدارة النشاط
النمذجة: وهي أن يكون المدرب / الوالدين نموذج للطفل / ة وذلك من خلال الأنشطة والهدف من النمذجة محاولة التكرار للسلوكيات المرغوبة والتخلص من السلوكيات الغير مرغوبة عن طريق النموذج الذي يقتدي به الطفل / ة لحل الأنشطة.
التعزيز: هو المثير الذي يؤدي إلى زيادة احتمالية تكرار حدوث السلوك الذي تم تعزيزة مرة أخرى.
صعوبات الإدراك الحركي
تمثل صعوبات الإدراك الحركي أكثر أنماط الصعوبات تأثيرا على إدراك الطفل لذاته من خلال الأحكام التقويمية التي يصدرها على مهاراته الحركية، وتعتمد أنشطة النمو الادراكي الحركي على القدرة على تحريك أجزاء مختلفة من الجسم، والغرض من هذه الأنشطة تحقيق النمو الادراكي الحركي السوي أو الطبيعي، بحيث يكون نمو أعضاء الجسم متسقاً وناعماً وفعالاً، وعلى درجة ملائمة من الكفاءة الذاتية إلى جانب زيادة قدرة الطفل على الحس بالتوجهات المكانية، ومن أهم أنشطة تدعيم النمو الادراكي
الحركي مجموعات من الأنشطة:
• أنشطة المشي
• أنشطة الركل والمسك
• الأنشطة الحركية الدقيقة
فالأنشطة الحركية الدقيقة تكمن أهميتها في تنمية العضلات الدقيقة، نظرا لحاجة الطفل إلى هذه العضلات في كل ما يدخل بعملية التعليم المنظم وكل ما من شأنه الإعداد والتدريب المهني، كالرسم والكتابة والحرف اليدوية على أنواعها ولغة الإشارة والإيماء، واستعمال الأشياء على أنواعها البسيطة منها والمعقدة .
فالحركات الدقيقة هي التي تمكن الطفل من إمساك الهاتف ، فتح الأبواب ، والشبابيك واستعمال كافة المفاتيح والقيام بأعمال يدوية واستعمال الأدوات الموسيقية والأعمال اليومية كالمسح والتنظيف والغسيل وربما الكي وتقطيع وتصنيف الخضار والفواكه
ومن أهم الأنشطة التي تركز على تنمية العضلات الدقيقة لليد:
• انشطة الخرز
• انشطة الرمل
• انشطة الالتقاط
• انشطة الصلصال
• انشطة القص
• انشطة القص واللصق
• انشطة التلوين
• انشطة الرسم
• انشطة الكتابة
ومن الممكن القيام بمجموعة من أنشطة التهيئة، لتنمية العضلات الدقيقة قبل البدء بالنشاط أو الهدف الفعلي المرسوم للطفل
مثل:
أنشطة تمزيق الورق حيث تعطى الطفل / ة ورق ويطلب بتمزيقه ويجب التدرج في نوعية الورق حيث نبدأ بالورق العادي وننتهي بورق مقوي
استخدام قطعه إسفنجية توضع داخل الماء ويطلب من ب الطفل / ة عصرها
الطلب من الطفل / ة بإدخال الخيط الموجود في حذاء الرياضة في الثقوب المخصصة له وبعد ذلك تربط الخيط
الطلب من الطفل / ة بربط أزرار ملابسها (في البيت)
إعطاء الطفل / ة كرات مطاطية ويطلب الضغط على تلك الكرات بألاصابع
التصفيق يطلب من الطفل / ة أن تصفق
أمثلة عملية:
مثال من الانشطة (القص واللصق)
النشاط العلاجي:
هو الذي تقدمه المعلمة للطفل / ة كخطوة علاجية أولية للصعوبة التي تعاني منها .
اسم النشاط: اجمع أرقامي
الغرض من النشاط: تنمية القوة العضلية الطفل / ة
الهدف السلوكي: ان تتمكن الطفل / ة من جمع الأجزاء المكونة للرقم ومن ثم قصها ولصقها لتكون الرقم
الأدوات المستخدمة: مقص , مادة لاصقة (كالصمغ), البطاقات التي بها أجزاء ناقصة للأرقام ,علبة ألوان
التعليمات:
تقوم المدربة بشرح فكرة العمل على الطفل / ة
بعد ذلك تعطي الطفل / ة الأوراق التي بها أجزاء الأرقام وتطلب منها تلوين الأرقام
ومن ثم تطلب ان تق الطفل / ة بقص أجزاء الأرقام ومطابقة كل قطعتين لتكون رقم
وبعد الانتهاء من ذلك تطلب الطفل / ة ان تقوم بلصق القطع المكونة للرقم في ورقة أخرى
النشاط التقويمي:
الغرض منه تقويم أداء الطفل / ة
اسم النشاط: اصنع ثعبان
الغرض من النشاط: تنمية عضلات اليد الدقيقة
الهدف السلوكي: ان تصنع الطفل / ة ثعباناً ورقياً
الأدوات المستخدمة: مقص , مادة لاصقة (كالصمغ) , ألوان
التعليمات:
تقوم المدرب بشرح فكرة العمل الطفل / ة
بعد ذلك تطلب من الطفل / ة تلوين شكلي الثعبانين
ومن ثم تطلب الطفل / ة ان تقوم بقص شكلي الثعبان
بعد انتهاء من القص تطلب منها ان تقوم بمطابقة شكلي الثعبانين على بعض ومن ثم لصقتهما
SHAPE * MERGEFORMAT
النشاط الاثرائي:
الغرض منه إثراء الطفل / ة وزيادة تعزيز التعلم.
اسم النشاط: النشاط البيتي:
يعطى الطفل / ة لكي تقوم باداءه في المنزل تحت إشراف الوالدين
صوري
الغرض من النشاط: تنمية القوة العضلية لليد
الهدف السلوكي: تمكن الطفل / ة من قص الزى ولصقة على الصورة المقابلة له
الأدوات المستخدمة: مقص , مادة لاصقة(كالصمغ) , أوراق , صور
التعليمات:
تقوم المعلمة بعرض الرسومات على الطفل / ة
بعد ذلك تطلب من الطفل / ة ان تقوم بقص الزي الذي إمامها
ومن ثم لصقة على الصورة التي إمامها
النشاط البيتي:
يعطى الطفل / ة لكي تقوم باداءه في المنزل تحت إشراف الوالدين
اسم النشاط: اصنع حديقتي
الغرض من النشاط: تنمية القوة العضلية لليد
الهدف السلوكي: تمكن الطفل / ة من تصميم حديقة
الأدوات المستخدمة: مادة لاصقة(صمغ) , مقص , دفتر , صور لمكونات الحديقة , كراسي , سور , ألعاب , أشجار
التعليمات:
تقوم المدرسة بسؤال الطفل / ة عن الحديقة ومكوناتها
بعد ذلك تعطي الطفل / ة صور لمكونات الحديقة
ثم تطلب الطفل / ة ان تقوم بقص الصور ولصقها في الحديقة.[/B]