السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم ،،،
تحيه طيبه وبعد ،،
يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد / نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل ووزير الشئون الاجتماعية والعمل المحترم ،،
نص السؤال
يعتبر قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشئون الاجتماعية والعمل من أهم القطاعات بالوزارة تهتم الدولة اهتمام كبيراً وذلك لتبني الدولة أفكار تقوم على تطوير هذا القطاع ونظراً لاحتوائه على إدارات تحتاج إلى ذلك الاهتمام الكبير بها من قبل الدولة وأجهزتها ، ومما يبرر أيضاً ذلك الاهتمام بالمادة (10) من الدستور التي تنص على أن ( ترعى الدولة النشء وتحميه من الاستغلال وتقيه الإهمال الأدبي والجسماني) وأيضاً المادة (11) منه والتي تنص على أن ( تكفل الدولة المعونة للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل ، كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية
وأولى الناس بهذه الرعاية هم الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يعانون من إعتلالات طويلة الأجل بسبب قصور في قدراتهم البدنية والعقلية أو الجسمية أو النفسية أو التعلمية قد تمنعهم من تأمين مستلزمات حياتهم العادية أو المشاركة بفاعلية في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين ، وإذا كانت الدولة تعنـي بهؤلاء بوصفها مسئولة عن أبنائها ورعايتهم والأخذ بيدهم ، فقد آن الأوان لتنظيم الرعاية الواجبة لهذه الفئة من المواطنين ، فمن الواجب على وزارة الشئون الاجتماعية والعمل أن تقوم بانتقاء الكوادر الوظيفية التي تستحق أن تعمل بهذا القطاع حتى تتمكن من إعطاءه أفضل الخدمات التي تقوم على تحسين ذلك القطاع حيث تردد في الآونة الأخيرة كثرة الحوادث في ذلك القطاع من إصابات للمسنين وأصحاب الاحتياجات الخاصة بسبب الإهمال والتراخي وعدم تفعيل دور التوجيه وذلك لوجود بعض من العاملين على غير الكفاءة التي تمكنه من المحافظة على مكان عمله ووجود إهمال كبير في المتابعة الدورية لقطاع الرعاية الاجتماعية مما يدل على وجود بعض القائمين على إدارة القطاع يتم اختيارهم لتوليهم إدارة القطاع على غير منطق علمي.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي :
1. نما إلى علمي أن بعض مديري الإدارات في قطاع الرعاية الاجتماعية غير ملتزمون بدوامهم منذ سنوات ، فما هي الإجراءات التي اتخذت اتجاههم ، وما هي تقديراتهم السنوية الأخيرة وتقييم كفاءة الموظفين ؟
2. كم يبلغ عدد اجتماعات اللجنة الفنية لقطاع الرعاية منذ تولي الوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية منصبه وحتى تاريخ ورود هذا السؤال ؟
3. كم يبلغ عدد اللجان التي يرأسها وكيل قطاع الرعاية ونسبة حضوره لهذه اللجان وقيمة المكافأة المصروفة له لعضويته في تلك اللجان ( كل على حدة)؟
4. كم تبلغ قيمة الوديعة الخاصة بأبناء دار الحضانة العائلية ؟ وما إجراءات الاستفادة من العوائد وأوجه صرفها ؟
5. كم يبلغ عدد أبناء الحضانة العائلية المستفيدين من الصندوق الخيري خلال الخمس سنوات الماضية ؟
6. ما الخطة المتبعة من وكيل قطاع الرعاية الاجتماعية بتنفيذ الخطة للمناهج التربوية والأخلاقية والدينية لنزلاء قطاع الرعاية الاجتماعية ؟
7. ما الخطة الإعلامية لقطاع الرعاية في جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموع والمرئية ؟ وما دور الوكيل بتفعيل هذه الخطة ؟
8. ما خطة الوزارة ممثلة بقطاع الرعاية الاجتماعية بخصوص تعديل القانون رقم 82 لسنة 1977 في شأن الحضانة العائلية بصورة تواكب احتياجات تلك الشريحة ؟
9. ما الإجراءات الصحية التي اتخذتها الوزارة الخاصة بالحالات التي ظهرت لأنفلونزا الخنازير؟ وما إجراءات وكيل قطاع الرعاية الاجتماعية بهذا الخصوص؟ ومع إفادتنا بالمستجدات والتوصيات التي اتخذت بهذا الشأن؟
10. ما صحة تقاضي مدير إدارة المسنين كادر محاسبين علماً بأنه يحمل بكالوريوس إدارة الأعمال ويرأس إدارة فنية ؟إذا كانت الإجابة بالإيجاب ما المسوغ القانوني لذلك ؟
11. بخصوص المسن الذي تم إرساله للعلاج بالخارج كم بلغت تكلفة إرساله ؟ مع إفادتنا عن أوجه الصرف وقيمة التبرعات الخاصة له من الصندوق الخيري لقطاع الرعاية الاجتماعية .
12. ما مدى صحة أن مدير إدارة رعاية المسنين يعمل بعدة لجان في الصندوق الخيري وهو في نفس الوقت مدير عام جمعية الصليبية إذ تضارب بين الوظيفتين بالإضافة إلى كونه نائب رئيس جائزة الابن البار ويتقاضى مكافأة على عملة لدى هذا المشروع الخيري وصاحب المشروع نفسه لدية عقد للحراسة مع الوزارة لقطاع الرعاية مما قد يكون هناك شبهة تضارب مصالح ؟
13. ما أسباب توقف العمل منذ سنوات في بعض المباني الخاصة بدار الطفولة ؟ وما هي التدابير بالنسبة للمباني التي أصبحت متهالكة مما يضمن صلاحيتها مستقبلاً ؟
14. ما قيمة العقد المبرم مع الشركة الخاصة بتوريد الوجبات الغذائية ؟ وكم عدد المستفيدين من النزلاء والموظفين لخدمات الوجبات الغذائية طول مدة العقد؟
15. صورة عن فواتير خاصة بالشراء للشركة سالفة الذكر للمواد الغذائية التي تفيد حصول الوزارة على معدات حسب شروط كراسات المناقصات لسنة 2010/2011 begin_of_the_skype_highlighting 2010/2011 end_of_the_skype_highlighting؟
16. هل هناك أوامر إضافية للحفلات والمناسبات تطلب من الشركة المنفذة للعقد ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بتلك الأوامر والجهات الطالبة من بداية العقد حتى تاريخ ورود السؤال مع تزويدي بصورة من مستندات التسليم والاستلام ؟
17. ما أسباب استبعاد رئيس قسم الأمن والسلامة من لحنة الحراسة ؟ وما الإجراءات القانونية التي تمت في هذا الشأن ؟
18. ما مدى التزام الشركة الخاصة بالحراسة في قطاع الرعاية والاجتماعية حسب العقد المتفق عليه مع وزارة الشئون ؟ تزويدي ببيان بالعدد الحالي للحراس وعدد السيارات ونوعها إذا كان العقد ينص على الأخيرة وصورة عن عقد الاتفاق بين الشركة والوزارة ؟
19. كم عدد السيارات المتفق عليها مع الشركة الخاصة بتوفير السيارات مع السائقين الحالية والسابقة وعدد السيارات المصروفة للمسئولين الكبار (كل على حده)؟ وما المشاكل والتحقيقات التي تمت تجاه الشركة السابقة وقيمة ما لها من مستحقات وما وقع عليها من غرامات ؟
20 . ما شهادات وتخصصات جميع مدراء قطاع الرعاية الاجتماعية؟ وما مدى توافقها مع إدارتهم التي يعملون بها وتزويدي بإنجازاتهم لعام 2009 / 2010 ؟
21. بيان بعدد الموظفين الذين يعملون لدى مكتب وكيل قطاع الرعاية وطبيعة المهام الموكلة إليهم ومقر عملهم (كل على حده ).
22. بيان بعدد الحاصلين على الدكتوراه في قطاع الرعاية والمسمى الوظيفي لدى كل منهم.
مع خالص التحية ،،،
مقدم السؤال
د. وليد مساعد الطبطبائي