[B]التوحـــــــــــد
متلازمة كانر وتعني الانطواء على الذات أو الذاتويه
انواعهم :
كلاسيكي وهو من تنطبق عليه جميع صفات التوحد
والاخر التوحد ذو الكفاءة العاليه
خصائصهم:
صعوبة في العلاقات الاجتماعيه_ مقاومه في التغير _مشاكل تخاطب
صفـــــــــــــــــــاته:
يتصرف كأنه اصم –لايهتم من حوله- لايحب ان يحتضنه احد- يقاوم الطرق التقليديه في التعلم- لايخاف من الخطر- يكرر كلام الاخرين
وهو اما نشاط مفرط أو خمول
اعراضهم:
لا يلعب مع الاخرين –ضحك غير مناسب للموقف- بكاء ونوبات غضب غير معروفة الاسباب الا للمقربين
يقاوم التغيير -لاينظر في عين من يكلمه- يسمتع بلف الاشياء –لايستطيعالتعبير عن الالم- تعلق غير طبيعي بالاشياء- فقدان الخيال والابداع فيطريقة اللعب
ووجود حركات متكررة وغير طبيعيه مثل هز الراس
لايوجد سبب قاطع لهذه الاعاقه
هو نطاق واسع من الاعراض لم تثبت قطعيا
ممكن يكون استعداد جيني وليست مساله قطعيه
اختلال لبعض الكيميائيات في المخلص، خلل عضوي مجهول مؤثر على الجهاز العصبي المركزي
ممايؤدي الى خلل في الوظائف النفسيه والاجتماعيه
اسباب بيئيه التلوث –يؤثر على المخلص،
هناك عدة فرضيا ت عضويه لاسباب التوحد
التشخيص لابد ان يقوم به:
فريق طبي طب نفس اطفال طب اعصاب وسمع وتخاطب وضرورة المقابله الشخصيه عدة مراتولازم تحاليل وتخطيط سمع واختبارات ذكاء
والتوحد غالبا يصيب الاولاد اكثرمن البنات بنسبه 4:1
حـــــــــــــــــــــــــــــالة الطفل التوحدي:
الاضطرابات المعوية:عدم توازن البكتيريا والخمائر والجراثيم في الامعاء تبدأ الجزيئات الضاره بالانتشار في الجهاز الهضمي
فرط النماء البكتيري في الامعاء:
الكانديدا وبكتيريا مسببه للامراض
زيادة نفاذية الامعاء:ترشيح الامعاء يؤدي اللى اضطراب معوي في جدارة تؤدي الى مشاكل كالحساسيه
حساسية الكازين والجلوتين: لايستطيع هضم البروتينات الغذائيه مما تساعد في تكوين مواد افيونيه بالجسم
الحساسيه الناتجه من الغذاء وعدم تحمل الجسم الاطعمه
عسر الهضم وسوء الامتصاص خروج الاكل كماهو تقريبا
الامساك أو الاسهال
امراض الالتهابات المعويه
عجز الكبريتات لديهم حساسيه من الاطعمه المحتويه على الفينول والعديد لديهم عجز في عملية الكبرته
ضعف في الجهاز المناعي
80% من النمو النمائي يتم عن طريق الجهاز الهضمي
العلاج:-
لايوجد للتوحد علاج قاطع سواء غذائي أو سلوكي أو دوائي ولكن يتم تاهيلهومساعدته هو واسرته على التكيف وممكن تعديل سلوكيوتقليل الاعراض والتركيزعلى القدراتومساعدته ليمارس حياة طبيعيه
العلاج من الناحيه الغذائيه:
البدء بازاله الكازين والجلوتين الكازين هو البروتين الاساسي للحليب موجود في ثدي الام والحليب عموما
الجلوتين هو بروتين موجود في الحنطة والشعير والشوفانوبسب عجز المواد الهاضمه يتحول الكازين الى بيتايز ثم الى الكازومورفين
ووجود مادة الجليوتوموفين(الديكتورفين_والدير مورفين)وهي اقوى 2000 مرة من الهروين
وذللك باتباع حميه لان هذه المواد تهيج الطفل
تنظيف غذاء الطفل من السكريات والوجبات السريعه والمحليات الصناعيه
ازالة السكر من الغذاء: لانها تساعد في نمو الطفيليات والبكثيريا وغيرها
ازالة الاطعمه المسببه للحساسيه
عمل تحليل مزرعهstool culture
التدخل بالانزيمات الهاضمه متل اعطاءه الباباي والاناناس
استخدام مكملات غذائيه تسكن وتشفي جدار الامعاء
تعزيز طرق صرف السموم من الجسم لان العبء يكون كبير على الكبد فيدعم
حالة الطفل التوحدي:
التدخل العلاجي بالحميه الغذ1ئيه:
ثبت ان هناك علاقه بين التوحد والغذاء
الغذاء له علاقه بما يحدث للانسان بتقلبات المزاج
ونصح الاستاذ بقراءة كتاب (غير طعامك غير حياتك)لجيمس برالي
العلاج بالغذاء فعال ولكن على المدى البعيد
الحميـــــــــــــه الغذائيه للطفل التوحدي:
لابد من اجراءات قبل البدء بالحميه
تحليل البول للمصاب لاقناع الاهل بضرورة الحميه
رصد سلوكيات الطفل قبل البدء بالحميه + اعلام كل من له صله بان المصاب تحت نظام حميه- رصد حالة التحسن بعد الحميه
كيفية البدء بالحميه:
في الاسبوع الاول ازالة الحليب ومشتقاته
الاسبوع الثاني: ازالة الحنطه ومشتقاتها لان الجسم يتخلص من
الكازين خلال 3 الى 7 ايام
ويتخلص الجسم من الجلوتين خلال 5 الى 7 اشهر
مرحـــــــــــــــــلة حرجه:
بعد 14 الى 21 يوم يكون هناك نكسه سلوكيه مثل التعلق والعاطفه
التألم لديه زائد – ازدياد مرات التبول والتبرز الخمول أو الكسل والبكاء والانين
ويكون لديه نفس سلوكيات المدمن بسبب نقص الافيون الطبيعي (الكازين والجلوتين)
النــــــــــــــــــــــــــــكسه علامه جيده__ يجب الاستمرار بالحميه__ يجب رصد السلوكيات والتحسن
الاخلال بالحميه"
ازدياد السلوك العدواني – وينتج عنه سلوك هلوسه — ويؤدي الى فرط الحركه
واحيانا ممكن ايذاء الذات
وحصول بعض العلامات الفيزيولوجيه (طفح جلدي—اضطرابات في حركة المعده)
مثلا ممكن ان يضرب براسه على الجدار وينزف….
تزول أثار النكسة في الفترة من 12 الى 36 ساعه وممكن تطول ل 48 ساعه
النكسه فترة مرحليـــــــــــــــه:
النكسه تحدث نتيجة لانقطاع البيبتيدات الافيونيه عن الجسم
اثـــــــار التحسن تكون واضحه في الاطفال التوحديين الاصغر سنا
اذا تحسن المصاب التوحدي فيستمر بالحميه مدى الحياة
التحسن يظهر بوضوح في الطفل اكثر من البالغ الكبير
علامات التحسن:
زيادة الانتباه والتركيز ويبدو التوحدي اكثر هدوءا واستقرارا وانخفاض معدلالسلوك العدواني وايذاء الذات تحسن عادات النوم + تحسن في التواصل اللفظيوغير اللفظي تحسن في التنسيق الجسدي+تحسن عادات الطعام
ليس هناك ضمانات بان الحميه ستحسن الطفل
وليس هناك ضمانات بان جميع علامات التحسن ستظهر على الطفل التوحدي
الملاحـــــــــــــــق الغذائيه:
الكالسيوم: عنصر رئيس لوظيفة المخ والاعصاب و يعطى له حليب الصويا اذا لم يكن لديه حساسية لصويا
الكلورين: تحسين وظيفة المخ والدورة الدمويه اخذ باشراف طبي وهي تباع في gnc
قرين الانزيمq10: مولد للطاقه لجميع الخلايا — يحارب الكانديدا والالتهاب البكتيري
ثنائي ميثييل الجلايسين dmg: تركيبه مشابهه ا ب 15 وهو ناقل للاكسجين +مهم للوظيفه الطبيعيه للمخ والجهاز العصبي
Ginkgo bilobaعشبة الجنقا
تحسن الذاكرة وتحسن وظيفه المخ عن طريق زيادة تدفق الدم اليه والقلب والعضلات وتحسن الادراك والذاكرة والتركيز والمزاج
فيتامين ب6: يعطى مخففا بالمغنيسيوم لان لوحده يؤثر على الكلى مثلا 1000 ملجم فيتامين ب6 +500 ملجم مغنيسوم
والذي بدورة يضبط فرط الحركه
فيتامين c: يساعد ويقوي الجهاز المناعي
ميلاتونين: يفرز من الغدة الصنوبريه ويفرز اثناء الليل وتساعد على النوموالتغلب على الارق وتستعمل من 1 الى 3 ملجم وتستعمل للنساء فوق سنالاربعين لتعديل الساعه البيولوجيه والكفيف تساعد على حيويته
Rna+dna لايتناول في حالة داء النقرس
فيتامين e: تحسين الدورة الدمويه ووظيفه المخلص،
اسيدوفيلاس: يساعد على تقليل ضرر الفطريات والميكروبات في الامعاء وهو علاج لزياده نمو الخميرة وفرط النمو البكتيري
[/B]