[B]
أظهرت دراسة علمية حديثة أن الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين في مدارس التربية العادية يتفوقون على أقرانهم غير المدمجين في مهارات القراءة والحساب.
جاء ذلك أثناء مناقشة دراسة أعدتها الباحثة العمانية منى علي سيف الخالدي كجزء من متطلبات الحصول على رسالة الماجستير من برنامج التربية الخاصة / الإعاقة الذهنية بجامعة الخليج العربي. وكانت الباحثة أعدت اختبارين على مجموعة مكونة من الطلبة المدمجين وغير المدمجين في المدارس العادية تكونت من 40 طالباً وطالبة تراوحت أعمارهم ما بين 8 و12 سنة، قسموا إلى مجموعتين الأولى من المدمجين في المدارس العادية والثانية من غير المدمجين.
حيث توصلت الدراسة إلى أن الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين في المدارس العادية يتفوقون على أقرانهم غير المدمجين في مهارات الحساب، والقراءة في جوانب (تمييز الحروف الهجائية، اختيار الحروف الهجائية، قراءة الحروف الهجائية، اختيار الكلمة، قراءة الكلمة، اختيار الجملة، قراءة الجملة، تحليل الجملة إلى كلمات، تحليل الكلمة إلى حروف).
فيما لم تظهر نتائج الدراسة أي فروق في مهارات (مطابقة الحروف الهجائية، ومطابقة الكلمة، إلى جانب مطابقة الجملة). كما أشارت الدراسة إلى أن تحليل البيانات لم يجد فروقاً دالة في ما يتعلق بمتغير الجنس. يشار إلى أن لجنة مناقشة الرسالة تكونت من توفيق عبدالمنعم ممتحناً خارجياً، والأستاذة خولة الحوامدة ممتحناً داخلياً، فيما أشرف على الدراسة نبيل سليمان[/B]