0 تعليق
520 المشاهدات

توصيات مؤتمر «القصّر» في ختام أعماله: تعديل التشريعات لإقرار حقوق المشمولين بالرعاية



اختتمت امس فعاليات المؤتمر الثاني لرعاية شؤون القصر الذي استضافته البلاد لمدة يومين تحت رعاية وزير العدل وزيرالأوقاف والشؤون الاسلامية د. نايف العجمي، باصدار عدد من التوصيات، أبرزها تعزيز التعاون الخليجي بين هيئات شؤون القاصرين من خلال توسيع النطاق الجغرافي للخدمات، وتعيين ضباط اتصال من الدول الاعضاء لضمان التنسيق وتبادل المعلومات بين الجهات المعنية، فضلاً عن تعديل التشريعات لإقرار حقوق المشمولين بالرعاية.

واعلن مدير عام الهيئة العامة لشؤون القصر علي العليمي ان توصيات المؤتمر اكدت على ضرورة العمل على تبادل الخبرات الخاصة بالاستثمار والبحوث والدراسات والمعلومات، وتبادل الخدمات المقدمة للقاصرين من خلال شبكة اتصال يتم إنشاؤها على شبكة الإنترنت، اضافة الى العمل على وضع آلية للمشاركات في المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية في دول التعاون، والتنسيق بين إدارات الاستثمار في كل هيئة تقوم على القاصرين، كذلك الحث على استكمال تكوين كيانات مستقلة (هيئات) لشؤون القصر في الخليج.

خدمات

واضاف ان تقديم افضل الخدمات للقصّر يتطلب استكمال التشريعات القانونية في الدول الاعضاء فيما يخص القصر لضمان سرعة الحصول على حقوقهم وتحقيق مصالحهم، بالاضافة الى مقترح لعقد المؤتمر بشكل دوري ومنتظم كل عامين على أن تكون أوراق العمل المقدمة في كل المجالات مثل الاستثمار، المجال التشريعي، مجال تقديم الخدمات وغيرها.

جلسات

واستكمل المؤتمر فعالياته وسط مشاركة خليجية واسعة، واهتمام ملحوظ بتجربة البلاد في مجال اهتمامها ورعايتها للقصّر والمشمولين بالرعاية، وتضمنت فعاليات الختام محاضرتين، الاولى تناولت عرضا لتجربة الكويت في تنمية اموال القصّر، قدمها نائب المدير العام لشؤون تنمية اموال القصّر مشعل الحبشي، مستعرضا الخطة التي تستثمر بها الهيئة اموال القصر، وتشمل 13 سياسة عامة تقوم على الابتعاد عن المضاربة في الاسواق المالية وعن الادوات الاستثمارية ذات المخاطر العالية.

مشاريع

واستعرض الحبشي المشاريع التي تعمل الهيئة على تنفيذها حاليا، منها مشروع مهبولة 1 بعائد استثماري يبلغ مليون دينار، اضافة الى مشاريع مستقبلية جاهزة للتنفيذ، منها مشروعا مهبولة 2، ومهبولة 3 التي تقدر العوائد الاستثمارية منهما بـ 2 مليون دينار، مشيرا الى مشروع اعادة فرز القسائم السكنية في الفنيطيس حاليا والبالغ عددها 286 قسيمة، واعادة فرز قسائم المهبولة ايضا.

رحلة عطاء

وتناولت الجلسة الثانية التي قدمها نائب المدير العام لرعاية شؤون القصر انور بورحمة، واستعرض خلالها رعاية القصّر ورحلة الهيئة التي امتدت 75 عاما من الريادة والمعاصرة، موضحا عمل ادارات القطاع والجهود التي يتم بذلها لخدمة هذه الفئة، مبينا ان ادارة الخدمة والمتابعة في الهيئة استقبلت في 2012 حوالي 37 الف مراجع، بينما استقبلت عام 2013 حوالي 38 الف مراجع، مضيفا ان للهيئة 3 فروع في الجهراء وبرج التحرير وجليب الشيوخ. واردف ان الهيئة تعتزم افتتاح فرع جديد لها في مبارك الكبير، فيما سيتم قريبا تسلم مبنى فرع الهيئة في الاحمدي، كاشفا ان حجم الصرف الخاص بالشؤون الاجتماعية على القصر سيبلغ حوالي 4 ملايين دينار نهاية العام الجاري.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3698 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4065 0
خالد العرافة
2017/07/05 4617 0