0 تعليق
2552 المشاهدات

مركز الخرافي.. سند للطفل المعاق



انطلاقاً من الدور المجتمعي والإنساني، يحرص أصحاب الأيادي البيضاء والمبادرات الخيرية على مواصلة العطاء في مسيرة دعم المشاريع الخيرية والتي تخدم المجتمع.
ولا تقتصر تلك التبرعات على قطاع معين، فبالاضافة إلى القطاع الصحي والتبرع بالمراكز الطبية والصحية والمراكز المتخصصة، فالايادي البيضاء امتدت إلى إنشاء المراكز الهادفة التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين.
و تسلّط الضوء على تلك المراكز التي بُنيت بسواعد أهل الكويت الخيريين، وبعطاء جزيل يكرّس حقيقة أهل هذا البلد.

مركز الخرافي.. سند للطفل المعاق
مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين هو الأول من نوعه في المنطقة العربية، وهو تجربة رائدة وفريدة في مجال التعليم الخاص، وقد تم تأسيسه بعون من الله وفضله وبمساندة أهل الخير وتعاون بناء بين الجهات الحكومية والأهلية.
وفي هذا السياق، قال نائب مدير المركز رعد ضاهر إن هذا المركز يحرص على توفير البيئة الترفيهية المتخصصة والآمنة التي تكفل حق اللعب لجميع فئات الأطفال المعاقين، وتقديم هذه لخدمة على مدار العام في جو مفعم بالأمل والمرح والحب، لافتاً إلى أنه يتفرد بين نظرائه بتميز فكرته وأهدافه وأنشطته التي تمت صياغتها جميعاً في إطار تربوي حديث أثبت فاعليته في مجال تعليم الطفولة المبكرة، وهو تصور مبني على منهج «التعليم من خلال اللعب»، حيث يكتسب الطفل المهارات والقدرات التعليمية والسلوكية في جو مليء بالتشويق والمتعة وبأساليب تدخل على نفسه البهجة والطمأنينة والأمان.
وأضاف ضاهر أنه في إطار هذا التصور يوفر المركز مختلف التخصصات والوسائل والأساليب التربوية والتعليمية والإرشادية التي تستجيب لمختلف الاحتياجات الخاصة للطفل المعاق، ولمختلف صنوف الإعاقة وصورها على الوجه الذي يؤمن الاستفادة لجميع الأطفال المعاقين وتنمية وتطوير قدراتهم العقلية والجسدية والانفعالية والاجتماعية واللغوية، مشيراً إلى أنه يوفر كذلك خدمات المعلوماتية والتدريب والتوعية الأسرية لمختلف مراحل الإعاقة وأشكالها، وقد تم تصميمه وفق أساليب حديثة وبتجهيزات متطورة تكفل تحقيق أغراضه في خدمة الطفل المعاق.
وتحدث ضاهر عن نشأة المركز، حيث تأسس بناء على مقترح تقدّمت به سبيكة سعد الجاسر عضوة الصندوق الوقفي للمعاقين والفئات الخاصة في الأمانة العامة للأوقاف عام 1999، وقد جاء المقترح في ضوء دراسة وتقييم لتجارب دولية مماثلة في مجال تعليم وتأهيل الطفل المعاق، واستجابة لحاجة وطنية لإنشاء مركز تخصصي يخدم فئة كبيرة من الأطفال المعاقين في الكويت، وذلك بتوفير بيئة آمنة ومتخصصة تكفل حق اللعب الحر على مدار السنــة، مستــدركاً «وقــد رحّبت الأمانة العامة بهذا المقترح، وقدّرت أهميــته وقامت الجاسر بترجمة المقترح إلى واقع ماثــل على أرض الكويت بدعم من الأمانة العامة للأوقاف ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبتبرع كريم من أبناء محمد عبدالمحسن الخرافي، وقد باشر المركز مهامه وأنـشــطتــه في شهــر فـبــراير عــام 2005».
وبيّن ضاهر أن المركز يعمل حالياً كأحد مشاريع مؤسسة سند الطفل المعاق الكويتية بعد أن تم إشهارها في 2010/2/7، وهي جمعية نفع عام، وتبلغ مساحته نحو 6000م2.

مركز العيار: تبرُّع كريم يخدم 24 ألف نسمة
افتُتح مركز منيرة العيار الصحي بمنطقة كيفان في مارس 2010 بتبرع كريم من سمو أمير البلاد، والشيخة العنود الأحمد الصباح بتكلفة بلغت مليوني دينار.
وتقول رئيسة المركز د. فضيلة أسيري إن المركز يعالج الأمراض المزمنة والحادة، ويضم عيادات لأمراض السكري، وكذلك كبار السن وأخرى للتبول اللاإرادي وعيادة للربو، كما يراجع به مرضى الجلطات والالتهابات المختلفة.
ويخدم المركز سكان منطقة كيفان البالغ عدد سكانها 24 ألف نسمة وخلال أيام الخفارة يخدم المناطق القريبة، ومنها الشويخ والشامية والضاحية.
ويتضمن الطاقم الطبي العامل في المركز 11 طبيباً يعملون على فترتين، لتقديم الرعاية الصحية للمرضى والمراجعين في العيادات التخصصية المختلفة.

«الصقر التخصّصي»..
أول مركز تقني يخدم 20 ألف نسمة
يعتبر مركز الصقر التخصصي في منطقة العديلية أول مركز ينشأ في الكويت من قبل متبرعين، وقد افتتِح في 14 فبراير عام 2000 من قبل وزير الصحة الأسبق د. محمد الجار الله على مساحة تبلغ 6205 أمتار مربعة لدعم خدمات الرعاية الأولية
وتذكر د. عنود الجويهل – وهي طبيب عائلة متخصصة بالمركز – انه جاء بتبرع كريم من الشقيقين عبدالعزيز وجاسم حمد الصقر بتكلفة، قاربت مليوني دينار كويتي، مشيرة الى ان عائلة الصقر تتكفل بتوفير ما يحتاجه المركز من تكاليف سنوية للأجهزة والأساس.
وتضيف ان المركز يعتبر من اوائل المراكز التخصصية التي تدخل نظام الشبكة الإلكترونية للربط بين الأقسام المختلفة الموجودة به، سواء العيادات أو المختبر أو الصيدلية، وكذلك ربطها ببعض الجهات الأخرى، مثل مركز دسمان للسكري لتسهيل انتقال المعلومات الخاصة بالمريض بين الأطباء.
وتوضح ان بالمركز عيادات تخصصية تشمل الضغط والكوليسترول والأمراض النفسية والغدد الصماء وهشاشة العظام، كما يتضمن عيادة الطب العام والطفل السليم، وكذلك السمنة وعيادة أمراض النساء والولادة والأسنان وأنف وأذن وحنجرة، تقدم جميعها الخدمات الصحية لأبناء المنطقة، البالغ عددهم ما يزيد على 20 ألف نسمة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3698 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4065 0
خالد العرافة
2017/07/05 4617 0