0 تعليق
806 المشاهدات

صعوبة التعلم وفرط النشاط



السؤال: يعاني طفلي اضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه، فهل يدل ذلك على انخفاض نسبة ذكائه وانه سيعاني ايضا صعوبة التعلم متى ما دخل الى المدرسة؟

الاجابة: يجيب د. حمدي ابو النور، اختصاصي الطب التطوري «ليس للإصابة باضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه ADHD اي علاقة بمستوى الذكاء، فمن الممكن ان يصيب فائقي الذكاء ومعتدلي الذكاء، وحتى الضعاف. كما ليس شرطا ان يعانوا صعوبات في التعلم، بيد ان الابحاث اظهرت ارتفاعا في قابلية اصابتهم بصعوبات التعلم، سواء في مجال الكتابة او القراءة او التعامل مع المسائل الحسابية. ومن تظهر عليهم دلالات هذه الصعوبات يجب تعليمهم بأساليب خاصة وملائمة لهم. والجدير بالذكر، أن بعض المصابين متى ما جرى علاجهم بشكل صحيح سيتمكنون مستقبلا من التركيز ويكتسبون الهدوء والقدرة على السيطرة على حركاتهم، مما سيحسن تحصيلهم الدراسي وتتحسن كتابتهم كثيرا.

وهناك امر آخر، فقد يعاني بعض الاصحاء صعوبات في التعلم تدفعهم الى اظهار اعراض فرط النشاط وتشتت الانتباه. بيد ان التعامل الصحيح مع صعوباتهم وانخراطهم ضمن اساليب تعليم مناسبة لهم، سيسبب اختفاء الاعراض. لذا، لا بد من تشخيص حالة الطفل جيدا لاكتشاف ان كان مصابا بـ ADHD او بصعوبات التعلم اولا».

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3696 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4063 0
خالد العرافة
2017/07/05 4615 0