0 تعليق
948 المشاهدات

العبيدى : برنامج لذوي اﻻحتياجات الخاصة بالتطوير المستمر للبرنامج الوطني لصحة الفم والأسنان



افتتح فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان

 

كشف وزير الصحة الدكتور علي العبيدي أن التنسيق جار الآن مع وزارة الأشغال من أجل التسلم المبدئي لعيادات طب الأسنان في مستشفى جابر، مشيرا إلى وصول الاجهزة الخاصة بعيادات الأسنان لبدء العمل بها في المستشفى فور تسلمه.

وبين العبيدي في تصريح للصحافيين على هامش افتتاحه فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان أن هناك فعاليات عديدة تخص طب الأسنان سترى النور قريبا، لافتا إلى أن «الوزارة بدأت أخيرا في خدمة أخذ مواعيد طب الأسنان اليكترونيا، على أن يعلن قريبا وبشكل رسمي عن هذه الخدمة التي تهدف إلى تقديم خدمة للمواطنين والمقيمين وتخفف من مدد الانتظار».

وأعرب عن رضاه عن مستوى خدمات طب الأسنان في الكويت لا سيما أن عيادات الأسنان موجودة في كافة المناطق الصحية وفي كافة المراكز الصحية المنتشرة في جميع مناطق الكويت.

وقال العبيدي في كلمته بهذه المناسبة التي حضرها محافظ حولي الفريق أول الشيخ أحمد النواف ووكيل الوزارة المساعد لطب الأسنان الدكتور يوسف الدويري «إن المؤتمر يجسد على ارض الواقع الرؤية الموحدة لدول الخليج العربي لتحقيق اهداف تعزيز الصحة ويعبر عن اﻻرادة واﻻلتزام بالتوعية المبنية على الحقائق العلمية وبتوفير الخدمات الوقائية والعلاجية في مجال صحة الفم واﻻسنان وضمن منظومة التعاون الصحي تحت مظلة مجلس وزراء الصحة لدول مجلس الخليج العربية».

واكد العبيدي حرص الكويت على تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية في مجال صحة الفم واﻻسنان ودعم خدمات طب اﻻسنان من خلال التوسع بالعيادات العامة والتخصصية حيث بلغ عدد عيادات طب اﻻسنان 792 عيادة عام 2014 بزيادة 281 عيادة عن عام 2000، مشيرا الى زيادة عدد اطباء الأسنان من 686 طبيا عام 2000 الى 1753 طبيا عام 2014 وادخال الملف الالكتروني بالعيادات والتوسع في تجهيز اجهزة اﻻشعة والمختبرات بمراكز طب اﻻسنان وتقديم خدمة زراعة اﻻسنان بمراكز طب اﻻسنان التخصصية واستحداث خدمات التخدير العام والغاز الضاحك وذوي اﻻحتياجات الخاصة.

وتابع: وصل عدد خريجي برامج الدراسات العليا بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية بتخصص طب اﻻسنان الى 321 طبيبا وطبيبة من بينهم 279 طبيباً وطبيبة حاصلون على شهادة عضوية كلية الجراحين الملكية اﻻيرلندية وشهادة الجزء اﻻول من البورد الكويتي في طب اﻻسنان العام.

واكد الوزير العبيدي حرص الصحة على دعم اﻻنشطة العلمية لكلية طب اﻻسنان بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية من خلال تجديد اتفاقية التعاون الطبي مع كلية طب اﻻسنان التابعة لكلية الجراحيين الملكية اﻻيرلندية ولتأكيد استمرار اﻻعتراف العالمي ببرامج الدراسات العليا في طب اﻻسنان وتبادل الخبرات في مجال تدريب اﻻطباء، فضلا عن التطوير المستمر للبرنامج الوطني لصحة الفم واﻻسنان والذي يتم تنفيذه بنجاح بجميع محافظات الكويت، ويتضمن 6 برامج باﻻضافة الى برنامج ذوي اﻻحتياجات الخاصة، ويعمل بتلك البرامج اكثر من 550 طبيب اسنان باﻻضافة الى الفنيين والهيئة التمريضية واﻻداريين.

من جهتها، أوضحت مدير ادارة الأسنان الدكتورة صبيحة المطوع: ان البرامج المدرسية تقدم خدمات الصحة الفموية لما يقارب 400 ألف طالب موزعين في مدارس يبلغ عددها 665 مدرسة من جميع المراحل الدراسية من قبل طاقم طبي ومساند يبلع عدده 690 موظفا بين طبيب وممرض وغيرهم.

وبينت المطوع ان عيادات البرامج المدرسية التي تغطي كافة المحافظات 74 عيادة في مراكز الخدمة تعمل على فترتين و94 عيادة مدرسية ثابتة و80 عيادة أسنان متنقلة و3 عيادات الطوارئ تعمل في العطلات الرسمية في مراكز البرامج المدرسية التابعة لمحافظات الاحمدي والعاصمة وحولي، لافتة إلى صعيد التوعية الصحية الى انه تم تنفيذ 13 حملة وطنية توعوية منذ 2003 وإصدار مطبوعات ما يقارب 184 مطبوعة مختلفة ومجلة صحة الفم وفلاشات توعوية وافلام وثائقية وموقع إلكتروني.

من جانبها، اكدت رئيسة قسم التوعية في برنامج العاصمة المدرسي لصحة الفم والأسنان الدكتورة شيماء نظر أهمية التركيز على البرامج التوعوية والوقائية للتقليل من أمراض الفم والأسنان والرقي بمستوى الفرد والمجتمع.

 

 

 

 

المصدر : عمر العلاس \ جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3696 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4063 0
خالد العرافة
2017/07/05 4615 0