0 تعليق
705 المشاهدات

العمل العراقية تشارك في الندوة القومية للاشخاص ذوي الاعاقة في بيروت



[B]
شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية في الندوة القومية حول ((وقفة تقييم ومراجعة لما انجز في العقد العربيللاشخاص ذوي الاعاقة ومقارنة بالاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة )) والتي اقامتها منظمة العمل العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للمعوقين في بيروت .

وتناولت الندوة تقييم ومراجعة ما انجز من العقد العربي ومقارنة ذلك بالاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الصادرة عن الامم المتحدة عام 2006 ، وتمثلت في دراسة مبحثين اساسيين هما مدى فاعلية نصوص العقد العربي للاعاقة وانسجامها مع النصوص الدولية ذات العلاقة ، وآفاق تطبيق العقد العربي للاعاقة .

وحضر الندوة 45 مشاركا من 9 دول عربية يمثلون إطراف الإنتاج الثلاث في كل من(لبنان ، العراق ، سوريا ، السعودية ، السودان ،فلسطين،الأردن ، مصر ، اليمن)بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمة العربية للمعوقين ، الامانة العامة لجامعة الدول العربية ،الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ،اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدول العربية.

واختتمت الندوة بعدد من التوصيات منها توحيد المصطلح المستعمل في التعبير عن المعاقين والاتفاق على اعتماد مصطلح(الأشخاص ذوو الإعاقة) ، دعوة الدول العربية للتصديق على الاتفاقية العربية رقم (17) للعام 1993 بشأن عمل الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ بنودها على أرض الواقع .

كما دعت جامعة الدول العربية الى اصدار تقرير سنوي حول مدى التزام الدول العربية بتطبيق العقد العربي للأشخاص ذوي الاعاقة والاتفاقية الدولية ، ومناشدة الحكومة اللبنانية للاهتمام بالمعاقين من الفلسطينيين المقيمين في لبنان ، الأهتمام بالناحية التشريعية وتحسين القوانين الموجودة، او استحداث قوانين جديدة ووضع آليات لمتابعتها والاهتمام اكثر بتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة للعمل.

بالإضافة الى توعية المجتمع اكثر والتعريف عن هذه الشريحة الهامة والأساسية في المجتمع وعن حقوقها واحتياجاتها. مما يضع مسؤولية كبيرة على عاتق العاملين في المجالين الإعلامي والتربوي اللذين لا يزالون بحاجة الى الكثير من العمل والتفعيل،وكذلك من الضروري الاهتمام اكثر بالإحصاءات وانشاء قواعد للمعلومات، ويتم تحديثها بشكل مستمر .

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3697 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4064 0
خالد العرافة
2017/07/05 4616 0